فوائد القهوة السوداء

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2020 4:41 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 8:58
فوائد القهوة السوداء


فوائد القهوة السوداء كثيرة حيث تساعد على إمداد الجسم بأكثر من فائدة صحية له، كما أن القهوة السوداء معروفة ومحبوبة لدى عدد لا نهائي من الأفراد، ولذلك نتحدث عن كافة معلومات القهوة السوداء خلال المقال التالي بشيء من التفصيل.

فوائد القهوة السوداء

تعطي القهوة السوداء الكثير من الفوائد لجسم الإنسان، وهي عبارة عن ما يلي:
1.تُسهم في إعطاء لون للشعر، حيث توضع القهوة مع البلسم على الشعر، وتترك لمدّة عشرين دقيقة.
2.تفيد القهوة الباردة في تحسين عملية الأيض، وهي تحويل الطعام داخل الجسم إلى طاقة، ويمكن للقهوة السوداء أن ترفع معدل هذه العملية، وتحسن الهضم بنسبة 11%.
3.تحسّن القهوة من استفادة الجسم من الأنسولين و تعمل على تثبيت معدل السكر بالدم، لاحتوائها على أحماض الكلوروجينيك وهي مضادات أكسدة مفيدة للإنسان، كما تعمل على تنظيم عملية الهضم، وتقليل امتصاص الطعام من المعدة والأمعاء وبالتالي الحفاظ على سكر الدم منتظمًا.
4. كشفت العديد من الدراسات أن القهوة السوداء ألطف على المعدة من نظيرتها التركية، إذ تتميز بانخفاض الأس الهيدروجيني وهو مقياس علمي لحساب درجة حموضة المواد، وتتسبب القهوة التركية أحيانًا في حموضة داخل المعدة، ترتد إلى المرئ مما يسبب إحساسًا بالالتهاب داخله.
5.يعمل الكافيين على تحفيز الجهاز العصبي، وتنشيط خلايا المخ وبالتالى فهو يقي من الإصابة بمرض الزهايمر والشلل الرعاش الناتجين عن موت خلايا الدماغ، وتقول الدراسات إن الأشخاص الذين يتناولون القهوة بصورة دورية تنخفض احتمالية إصابتهم بالأمراض السابقة بنسبة 65%.
6.تناول 3 أكواب من القهوة السوداء يوميًا يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة بنسبة 15%، لاحتوائها على مضادات الأكسدة، والكافيين، والماغنسيوم، والمركبات الفينولية.

بعض الفوائد الأخرى للقهوة السوداء

هناك فوائد أخرى للقهوة السوداء وهي عبارة عن ما يلي:
1.ذكرت العديد من الدراسات أن الأشخاص المداومين على شرب القهوة، أقل عرضة من غيرهم للموت المبكر، والموت بسبب أمراض القلب والجهاز التنفسي والسكتات الدماغية والجروح والحوادث، والسرطان.
2.يفيد الكافيين الموجود في القهوة في تحسين الحالة المزاجية، وبخاصة للأفراد المحرومين من النوم، كما تلعب دورًا مهمًا في الوقاية من الاكتئاب، ويمكن استخدامها كمكمل غذائي لكبار السن لحمايتهم من التقلبات المزاجية.
3. القهوة تقلل خطر الإصابة بنوعين من السرطان، وهما: سرطان الكبد، وسرطان القولون والمستقيم.
4.يرتبط الاستهلاك المنتظم للقهوة بانخفاض خطر الإصابة التهاب الأوعية الصفراوية المُصلّب الابتدائي.
5.تناول الكثير من القهوة والكافيين يرتبط بانخفاض كبير في الإصابة بمرض باركنسون.

أضرار القهوة السوداء

بغض النظر عن وجود الكثير من الفوائد للقهوة السوداء إلا أنها في بعض الأحيان قد تتسبب في الإضرار بالصحة وتؤدي لحدوث ما يلي:
1.يمكن أن تحفز القهوة الجسم على إفراز الكالسيوم في البول، وفقدان الكالسيوم اللازم لبناء العظام يسبب انخفاضا في كثافة العظام ويمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام.
2.الكافيين الموجود في حبوب البن يسبب تقلبات في مستوى السكر في الدم، الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر في الدم يسبب الرغبة في تناول الحلويات وزيادة الشهية.
3.التعرض للأنيميا بسبب عدم امتصاص المعدة لعنصر الحديد بكفاءة عن الاستهلاك المفرط للقهوة.
4.نبات القهوة هو واحد من المحاصيل التي يميل المزارعين إلى رشها بانتظام، فعادة ما تكون نبتة البن مليئة بالمبيدات الحشرية، مبيدات الأعشاب والمواد الكيميائية الأخرى التي يفضل عدم ادخالها الى الجسم.
5.على الرغم من أن القهوة تحتوي على المواد المضادة للاكسدة، لكن الافراط في شربها يمكن أن يؤدي لحدوث تجعد الجلد. سبب ذلك هو ان القهوة مدرة للبول وشرب الكثير من القهوة يمكن أن يسبب الجفاف.

طريقة تحضير القهوة السوداء


هي طريقة سهلة للغاية ولا تحتاج سوى لوجود المكونات التالية:

المكونات

1. 3 قطع من القهوة السوداء.
2. إبريق ستانليس.

طريقة الإعداد

أولا يجب إحضار إبريق من الستانليس المتكون من ثلاث قطع الخاص بتحضير القهوة السوداء.
2- قومي بوضع الماء في القطعة السفلى من الإبريق، ثم ضعي القهوة السوداء في القطعة الثانية في منتصف الإبريق.
3- بعد ذلك ضعي إبريق الستانليس على النار، وإتركيه حتى يغلي الماء لكي يتبخر فوق القهوة، وبعد ذلك يمكن الحصول على فنجان من البلاك كوفي لذيذ الطعم.



445 Views