فوائد القهوة العربية للكلى

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 15 ديسمبر, 2020 7:41 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 6:28
فوائد القهوة العربية للكلى


فوائد القهوة العربية للكلى نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف أيضا على الفوائد العامة للقهوة العربية والأضرار مع مجموعة نصائح للحفاظ على صحة الكلى.

فوائد القهوة العربية للكلى

– أنها غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تلعب دورا هاماً في تقليل خطر تشكيل حصى الكلى والمسالك البولية ، فالحصى ينتج عن تراكم بعض المواد مثل الكالسيوم والبولينا في الكلى ، والحرص على تناول كوب واحد من القهوة العربية يوميا يساعد على الوقاية من ترسب هذه المواد وبالتالي يحمي من الإصابة بتكوين الحصى
-تحتوي على مادتي الأيبول والماريستيسين اللتين تساعدان تعززان من كفاءة عمل الكلى ونشاطها بشكل ملحوظ. -يساعد تناولها على إدرار البول بصورة كبيرة ومن ثم طرد السموم والأملاح الضارة من الجسم وتنقيته ومساعدة الكلى على العمل بنشاط.
-تساعد على التخلص من مرض عسر البول والتهاب المثانة، لأنها مدر البول وتنقي الجسم ولها تأثير مباشر وسريع. يساعد على التخلص من حصوات الحالب الصغيرة أيضًا.
– ولكن ينبغي استشارة الطبيب أولا قبل تناولها ، لأنه يمكن أن يزيد الشعور بالحرقة وزيادة الحاجة إلى التبول لأنه غني بمادة الكافيين ، كما يمكن أن يسبب الشعور بالألم الناتج عن التهاب المسالك البولية بالتناوب .

الفوائد العامة للقهوة العربية

مصدر رئيسي لمضادات الأكسدة:
خاصة في حبوب القهوة العضوية غير المعالجة، مثل حبوب القهوة العربية، وبعض الأبحاث تشير إلى زيادة نسبة مضادات الأكسدة في حبوب القهوة المحمصة عن الخضراء ومن المعروف أن مضادات الأكسدة تلعب دورًا مهمًّا في تقليل آثار الجذور الحرة التي تنتج من عملية التمثيل الغذائي اليومية، وهي السبب الرئيسي لالتهابات المسببة للعديد من الأمراض، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والتهاب المفاصل وبعض أنواع السرطان. وتشير الدراسات إلى أن السيدات اللاتي يشربن القهوة دون إفراط، تقل لديهن نسبة الإصابة بأورام الثدي والقولون والرحم بنسبة تصل إلى 25%.
تحسين الوظائف الإدراكية:
يؤثر الكافيين بنسبة كبيرة على مناطق الدماغ المسؤولة عن التركيز والذاكرة، لذا فإن شرب القهوة العربية يعمل على تعزيز الذاكرة قصيرة المدى، فضلًا عن زيادة حدة التركيز، لذا نجد الكثير من الأمهات يسمحن لابنائهن بشرب القهوة خلال فترة الامتحانات لتحفيز الذاكرة وزيادة تركيزهم. كذلك فإن شرب القهوة بانتظام ودون إفراط، يحمي مستقبلًا من الإصابة بمرض الزهايمر وباركنسون.
تقليل فرص الإصابة بمرض السكري:
يساعد الكافيين والفيتامينات الموجودة في حبوب القهوة على تنظيم نسبة السكر في الدم، من خلال تعزيزها للخلايا المنتجة للأنسولين الذي يحتاجه الجسم.
تحسين المزاج ومكافحة الاكتئاب:
ينشط الكافيين الناقلات العصبية المتحكمة في الحالة المزاجية، لذا فشرب القهوة يحفز عقلكِ على إطلاق هرموني السيروتونين والدوبامين، وبالتالي التخفيف من الشعور بالاكتئاب ومنحكِ إحساسًا بالسعادة والبهجة.
الحفاظ على صحة الفم:
تحتوي حبوب القهوة على مضادات لبكتيريا الأسنان، والتي تساعدكِ على مكافحة مشاكل الأسنان و تراكم البلاك الناتج عن بقايا الطعام وعدوى اللثة. وكذلك فهي تقلل من خطر الإصابة بسرطان الفم، حاولي شرب القهوة من دون سكر حتى تحافظي على فائدتها كاملة.

منافع القهوة العربية الجمالية

للشعر:
يعد الكافيين علاجًا فعالًا لعلاج تساقط الشعر، لذا ستجدينه في كثير من الشامبوهات والمنتجات الطبية التي توقف تساقط الشعر وتحفز نموه، كما أن القهوة تأخر شيب الشعر، ببساطة يمكنك عمل ماسك من القهوة بتدليك فروة الرأس وشعرك النظيف الرطب بملعقة كبيرة من القهوة، وتركها لمدة ربع ساعة قبل شطفه.
للأظافر:
شرب القهوة يمدكِ بالكالسيوم والبوتاسيوم المهمين لصحة الأظافر وقوتها، وحمايتها من الفطريات. تعرفي على: 5 مفاهيم خاطئة عن العناية بالأظافر
للبشرة:
تخلصك القهوة من خلايا الجلد الميت، وتشده وتنعمه، كما أنها تقلل من السيلوليت وعلامات تمدد الجلد. من أفضل الطرق للاستفادة من مزايا القهوة الجمالية هي استخدامها كمقشر للبشرة، دلكي جسمك بالقهوة بحركات دائرية بعد حمام ساخن، واتركيها لمدة عشرة دقائق ثم اشطفي جسمكِ جيدًا.

أضرار القهوة العربية

-تعد سبب رئيسي لحالات الأرق وصعوبات النوم.
– تزيد من معدل ضربات القلب.
– تقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد.
– تزيد من حرقة وحموضة المعدة.
– ترفع من معدلات التوتر والعصبية وهي سبب رئيسي لتهيج الكولون.
– تسبب التشوهات الخلقية للجنين، عندما تتناول الأم الحامل القهوة بكثرة.
-تسبب تهيج القولون.
– التناول المفرط لها يسبب ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم، مما يؤدي إلى الإصابة بالنوبات القلبية.
-تسبب الشد العصبي وكثرة التوتر والعصبية الزائدة.
-في الأيام العادية قد لا تستطيع القيام بمهامك أو الشعور بصداع عند الانتباه الزائد دون شرب قهوة، ويشكل هذا خطراً على حياتك.
– تسبب زيادة في حرقة وحموضة المعدة.
-تشير بعض الدراسات إلى أن التناول المفرط في القهوة يسبب ضعف الخصوبة والعقم.

نصائح للحفاظ على صحة الكليتين

شرب كمية كافية من الماء
اشرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم لخروج 1.5 لتر على الأقل من البول، يجب أن تهدف بشكل مثالي لشرب اثنين ونصف أو ثلاثة لترات من الماء طوال اليوم.
مراقبة تناول البروتين بدقة
أظهرت العديد من الدراسات الحديثة أنه حتى إذا لم تكن تعاني من أي مرض في الكلى ولكن تناول البروتين مرتفع، فقد تكون أكثر عرضة لخطر تلف الكلى، هذا مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يتناولون البروتين بشكل مصطنع (من خلال مساحيق البروتين ومخفوق البروتين) وينتهي بهم الأمر إلى استهلاك أكثر من الكمية المطلوبة، كقاعدة عامة ، يمكنك تناول 1 جرام من البروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم المثالي في اليوم.
لا تستهلك المسكنات والأدوية بكثرة
يميل الناس إلى تناول مسكنات الألم والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية دون التفكير مرة أخرى في التهديد الذي تشكله هذه الأدوية على كليتيهم. قد تؤدي هذه الأدوية إلى تلف الكلى إذا تم تناول الجرعة الثقيلة من مسكنات الألم والأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية بشكل مستمر لمدة تتراوح بين عامين وثلاثة أعوام.
تنظيم ضغط الدم
أحد أهم جوانب الوقاية من أمراض الكلى هو مراقبة ضغط الدم بدقة، من المهم أن نفهم أن ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط يمكن أن يؤدي إلى تضييق الشرايين حول الكلى أو إضعافها أو تصلبها بمرور الوقت.



814 Views