فوائد القهوة التركية للجسم

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 20 أكتوبر, 2020 3:48
فوائد القهوة التركية للجسم


فوائد القهوة التركية للجسم نتعرف عليها بشكل تفصيلي في هذا المقال وتعد القهوة التركيبة من أكثر الأنواع رواجا حول العالم لكافة التفاصيل عنها تابعوا السطور القادمة.

فوائد القهوة التركية للجسم

تتميز القهوة باحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية ومُضادّات الأكسدة، التي تؤدي إلى تعزيز صحّة الإنسان عبر منح الجسم الكثير من الفوائد الصحيّة، التي من أهمها ما يلي:
1-محاربة الاكتئاب: أظهرت إحدى الدراسات أنّ الذين يتناولون أكثر من 4 أكوابٍ من القهوة يوميًا تقلّ لديهم احتمالية الإصابة بالاكتئاب بنسبة 20% تقريبًا، ويُعدّ الاكتئاب أحد أبرز الاضطرابات العقليّة التي تؤثّر في نوعية حياة الفرد.
2-التقليل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان: أشارت بعض الدراسات إلى أنّ القهوة قد تفيد في التقليل من خطر الإصابة بسرطان المستقيم، وسرطان القولون والمستقيم بنسبة تصل إلى 15%بالإضافة إلى أنّ هناك إحدى دراسات أشارت إلى أنّ الأشخاص الذين يتناولون القهوة تقلّ لديهم احتمالية الإصابة بمرض سرطان الكبد بنسبة تصل إلى 40%
3-تعزيز مستويات الطّاقة و التقليل من الشّعور بالتعب: وذلك بفضل احتوائها على مادة الكافيين التي تعدّ من المُنبّهات، وتُنقَل هذه المادة عبر مجرى الدم، ثم تُنقَل إلى الدماغ، وينشّط الكافيين الأدينوسين في الدماغ، وهو يعد من النواقل العصبيّة المُثبّطة، الذي بدوره يزيد من كميات النّواقل الأخرى؛ مثل: النورإبينفرين، والدوبامين، وبالتالي يحفز الخلايا العصبيّة.
4-تقليل السمنة:  تفيد القهوة في زيادة حرق الدهون، فالكافيين من المواد الطبيعيّة التي تساعد في حرق الدهون في الجسم، وأظهرت بعض الدراسات بأنها تحسّن مُعدّل الأيض بنسبةٍ تتراوح من (3-11%) تقريبًا.
5-التقليل من خطر الإصابة بمرض باركنسون والزهايمر، أشارت العديد من الدراسات إلى أنّ الأشخاص الذين يتناولون القهوة ينخفض لديهم خطر الإصابة بمرض ألزهايمر بنسبة 65٪، إذ يُعدّ هذا المرض المسبب الرئيس لمرض الخَرَف، بالإضافة إلى أنّ الذين يتناولون القهوة تقلّ لديهم احتمالية الإصابة بمرض باركنسون بنسبةٍ تتراوح (32-60%) تقريبًا.

أضرار القهوة التركية

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي تحملها القهوة التركية، إلا أن من المعروف أن خير الأمور الوسط، وأن الاعتدال في الأمر يساعد على التمتع بفوائده أما الإفراط في تناول القهوة التركية فقد يؤدى إلى العديد من المشكلات، حيث يحصل الإنسان على نتائج عكسية تماماً:
1-تمنع القهوة التركية من القدرة على امتصاص بعض الأدوية.
2-احتواء القهوة على الكافيين يؤدى إلى وصوله إلى داخل الأسنان وتراكمه بشكل كبير مما يعمل على تصبغ الأسنان باللون الأصفر وعدم التمتع بابتسامة ساطعة.
3-أثبتت الدراسات الحديثة تناول القهوة التركية بإفراط يؤدى إلى الإصابة بالضعف الجنسي، وضعف معدلات الخصوبة لدى الرجل.
4-تعمل القهوة التركية على رفع نسبة التوتر والقلق والانفعال لدى متناولها وذلك بسبب أنها تحتوى على مادة الكافيين التي تعمل كمنبه للعقل والجهاز العصبي.
5-تفقد الإنسان قدرته على الاستمتاع بنوم هادئ وعميق، ويُصاب بحالة من الأرق الشديد.
6-تؤثر على ضربات القلب وتزيد من سرعتها، كما تعمل على وجود خفقان شديد بالقلب.
7-تخلص الجسم من عنصر الكالسيوم الموجود بالدم، حيث يخرج مع البول مما يفقد العظام الكالسيوم الذي تحتاج إليه، ويعرضها للإصابة بالهشاشة.
8-تؤدى القهوة التركية إلى إصابة البشرة بالجفاف والتجاعيد، لذلك لابد من تناول الماء بكميات وفيرة إلى جانب القهوة للتقليل من أضرارها.
9-تعمل القهوة التركية على رفع مستوى السكر في الدم وذلك في حالة تناولها بالإضافة إلى السكر.
10-تعتبر من الأشياء التي تعمل على إدرار البول مما يعرض الكلى لمشكلات عديدة، والتي منها تكون الحصوات أو الإصابة بالتليف لا قدر الله.

القيمة الغذائية للقهوة التركية

1. 92.9 الماء (لتر) .
2. 2 الكالسيوم (مليغرام).
3. 26 السعرات الحرارية.
4. الكربوهيدرات (غرام) 6.49.
5. البروتين (غرام) 0.11.
6. الحديد (مليغرام) 0.01.
7. الدهون (غرام) 0.02.
8.الريبوفلافين (مليغرام) 0.072.
9.المغنيسيوم (مليغرام) 3.
10.النياسين (مليغرام) 0.179.
11.الفسفور (مليغرام) 3.
12.فيتامين ب6 (مليغرام) 0.001.
13.البوتاسيوم (مليغرام) 46.
14.النحاس (مليغرام) 0.002.
15.الصوديوم (مليغرام) 2.
16.الثيامين (مليغرام) 0.013.
17.الزنك (مليغرام) 0.02.
18.الكولين (مليغرام) 2.4.
19.فيتامين هـ (مليغرام) 0.01.
20.الفولات (ميكروغرام) 2.
21.الكافيين (مليغرام) 37

نبذة عن القهوة التركية

تشتهر القهوة التركية في جميع أنحاء العالم وذلك بسبب طعمها القوي وطريقة تحضيرها وتقديمها المميزة ، والقهوة التركية مستخلصة من حبوب أرابيكا ويتم طحنها حتى تصبح ناعمة للغاية مثل الدقيق ، ولكن القهوة التركية ورائها ما هو أكثر من طعمها القوي ، و القهوة التركية هي طريقة لتحضير القهوة حيث يتم غلي مسحوق حبوب القهوة المطحونة في إبريق من الماء وأحياناً من اللبن، مع إضافة السكر (حسب الرغبة)، قبل تقديمها في فناجين صغيرة ذات يد يستقر في قعرها حثل القهوة وصحن صغير، وتعدّ فناجين القهوة التركية الأكثر شهرة في زخرفتها. وأكثر ما يميز القهوة التركية هو ذلك الوجه الذي يظهر على السطح، ويسمونه في بعض الدول العربية (الوش) وهو عبارة عن الرغوة التي تطفو على سطح الإبريق عند الغليان. هذه الطريقة لتحضير القهوة معروفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والقوقاز والبلقان.و إن أفضل الأماكن لبيع القهوة التركي هي تركيا نفسها حيث تجد القهوة متوفرة هناك في محلات السوبر ماركت ، أو من خلال متاجر القهوة المنتشرة في عدة أماكن حيث يتم تحميص البن الطازج وطحنه بشكل يومي ، ومن هذه المتاجر المتجر الرئيسي بمنطقة Eminönü وأيضًا ومتجر Nuri Toplar في نفس المنطقة .
نبذة تاريخية عن القهوة التركية
دخلفوائد القهوة التركية للجسمت القهوة تركيا في عهد سليمان القانوني السلطان العثماني في القرن الرابع عشر، عن طريق والي اليمن وقتها أوزديمير باشا، فولع بها البلاط الملكي وتفننوا في تحضيرها وتقديمها لدرجة أنهم إستحدثوا منصب جديد في القصر وهو منصب معد القهوة يهتم بتفاصيل القهوة للسلطان ويشرف عليها وصلت القهوة إلي العامة وارتبطت بالمناسبات الاجتماعية والقومية وأصبحت جزء من الثقافة التركية، وفتح أول مكان عام لشرب القهوة في إسطنبول في نصف القرن الخامس عشر، من شخص ينادي بالحكم، وسيدة تدعي شمس، تجمع هناك الاعيان والمثقفين يشربون القهوة، ويتحدثون في الأمور العامة والسياسية.



405 Views