فوائد القهوة للشعر المتساقط

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 27 ديسمبر, 2020 6:15
فوائد القهوة للشعر المتساقط


فوائد القهوة للشعر المتساقط نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونتعرف على أهم أسباب تساقط الشعر وخلطات طبيعة للقضاء عليه

فوائد القهوة للشعر المتساقط

تعزز نمو الشعر
يمكن أن يحدث تساقط الشعر مع تقدم العمر، الأمر الذي يؤثر على كل من الذكور والإناث.
يعد تطبيق القهوة موضعياً على الشعر وفروة الرأس، علاجًا فعالًا من شأنه أن يوقف تساقط الشعر ويعزز نموه .
يحارب تساقط الشعر
تؤدي بصيلات الشعر الضعيفة إلى تلف الشعر مع مرور الوقت، الأمر الذي يتسبب في الإصابة بتساقط الشعر والصلع وتساعد القهوة على تحفيز نمو بصيلات الشعر، التي تقاوم تساقط الشعر وتجعله أكثر كثافة.
يحسن نسيج الشعر
يعد تطبيق القهوة على شعرك من شأنه أن يعززه من الداخل، ويجعل شعرك أكثر سلاسة ونعومة كما تعتبر القهوة مفيدة لعلاج الشعر الجاف والتالف.
يحسن الدورة الدموية
تساعد مكونات القهوة في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، الأمر الذي يساهم في تعزيز نمو الشعر وتساعد الدورة الدموية النشطة في نقل العناصر الغذائية المهمة إلى جذور الشعر، مما ينتج عنه شعر أكثر صحة ولمعانًا.
تقشر فروة الرأس
عندما تشعر أن فروة رأسك أصبحت دهنية، قم بتطبيق قناعًا من القهوة على شعرك فيساهم غسل شعرك بالقهوة في بقائه نظيفًا ويخلصك من الشعر الدهني، كما تساعد القهوة على إزالة خلايا الجلد الميتة والقشرة التي تؤدي لتساقط الشعر وتعمل أيضا على وزيادة نمو بصيلات الشعر الجديدة، الأمر الذي يساعد في تقوية جذور الشعر.

أسباب تساقط الشعر أسباب تساقط الشعر

استخدام مستحضرات الكيماوية
هنالك الكثير من النساء والرجال الذين يستخدمون مستحضرات مصنّعة كيماويا للعناية بالشعر. مثل  صبغات الشعر ٬ الألوان ومواد تفتيح اللون ٬ مواد تمليس الشعر، المواد المختلفة المستخدمة من أجل التجعيد. إذا تم استخدام هذه المستحضرات وفق التعليمات، فإن احتمال إضرارها بالشعر يكون قليلا جدا. ولكن، إذا تم استخدام هذه المستحضرات في أوقات متقاربة، فمن الممكن أن يضعف الشعر ويميل إلى التقصُّف إذا ما أدى استخدام هذه المستحضرات إلى ضعف الشعر وتقصفه، فمن المحبذ التوقف عن استخدامها، إلى أن يتجدد الشعر ويستعيد عافيته، وتختفي الشعرات المتضررة.
تناقص الشعر والصلع الوراثي
تعرف هذه الظاهرة باسمها العلمي ” الثعلبة الذكرية الشكل” (الصلع)وهي أكثر أسباب تساقط الشعر انتشارا، إذ تنتقل وراثيا من الأم أو الأب، النساء اللاتي تعانين من هذه الظاهرة، عادة ما يكون شعرهن خفيفا وقليلا جدا، ولكنهن لا يصبن بالصلع تماما.من الممكن أن تبدأ هذه الظاهرة بالظهور في العقد الثاني، أو الثالث، وحتى العقد الرابع من العمر.
تساقط الشعر الكربي
مرض تَساقُطُ الشَّعْرِ الكَرْبِيّ الضغط أو التوتر النفسي، وغيرها من العوامل الأخرى قد تؤدي بكمية كبيرة من الشعر إلى الدخول في ما يسمى “الطَّورُ الانْتِهائِيّ” (طور الراحة في فعالية خلايا الجُرَيب الشعري كجزء من الدورة الطبيعية لنمو الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر بوتيرة مرتفعة ومتسارعة دون أن تنتج عن ذلك، في الغالب، بقع صلعاء تماما. يتوقف هذا النوع من تساقط الشعر، في أغلب الحالات، بصورة تلقائية، بعد بضعة أشهر.ومن بين العوامل التي تسبب تساقط الشعر الكربي (المزمن) درجة الحرارة المرتفعة، التلوث الحاد والشديد والنزلة الوافدة الحادة ٬ عملية جراحية معقدة أو مرض مزمن ٬ أمراض الغدة الدرقية (٬ تغذية قليلة البروتينات ٬ نقص الحديد في الدم ٬ تناول الأدوية ٬ تناول أقراص منع الحمل ٬ علاجات لمرض السرطان.
سعفة الرأس
سعفة الرأس تنجم سعفة الرأس عن تلوث فطري، يسببه فطر جلديّ وتتميز بظهور بقع مغطاة بالقشرة على فروة الرأس تكبر هذه البقع، تتسع وتنتشر وتسبب تقصّف الشعر، احمرار لون الجلد، انتفاخات، وفي بعض الأحيان حتى إفراز سوائل من فروة الرأس، يعتبر هذا المرض معديا جدا، وهو منتشر جدا لدى الأطفال. ويمكن معالجة هذا المرض بواسطة الأدوية.
هوس نتف الشعر
هوس نتف الشعر يتميز هذا المرض بقيام المريض بلفّ الشعر وثنيه، شدّه واقتلاعه، سواء كان ذلك شعر الرأس، شعر الحاجبين أم شعر الأهداب (الرموش) لدى الأطفال، وفي بعض الأحيان لدى البالغين أيضا. في بعض الحالات لا تكون هذه الظاهرة سوى عادة سيئة فحسب، تختفي بعد الحصول على استشارة مهنية وعلى شرح عن الأضرار والأعراض الجانبية التي يمكن أن يسببها نتف الشعر لكن ظاهرة نتف الشعر قد تكون، في حالات أخرى، ردة فعل عاطفية على توتر أو الضغط النفسي، وأحيانا قد تكون عبارة عن اضطراب نفسي جدّي وشديد.
الثعلبة الندبية
الثعلبة النّـّدْبِيّة هي إحدى الظواهر النادرة جدا، تسبب ظهور بقع صلعاء مصحوبة بالحكة أو الألم.تكوّن التهاب حول جُرَيبات الشعر يصيبها بالضرر ويؤدي إلى ظهور ندوب وإلى تساقط الشعر، بدلا من نموّه٬العامل الذي يسبب حدوث الثعلبة الندبية ليس معروفا، إلا أن العلاج يتم من خلال وقف انتشار الالتهاب ومنع انتقاله إلى أجزاء وأماكن أخرى من فروة الرأس.
الحمل عند النساء
تعاني بعض الحوامل من تساقط الشعر فوق الحد الطبيعي، والسبب في ذلك هو ارتفاع هرمون البروجستيرون الذي يؤدي إلى جفاف جذور الشعر وتقصفة، فيبدوا انه يتساقط والحقيقة انه شيء طبيعي ولا داعي للخوف من هذا الامر لان بعد الحمل سيعود كل شيء إلى طبيعتة.

وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر


وصفة حليب جوز الهند
-يتم الخلط ما بين كل من نصف كوب من حليب جوز الهند وعصير نصف ثمرة من الليمون، بالإضافة إلى 4 قطرات من زيت اللافندر.
-يوضع الخليط على الشعر وفروة الرأس، ثم يتم غسل الشعر بالماء والشامبو.
من خل التفاح.
-يستخدم محلول خل التفاح لشطف الشعر، ثم يتم غسل الشعر بالماء والشامبو، وتكرر الوصفة مرة في الأسبوع.
وصفة الحلبة
-الخلط ما بين ملعقة كبيرة من بذور الحلبة، وكوب من الماء جيداً، ويتم فرمهما جيدا حتى الحصول على عجينة ناعمة.
-يضاف إلى ما سبق القليل من زيت الزيتون، وتوضع الخلطة على الشعر والفروة، وتترك لمدة نصف ساعة.
-يغسل الشعر بالماء والشامبو، وتكرر الوصفة مرة أسبوعياً.

نصائح طبيعية لمنع تساقط الشعر

تدليك الشعر بالزيت الساخن
تسخين بعض الزيت (يفضل زيت جوز الهند أو زيت اللوز) وتدليك فروة الرأس ببطئ، باستخدام أطراف أصابعك، يعمل على زيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، ويعزز قوة جذور الشعر ويحسن من حالة فروة الرأس.
استخدام عصير البصل لمنع تشاقط الشعر
نظرا لمحتواه العالى من الكبريت، يساعد عصير البصل على علاج تساقط الشعر وتعزيز الدورة الدموية من بصيلات الشعر والحد من الالتهاب، ووجود خصائص مضادة للبكتيريا في عصير البصل يساعد على قتل الجراثيم التى تسبب عدوى فى فروة الرأس التى قد تؤدى إلى فقدان الشعر.
 عصير البنجر فى منع تساقط الشعر
يساعد إدراج البنجر فى النظام الغذائى الخاص بك، يساعد على إكمال نقص التغذية التى تسبب تساقط الشعر.
استخدام الشاى الأخضر فى منع تساقط الشعر
الشاى الأخضر ينشط بصيلات الشعر ويحفز إنتاج الشعر، كما أنه يعزز عملية التمثيل الغذائى الخاص بالشخص، ما يؤدى إلى زيادة معدل نمو الشعر.
استخدام الصبار فى منع تساقط الشعر
يحتوي الصبار على الإنزيمات التي تعزز مباشرة نمو الشعر الصحى، ويتم ذلك من خلال وضع عصير الصبار أو هلامه على فروة الرأس.



370 Views