فوائد القهوة لحب الشباب

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 29 ديسمبر, 2020 6:11
فوائد القهوة لحب الشباب


فوائد القهوة لحب الشباب نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على أهم الاطعمة التي تساعدنا في التخصل من حب الشباب تابعوا السطور القادمة

فوائد القهوة لحب الشباب


-بفضل محتواها الكبير من مضادات الأكسدة والأحماض الكلوروجينية، فيمكن أن تساعد القهوة في علاج حب الشباب، وهي أحد المشكلات الأكثر شيوعًا لذوي البشرة الدهنية حيث ينتج حب الشباب عن تراكم الزيوت وخلايا الجلد الميتة، مما يسبب انسداد المسام والتهاب البشرة وإصابتها بالبكتيريا ويعمل ماسك القهوة على تنظيف المسام بعمق، كما أن الأحماض الكلوروجينية تقوم بتقليل الالتهاب وحماية البشرة من بعض أنواع البكتيريا.
– تتسم القهوة بأنها لا تذوب في الماء، وبالتالي تساعد على تنظيف خلايا الجلد الميتة كما تحتوي القهوة على حمض الكافيك الذي يتسم بخصائصه المضادة للميكروبات، مما يعني أنه قد يساعد في حماية الجلد من الجراثيم وتكون حب الشباب.

أسباب ظهور حب الشباب

الهرمونات
حب الشباب الشائع بين المراهقين يبدأ مع زيادة إنتاج الهرمونات أثناء سن البلوغ، فكل من الشباب والفتيات ينتجون مستويات عالية من الأندروجين، وفيما يخص الذكور تحديداً يشتمل الأندروجين على الهرمون الذكري التستوستيرون الذي يشجع الجسم على إنتاج المزيد من الدهون في الغدد.
نمو البكتيريا على البشرة
تتسبب الدهون المتراكمة على البشرة في سد بصيلات الشعر، وخاصة في منطقة الوجه، والرقبة، والصدر، والظهر، ممّا يهيئ البيئة المناسبة لنمو البكتيريا عليها، وهذا يتسبب في ظهور الرؤوس البيضاء أو السوداء على سطح الجلد، وفي بعض الأحيان يتسبب تراكم الدهون، والضغط على الأنسجة في تسرب الدهون إلى الأنسجة المحيطة فتظهر الحبوب الملتهبة.
النظام الغذائي غير الصحي
تشير الدراسات إلى أن بعض العوامل الغذائية مثل تناول الحليب خالي الدسم، والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الخبز قد تفاقم من مشكلة ظهور حب الشباب، كما أن تناول الحلويات مثل الشوكولاتة يزيد من نسبة حب الشباب على البشرة، فقد أظهرت دراسة صغيرة أجريت على 14 رجلاً أن تناول الشوكولاتة ارتبط بتفاقم أعراض حب الشباب.
وسائل منع الحمل
تؤدي وسائل منع الحمل أحياناً إلى ظهور حب الشباب عند بعض النساء، وقد تعالجه عند البعض الآخر منهن، ومن وسائل منع الحمل التي تزيد نسبة الحبوب في البشرة: حقن منع الحمل وأجهزة منع الحمل التي توضع داخل الرحم.
استخدام بعض المنتجات التي لا تناسب بشرتكِ
خصوصاً إذا كنتِ من أصحاب البشرة الدهنية، أو المختلطة؛ لذلك فإننا ننصحك بشراء منتجات العناية بالبشرة، التي تكون خاليةً من الزيوت، أو تلك التي تعتمد على الماء؛ حيث تضمن هذه المنتجات، عدم إغلاق المسامات في جسمك؛ حيث يؤدي إغلاقها إلى زيادة ظهور حب الشباب.
التوتر والضغوطات
وتعد هذه أيضاً حالةً أخرى من حالات تغيّر الهرمونات في جسمك، فعندما يتعرض جسمك للتوتر والضغوطات، فإن الغدة الكظريةداخل الجسم تعمل على إنتاج هرمون التوتر، والمعروف باسم الكورتيزول كي يستطيع الجسم التعامل مع التوتر الذي حصل داخله.
الشوكولاتة
تعتبر الشوكولاتة من الأطعمة التي تؤدي لظهور حب الشباب، وتفسر بعض الدراسات هذا بأن الشوكولاتة تزيد من تفاعل الجهاز المناعي مع البكتيريا المسببة للحبوب وينطبق هذا على مختلف أنواع الشوكولاتة والكاكاو، ولكن تزداد إحتمالية الإصابة عند تناول الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة أكبر من الدهون، وبالتالي فإن الشوكولاتة الداكنة هي الأقل ضرراً.
منتجات الألبان
من المعروف أن الحليب يرفع من مستويات الإنسولين بالجسم، مما يؤدي إلى زيادة إحتمالية الإصابة بحب الشباب.
أيضاً يحتوي حليب البقر على الأحماض الأمينية التي تحفز الكبد على إنتاج المزيد من عامل النمو الذي يشبه الانسولين IGF-1، والذي يعزز فرص ظهور حب الشباب.
الأطعمة الغنية بدهون أوميغا 6
أيضاً تعتبر الأطعمة الغنية بدهون أوميغا 6 من أكثر الأطعمة التي تؤدي لظهور حب الشباب، حيث أن هذه الأطعمة تسبب إلتهابات الجسم ومن أبرز الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 6 زيت فول الصويا وزيت النخيل، جوز الهند، الأفوكادو، الجوز، والصنوبر.

أطعمة تساعد في القضاء على الحبوب


الأطعمة الغنية بالزنك
يعتبر الزنك مضاد قوي للإلتهابات والبكتيريا، وبالتالي تساعد الأطعمة الغنية بالزنك في تنظيف البشرة ويمكن الحصول على الزنك من الحبوب الكاملة والمكسرات والفاصوليا.
الشاي الأخضر
ثبت أن مادة البوليفينول في الشاي الأخضر تقلل من التهابات الجلد، حتى عند تطبيقها بشكل موضعي على الجلد وينصح بشرب الشاي الأخضر يومياً لبضعة أسابيع، للحصول على نتيجة مرضية.
الكركم
يستخدم الكركم في كثير من الأطباق لإضافة نكهة مميزة للأطعمة، وخاصةً الأطباق الأسيوية والشرق أوسطية، وقد استخدم طبياً لمئات السنينالكركمين هو مادة البوليفينول القوية في الكركم، ويساهم في الحد من إنتاج البكتيريا التي يمكن أن تؤدي لظهور حب الشباب كما أن الكركم مفيد لصحة الجلد من خلال إستخدامه موضعياً أو عند تناوله وينصح بإضافة الكركم إلى الحساء أو الأرز والأطعمة المختلفة.
الأحماض الدهنية أوميغا 3
إن الأوميغا 6 تزيد من فرص الإصابة بالإلتهابات، أما الأوميغا 3 فتساعد في تخفيفها ولكن من الضروري تناول كل منهما، مع التقليل من الأوميغا 6 والإكثار من الأوميغا 3 ويمكن الحصول على الأوميغا 3 عن طريق إضافة بذور الكتان المطحون إلى الأطباق المختلفة، أو بذور الشيا، كما يمكن تناول مكملات الأوميغا 3.
الأطعمة الغنية بفيتامينات D,E,A
تساعد بعض الفيتامينات في تحسين البشرة والقضاء على مشكلاتها، ولكن يجب تناولها بحرص لأن الإفراط فيها يمكن أن يؤدي لأضرار صحية.

أنواع حب الشباب

حب الشباب الأحمر:
في حالة ظهور حب الشباب باللون الأحمر وبروزها في البشرة نتيجة لالتهاب البشرة أو طبقة الجلد.
حب الشباب الأبيض:
هو نوع من أنواع حب الشباب يظهر في الجلد ويكون برؤوس بيضاء من دون أ التهاب في الجلد.
حب الشباب الهرموني:
هو نوع من أنواع حب الشباب يظهر بسبب التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسم الشخص نفسه وتتسبب بظهور حبوب هرومنية تبعاً لذلك.
حب الشباب الملتهب:
هو نوع من أنواع حب الشباب تكون فيه الحبوب ملتهبة وقد تنقسم إلى خفيفة أو متوسطة أو شديدة.
حب الشباب الغير ملتهب:
هو مرحلة ظهور حب الشباب برؤوس بيضاء أو سوداء قبل التهاب البشرة أو الجلد.
حب الشباب الكيسي:
هي المرحلة التي يزيد فيها التها حبوب الشباب والظهور بكيس دهني في البشرة والتي تنقسم من الحالة المتوسطة إلى شديدة الالتهاب.
حب الشباب العقدي:
هو ظهور حب الشباب في المرحلة المتوسطة كما أنه يظهر مع حب الشباب الشديد لكنه يتميز بكثرة عدد حب الشباب أكثر من الالتهاب.



322 Views