فوائد القهوة للنساء للتخسيس

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 25 أكتوبر, 2020 11:16
فوائد القهوة للنساء للتخسيس


فوائد القهوة للنساء للتخسيس نتعرف عليها في هذا المقال فهي تعمل على خسارة الوزن بشكل سريع وتساهم في حرق الدهون لتفاصيل أكثر تابعوا السطور القادمة.

فوائد القهوة للنساء للتخسيس

إضعاف الشهية:
لتناول القهوة دور في التقليل من الشهية الأمر الذي ينتج عنه تدني في كمية السعرات الحرارية المتناولة، إذ يعمل شرب القهوة قبيل تناول الوجبة الغذائية على التقليل من الكمية المتناولة من الطعام.
تساعد على حرق السعرات:
يساعد تناول مئتي مليغرام يومياً من القهوة على حرق السعرات الحرارية، حيث أن الدراسات العلمية أثبتت كفائة القهوة في هذا الأمر وسمته بصيغة علمية وهي أن مئتان مليغرام من القهوة تحتوي على ستة مليجرام لكل كيلو غرام من الجسم وبالتالي تقل كميات السعرات الحرارية المتناولة عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة.
زيادة معدل الأيض ( التمثيل الغذائي ):
واحدة من اهم فوائد القهوة للتخسيس تتمثل في قدرة الكافيين علي تحسين التمثيل الغذائي أي ( قدرة الجسم علي حرق المزيد من السعرات الحرارية ) ولذلك نجد الكافيين يدخل في الكثير من المكملات و الادوية الخاصة بالتخسيس ولكن حتي نستطيع الاستفادة بصورة واضحة من القهوة فإنه لا بد من تناول كميات كبيرة من القهوة يوميا حتى نحصل علي كمية كبيرة من الكافيين اللازم لإحداث تأثير يذكر على وزنك .
تحتوي القهوة على مواد مضادة للأكسدة:
وهي مواد من عملية توليد الحرارة والتي تعمل على زيادة حرارة الجسم وبالتالي تحفيز عملية الأيض خسارة الوزن.
إمداد الجسم بالطاقة:
من أهم فوائد القهوة للتخسيس إنها تساعدك علي رفع مستويات الطاقة التي يحصل عليها جسمك و بالتالي زيادة التحفيز الذي تحصل عليه وزيادة مستويات الطاقة مما يدفعك إلى القيام بالمزيد من التمرينات الرياضية و بالتالي فقد وحرق المزيد من السعرات الحراري.

نصائح للاستفادة من القهوة في إنقاص الوزن

تناول القهوة النصف خالية من الكافيين:
ينصح بتناول القهوة المكونة من خليط نصفه يحوي على كافيين والنصف الآخر خال من الكافيين إذ إن هذه التركيبة تساعد في تخفيف الوزن بفعالية أكثر وبصورة أكثر أمانًا.
شرب كميات معقولة من القهوة:
ينبغي مراعاة شرب القهوة باعتدال إذ إن الإفراط في تناول القهوة قد يؤدي إلى الأرق وعدم النوم الذي قد ينتج عنه زيادة الوزن.
توزيع أوقات تناول القهوة:
يفضل مراعاة تناول القهوة على فترات متباعدة إذ يساعد ذلك على التقليل من اشتهاء الأكلفوائد القهوة للنساء للتخسيسفوائد القهوة للنساء للتخسيس بصورة أفضل.

تأثير القهوة على الدورة الشهرية

قد تؤدّي القهوة إلى إحداث أعراض مزعجة خلال الدّورة الشهرية عند النساء، حيث يرتبط استهلاك الكافيين مع ارتفاع نسبة الأستروجين، والذي يؤدّي بالمحصلة إلى رفع نسبة الإصابة بسرطانات الثدي والبطانة الرحمية، فتخفيف الكمية المتناولة من القهوة يساعد في تخفيف الانزعاجات الحاصلة في الدّورة الشهرية، حيث يمكن أن تتسبّب القهوة أثناء الدّورة بما يأتي:
-زيادة نسبة الأعراض لتناذر ما قبل الدورة الشّهرية PMS.
-القلق الشّديد.
-التقلصات الرحمية المؤلمة وألم في الثديين.
-دورات قصيرة أو غير منتظمة.

أضرار تناول القهوة

الشعور بالقلق:
حتى لو لم تكن شخصا قلقا، فستشعر بالتأكيد ببعض القلق بمجرد أن تتوقف عن شرب القهوة. ويحدث هذا بسبب اختلال التوازن الكيميائي في الدماغ جراء نقص إمدادات الكافيين.
الصداع المتكرر:
الصداع، للأسف، هو أكثر الآثار الجانبية شيوعا للحرمان من الكافيين. ويحدث هذا بسبب انفتاح الأوعية الدموية، وبالتالي تعزيز الدورة الدموية في الدماغ. وبمجرد أن يتكيف الجسم مع زيادة تدفق الدم، سوف يتلاشى الصداع في نهاية المطاف.
انخفاض في الطاقة:
أحد الأسباب الرئيسية إدماننا على القهوة هو زيادة الطاقة التي تقدمها لنا. ولسوء الحظ، يستمر التأثير لمدة 5 ساعات فقط في المتوسط​​، وهذا هو السبب في أن الكثيرين منا يشربون أكثر من كوب واحد من القهوة يوميا، على أمل أن يكونوا نشيطين على مدار اليوم. ومع ذلك، سيكون لهذا تأثير معاكس بمجرد التوقف عن شرب القهوة، حيث يعاني معظم المدمنين على الكافيين من الإرهاق فور بدء التخلي عن شرب القهوة.
التركيز سيكون أكثر صعوبة:
شرب القهوة يجعل الناس أكثر يقظة لأنه يحفز إفراز الدوبامين والأدرينالين، ما يعزز نشاط الدماغ ويرفع ضغط الدم. وهذا يعني أنه بمجرد التوقف عن شربها، ستواجه على الأرجح صعوبات عندما تحتاج إلى التركيز على العمل أو الأنشطة المهمة الأخرى لأن دماغك لن يتم تحفيزه بالطريقة التي اعتاد عليها.
قد تواجه ارتجافا:
قد يبدو هذا أمرا مثيرا للقلق، ولكنه في الواقع، لا يستدعي ذلك. ويعد الكافيين مصدرا قويا لتحفيز الجهاز العصبي المركزي. وبمجرد الإقلاع عن شرب القهوة، قد تتعرض للارتجاف بسبب قطع هذا التأثير التحفيزي ومن حسن الحظ أن هذا الارتجاف غير المريح في اليد سيتلاشى في نهاية المطاف لأنه يستمر حتى 9 أيام بعد تناول آخر فنجان من القهوة.

الكميات التي يمكن تناولها من القهوة

وفقاً للإرشادات الغذائية للأمريكيين، فإنَّ تناول 3 إلى 5 أكواب من القهوة، أي بمعدل 400 مليغرامٍ من الكافيين، يُعد آمناً لمعظم النساء، إلّا في حالات الحمل والرضاعة الطبيعية، ففي هذه الحالات من الأفضل استشارة الطبيب قبل إدخال القهوة إلى النظام الغذائي، كما توصي الكلية الأمريكية لأطباء الأمراض النسائية والتوليد، بتقليل استهلاك الكافيين إلى 200 مليغرامٍ أو أقلّ، أثناء فترة الحمل، أو عند محاولة الحمل، أو في فترة الرضاعة الطبيعية، وتعادل هذه الكمية ما يُقارب كوباً إلى كوبين من القهوة، اعتماداً على نوعها، وطريقة تحضيرها.



446 Views