فوائد الكرز للرحم

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر, 2021 12:42
فوائد الكرز للرحم


فوائد الكرز للرحم، حيث أن الكرز يعد من أشهى الفواكه الصيفية، والذي له فوائد عديدة للجسم بشكل عام، وللرحم بشكل خاص، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من فوائد فاكهة الكرز للرحم وللجسم، كما سنذكر أضرار الإفراط في تناوله أيضا.

فوائد الكرز للرحم

للكرز العديد من الفوائد للرحم وللحمل ومن أهم هذه الفوائد:
1. يحد من آلام انقباضات الرحم الناتجة عن آلام الدورة الشهرية.
2. يحد من خلل الدورة الشهرية الذي يسبب تأخرها أو إتيانها قبل موعدها.
3. يعمل على تخفيف آلام الرحم الناتجة عن الحمل.

فوائد الكرز للحامل

1. يعمل على تخفيف آلام المرأة الحامل وتخليصها من الأرق التي تتعرض له في فترة الحمل.
2. للكرز دور كبير في تنظيم الساعة البيولوجية في جسم المرأة الحامل، وهذا ما يساهم في علاج اضطرابات النوم لدى المرأة الحامل.
3. يعتبر الكرز من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، وهذا ما يجعله قادراً على حماية المرأة الحامل من الإصابة بالسرطانات والجلطات.
4. يحتوي الكرز على مادة الكويرسيتين وهذه المادة مضادة للالتهاب، وهذا بدوره يقوم بحماية المرأة الحامل من الالتهابات التي تتعرض لها في فترة الحمل وفي فترة ما بعد الولادة.
5. أثبتت الدراسات بأن الكرز غني بالعديد من المركبات الغذائية التي يتطلبها جسم المرأة أثناء الحمل، والجنين.
6. يعمل الكرز على تخفيف آلام الصداع التي تحدث لدى المرأة الحامل.
7. يساعد تناول الكرز على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم، وبالتالي حماية المرأة الحامل من الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

فوائد الكرز للجسم

1. يعمل على تحسين وظائف المخ والذاكرة
حيث يساعد الكرز في إبطاء تدهور القدرات الإدراكية، بفضل الأنثوسيانين المتواجد فيه، كما يحسن عمل وظائف المخ والذاكرة ويقلل من الالتهاب، ويقاوم الإجهاد التأكسدي في الدماغ، الذي يزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر وأنواع أخرى من الخرف.
2. يعمل على مكافحة مرض السكري
أثبتت الدراسات أن الكرز يساعد في مكافحة مرض السكري من النوع 2.
3. يساعد على النوم
يساعد تناول الكرز أيضا على النوم بشكل أفضل، وذلك بفضل هرمون الميلاتونين الذي يتحكم في دورة النوم والاستيقاظ.
4. يساعد على تجنب ظهور التجاعيد
تساعد فاكهة الكرز في تجنب ظهور التجاعيد بسبب محتواها العالي من فيتامين سي ومضادات الأكسدة الأخرى التي تثبط الالتهاب والإجهاد التأكسدي في الجسم، مما تعد فائدة صحية ومهمة للنساء اللاتي يبحثن عن بشرة خالية من التجاعيد.
5. يساعد على خفض ضغط الدم
يساعد الكرز في خفض ضغط الدم، حيث تعتبر هذه الفاكهة غنية بمركبات البوليفينول الواقية التي تم ربطها بتحسين مستويات ضغط الدم،
كما أن هذه المركبات تزيد من إنتاج أكسيد النيتريك وتحسن وظيفة الخلايا في الأوعية الدموية.
6. يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب
يقلل تناول الكرز من خطر الإصابة بأمراض القلب، إذ تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الكرز على إرخاء الأوعية الدموية وتقليل الالتهاب والضغط.
7. يعمل كتأثير مضاد للسرطان
يمكن أن يقلل تناول الكرز أيضا من خطر الإصابة بالسرطان، إذ يحتوي على مادة البوليفينول وهي مركبات مفيدة قد تكون لها تأثيرات مضادة للسرطان.
فوائد أخرى للكرز
1. علاج أو تخفيف حدة أعراض بعض مشكلات العظام وأمراضها، مثل أمراض النقرس، والفصال العظمي، والتهابات المفاصل.
2. تحسين الأداء الرياضي، من خلال زيادة القدرة على التحمل، وتخفيف الام العضلات التي قد يشعر بها البعض بعد ممارسة التمرينات الرياضية، وتسريع تعافي العضلات بعد التمرين.
3. تحسين جودة النوم ومقاومة الأرق، وتقوية المناعة، وتحسين الهضم، ومقاومة علامات تقدم السن.

أضرار الإفراط في تناول الكرز

1. يمكن أن يسبب النزيف
بسبب احتواء الكرز أو عصيره، على مادة الكويرسيتين، قد يتسبب تناوله في تحفيز الإصابة بنزيف، إذ قد تؤثر مادة الكويرسيتين على جهاز الدوران مسببة زيادة ميوعة الدم.
2. قد يسبب اضطرابات للمعدة متنوعة
حيث يحتوي الكرز وعصيره على نسب مرتفعة من مادة السوربيتول، وهي مادة قد يكون لها تأثير سلبي قوي على عمليات الهضم، خاصة عند استهلاك الكرز المحتوي عليها بكميات كبيرة، ومن المضاعفات الهضمية المحتملة التي قد يسببها فرط تناول الكرز عسر الهضم، الإسهال، وتشنجات البطن، ونفخة وغازات.
3. يمكن أن يؤدي إلى كسب الوزن الزائد
حيث تحتوي بعض أنواع الكرز على كمية عالية من السعرات الحرارية، لذا قد يتسبب تناول الكرز أو شرب عصير الكرز بإفراط في تحفيز كسب الوزن الزائد، حيث يحتوي كل كوب من عصير الكرز على ما يقارب 140 سعرة حرارية.
4. يمكن أن يسبب خطر الإصابة بتسمم
حيث تحتوي بذور الكرز على كميات صغيرة من بعض المواد السامة، لذا من الممكن للإفراط في تناول لب بذور الكرز أن يتسبب في إدخال كميات كبيرة من هذه السموم إلى الجسم، مما قد يشكل خطرًا على الحياة.
5. يسبب الإجهاض
على الرغم من أن تناول الكرز عموما بكميات معتدلة يعد امناً للحامل والمرضعة، إلا أن العصير الطازج المصنوع من بعض أنواع الكرز، مثل الكرز الحامض، قد يحتوي على تراكيز عالية من مواد كيميائية ضارة من الممكن أن تحفز حصول انقباضات في الرحم، مما قد يؤدي للإجهاض.
6. الحساسية
من أضرار الكرز أن تناوله قد يتسبب بتحفيز الإصابة بالحساسية لدى بعض الأشخاص، وترتفع فرص الإصابة بحساسية الكرز لدى الأشخاص المصابين بحساسية تجاه بعض أنواع حبوب اللقاح والتي تدعى باللغة الإنجليزي (Birch pollen).



805 Views