فوائد القهوة واضرارها

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 24 سبتمبر, 2020 11:54 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 7:49
فوائد القهوة واضرارها


فوائد القهوة واضرارها عديدة فبالرغم من أن القهوة تتمتع بفوائد متنوعة إلا أنها قد تكون مضرة في بعض الأحيان، وسوف نقوم بعرض كل المعلومات عن القهوة في المقال التالي.

فوائد القهوة واضرارها

أولاً نعرض الفوائد وهي:

1. مصدرٌ جيدٌ للفيتامينات والمعادن: تحتوي القهوة على العديد من الفيتامينات والمعادن، كالمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والنياسين، والكولين، وغيرها.
2.تعزيز اليقظة: نُشرت دراسةٌ ، قورِن فيها تأثير الجرعات القليلة، والمتوسطة، والعالية من الكافيين في مجموعةٍ من الأشخاص، وأظهرت نتائجها أنَّ استهلاك جرعات عالية من الكافيين يزيد من إفراز هرمون الأدرينالين (بالإنجليزية: Adrenaline) بشكلٍ ملحوظ، الأمر الذي يقلل من الشعور بالنعاس، ويعزز اليقظة لفتراتٍ زمنيّة طويلة.
3.تحسين مستويات ضغط الدم لدى كبار السن: أشارت دراسةٌ نُشرت، إلى أنّ شُرب كبار السن للكافيين يحسّن من مستويات ضغط الدم لديهم، ويُقلل خطر انخفاضه بعد تناول الوجبة، يُعزى ذلك إلى دور الكافيين في رفع هرمون النورأدرينالين، ممّا يحافظ على مستويات ضغط الدم لدى كبار السن الأصحاء.
4.مصدرٌ غنيٌ بمضادات الأكسدة: تحتوي القهوة على مركبات متعدد الفينول، والتي تُعدُّ من مضادات الأكسدة التي تساعد على التقليل من الجذور الحرة، التي تسبب الجذور ضرراً لخلايا الجسم، وقد تؤدي إلى حدوث الالتهابات المرتبطة بالإصابة بالمتلازمة الأيضية، والتي تشمل السكري من النوع الثاني، والسمنة.
5.تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني: أشارت مراجعةٌ منهجية إلى أنّ شُرب القهوة التي تحتوي على الكافيين، أو التي لا تحتوي عليه، قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني،وعلى الرغم من ذلك، فقد يؤثّر استهلاك الكافيين في تغيير مستويات السكر في الدم، إمّا رفعه، أو خفضه، لذا يجدر على مريض السكري أن يتوخّى الحذر من الإفراط في استهلاكه، والحرص على مراقبة مستوى السكر في الدم.

ثانياً الأضرار التي تكون كالتالي:

1. اضطرابات النزف: من المحتمل أن تفاقم القهوة من حالة اضطرابات النزف.
2.الإسهال: قد يسبب الكافيين الموجود بالقهوة زيادة حالة الإسهال عند شُربه بكمياتٍ كبيرة.
3.اضطرابات القلق: قد يؤدي الكافيين الموجود في القهوة إلى زيادة سوء اضطرابات القلق.
4.ارتفاع ضغط الدم: من الممكن أن يزيد شُرب القهوة من ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه، إلّا أنّ هذا التأثير قد يكون خفيفاً لدى الأشخاص المعتادين على شُرب القهوة.
5.أمراض القلب: يؤدي شُرب القهوة المغلية غير المفلترة إلى رفع مستويات الكوليسترول والدهون في الدم، كما يزيد من مستويات الهوموسيستئين، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى أنَّه من الممكن أن يرتبط شرب القهوة بزيادة خطر حدوث السكتة القلبية.

نبذة عن القهوة

يمكن تعريف مشروب القهوة بأنه القهوة السوداء، أو القهوة المُرّة، وهي من أكثر السلع الغذائيّة المستهلكة حول العالم، وتتبع جنس البنّ وتنتمي إلى الفصيلة الفوية، وغالباً ما تنمو في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية حول العالم، وتُحضَّر القهوة باردة أو ساخنة من تخمير حبوب القهوة المطحونة، ويذكر أنَّ الجزء الفعلي المستعمل من حبة القهوة يكون البذرة التي توجد بداخل ثمرة القهوة التي تكون شجرة القهوة هي المسؤولة عن انتاجها.

التداخلات الدوائية مع القهوة

هناك علاجات دوائية قد تتداخل مع القهوة بحيث لا تعطي الفعالية المطلوبة وهي:
1.مضادات الاكتئاب تحتوي القهوة على مركبات التانين، التي قد ترتبط ببعض أنواع الأدوية وتقلل من امتصاصها في الجسم، لذا يُفضّل تجنّب شُرب القهوة قبل أخذ هذا النوع من الأدوية بساعة وبعد أخذها بساعتين، لتجنّب تقليل امتصاصها.
2.الإفيدرين يسبّب هذا الدواء زيادة نشاط في الجهاز العصبي، ويمتلك الكافيين الموجود في القهوة التاأثير نفسه، لذا قد يؤدّي شُرب القهموة مع هذا الدواء إلى زيادة فرصة الإصابة بأمراض القلب.
3.الأدوية المميّعة للدم، تُقلل هذه الأدوية من سرعة تخثّر الدم، كما تمتلك القهوة نفس التأثير أيضاً، ممّا قد يزيد من فرصة حدوث الكدمات والنزيف في حال شُربهما معاً.

فوائد القهوة بدون سكر

بالرغم من وجود فوائد كثيرة لمشروب القهوة، مع ذلك من الممكن أن تصبح ضارّة عند إضافة السكر لها، وذلك لاحتواء السكر على كمية كبيرة من سكر الفركتوز المرتبط بزيادة خطر الإصابة بمجموعة كبيرة من المشاكل الصحية كالسمنة والسكري، في حال الإفراط في تناوله،لذلك فإنّ شرب القهوة دون إضافة السكر يُعدُّ أفضل للصحة، للتمكن من الحصول على الاستفادة الكاملة من القهوة.



338 Views