فوائد الكرز الأسود

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2021 8:49
فوائد الكرز الأسود


فوائد الكرز الأسود حيث أن الكرز يعتبر من أشهى الفواكه الصيفية، كما أنه له فوائد عديدة لجسم الإنسان، وبخاصة الكرز الأسود، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من فوائد الكرز الأسود.

فوائد الكرز الأسود

1. الاستهلاك المنتظم للكرز الأسود هو معروف للحد من ارتفاع الكوليسترول في الدم، وتخفيف التهابات المفاصل والنقرس، ومنع تدهور المرتبط بالعمر من البصر، وحتى منع الشيخوخة المبكرة.
2. شرب أوقية (الأونصة) من عصير الكرز الأسود، ساعة أو نحو ذلك قبل النوم، يساعد على تهدئة العقل ويحسن نوعية النوم.
3. الميلاتونين الموجود في الكرز الأسود يساعد على تعزيز الجهاز المناعي فضلا عن خفض خطر الاصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب، عن طريق خفض مستويات الدهون في الدم.
4. يستخدم لحاء الكرز الأسود كعنصر في أدوية السعال، نظرا لأنه هو السعال المعروفة القامع.
5. بصرف النظر عن المواد المضادة للأكسدة، الكرز الأسود غني بكل من isoqueritrin وqueritrin، واثنين من مركبات الفلافونويد المهم، حيث أنها تساعد في تحييد الجسم من مواد التأكسد الضارة، بدوره يساعد أيضا في خوض المعركة ضد المواد المسببة للسرطان والفيروسات والمواد المسببة للحساسية.
6. يمكن شرب كوب من عصير الكرز الأسود يوميا حيث يساعد على التقليل من الأضرار الناجمة عن ممارسة العضلات المفرطة.
7. قد أثبتت العناصر التي تحدث بشكل طبيعي في الكرز الأسود كفاءتها في خفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري.
8. يجرى حاليا استخدام الشاي الأسود الكرز لتحسين وظيفة الأمعاء وزيادة الطاقة عموما والتمثيل الغذائي.
9. يعمل على مقاومة علامات تقدم سن البشرة، مثل التجاعيد، والخطوط الرفيعة.
10. يعمل على تحسين صحة جهاز الدوران وخفض فرص إصابته بالأمراض.
11. يعمل على الحماية من تسوس الأسنان.

فوائد الكرز للإمساك

أظهرت اختبارات تحليلية حديثة أن ثمار الكرز تساعد على تخفيف حالات الإمساك المزمنة والتهابات المثانة الحادة، لاحتوائه على أحماض طبيعية، ومواد ملينة مفيدة، ووجد الباحثون أن الكرز غني بحمض التفاح وحمض اللبن، إضافة إلى مركبات عفصية ومواد ملونة وفيتامينات (أ) و(ب1) و(سي)، وأملاح الحديد والبوتاسيوم والنحاس والمنجنيز، التي تفيد في تليين الأمعاء، وعلاج في حالات فقر الدم، خصوصا في الحمل، وأشار هؤلاء إلى أن عصير الكرز يفيد بوصفه مطهرا، ويمنع العفونة، ويعتبر ملينا ولطيفا في حالات الإمساك المزمنة، ويساعد في أمراض والتهابات الكلى، كما أن له فاعلية في إيقاف النزيف، ويستعمل لإدرار البول، ومعالجة التهاب المثانة البولية، وقد توصل العلماء الأمريكيون إلى أن المواد الطبيعية في ثمار الكرز فعالة في تقليل مستويات السكر العالية في الدم، وتزيد إنتاج هرمون الأنسولين من خلايا البنكرياس بنسبة 05 في المائة، موضحين أن مضادات الأكسدة التي يتمتع بها الكرز، وتعرف باسم «أنثوسيانين»، وهي صنف من الصبغات النباتية مسئولة عن ألوان العديد من الفواكه، تمنع تضرر الأنسجة والخلايا بالجزيئات الأكسجينية الحرة المؤذية، وتحمي الإنسان من أمراض القلب والسرطان.

فوائد الكرز للعين

تناول الكرز يحسن من النظر حيث يحتوي على فيتامين أ المعروف بفائدته لصحة العين وقوة البصر، كما أن الكرز غني بمضادات الأكسدة التي تحمي العين من الإصابة بالأمراض التي تتسبب فيها الجذور الحرة مثل الإصابة بجفاف العين، والتنكس البقعي، وفقدان البصر، بالإضافة إلى احتواء الكرز على فوائد تلطف العين، وتخفف من الإلتهابات، وتحافظ على ضغط العين طبيعي، ويعتبر درع واقي للعين.

فوائد الكرز للعظام

فاكهة الكرز تحتوي على المعادن المهمة المفيدة لصحة العظام، وجعلها ذات كثافة وقوة أكبر، مثل الكالسيوم والماغنيسيوم، والبورون، مما يساهم في الحفاظ على العظام بصحة أفضل.

أضرار الإفراط في تناول الكرز

1. النزيف
على الرغم من أن زيادة ميوعة الدم قد تساعد على حماية القلب والشرايين من التعرض لبعض أمراض جهاز الدوران، إلا أن تناول الكرز وعصيره المحتوي على هذه المادة جنباً إلى جنب مع الأدوية المضادة للتخثر قد يتسبب في تحفيز حصول نزيف في الجسم.
2. كسب الوزن الزائد
تحتوي بعض أنواع الكرز على كمية عالية من السعرات الحرارية، لذا قد يتسبب تناول الكرز أو شرب عصير الكرز بإفراط في تحفيز كسب الوزن الزائد.
3. التسمم
قد لا يكون تناول اللب الموجود في داخل بذور حبات الكرز قرارًا حكيمًا، إذ تحتوي بذور الكرز على كميات صغيرة من بعض المواد السامة.
الإجهاض
على الرغم من أن تناول الكرز عمومًا بكميات معتدلة يعد آمناً للحامل والمرضعة، إلا أن العصير الطازج المصنوع من بعض أنواع الكرز، مثل الكرز الحامض، قد يحتوي على تراكيز عالية من مواد كيميائية ضارة من الممكن أن تحفز حصول انقباضات في الرحم، مما قد يؤدي للإجهاض.
4. الحساسية
إذا كان لديك حساسية من الكرز، فإن تناوله قد يسبب آثارًا جانبية غير سارة، وتشمل أعراض الحساسية من الكرز: إحساس بغلق في الحلق وضيق في التنفس وظهور خلايا النحل hives، وإذا واجهت أي من هذه الأعراض بعد تناول الكرز فتوقف عن تناوله واستشر الطبيب، لذلك يجب على الشخص المصاب بحساسية الكرز تجنب تناول الكرز وتجنب شرب عصيره بشكل تام.
5. اضطرابات هضمية متنوعة
يحتوي الكرز وعصيره على نسب مرتفعة من مادة السوربيتول (Sorbitol)، وهي مادة قد يكون لها تأثير سلبي قوي على عمليات الهضم، لا سيما عند استهلاك الكرز المحتوي عليها بكميات كبيرة، وهذه بعض المضاعفات الهضمية المحتملة التي قد يسببها فرط السوربيتول، عسر الهضم والإسهال وتشنجات البطن ونفخة وغازات.



357 Views