فوائد الكرز للشعر

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2021 9:49
فوائد الكرز للشعر


فوائد الكرز للشعر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعةمتنوعة أخرى من الفقرات الهامة مثل ماسك الكرز لتغذية الشعر واضرار الكرز هذا بالإضافة إلى فوائد الكرز للبشرة تابعوا السطور القادمة.

فوائد الكرز للشعر


1- تطويل الشعر :
الكرز مصدر ممتاز للبيتا كاروتين (فيتامين أ، ب) الذي يساعد على تحسين الدورة الدموية في الجسم، بما في ذلك فروة الرأس مما يؤدي إلى تجديد الخلايا التي تساعد في نمو الشعر.
2-الكرز والفيتامين ب:
يساعد الفيتامين (ب) في تحسين الدورة الدموية في الجسم، بما في ذلك فروة الرأس، مما يؤدي إلى تجديد الخلايا الموجودة ويؤدي إلى نمو الشعر من جديد.
3- تقوية بصيلات الشعر :
فيتامين C ضروري جدا للشعر ويساعد في تقوية بصيلاته ويمنعه من التكسر كما يغذي الشعر ويمنع تقصفه وتساقطه من خلال تحفيز نمو بصيلات الشعر الجديدة.
4-علاج تلف الشعر :
الفيتامينات الموجودة في الكرز تساعد في تحسين الدورة الدموية السليمه للحفاظ على المناعة وتساعد على حماية الشعر من التلف. كما توفر الرطوبة المناسبة للشعر وفروة الرأس.
5- التخلص من الصلع :
الاستهلاك اليومي للكرز يحفز نمو الشعر بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الصلع.
6- صحة الشعر :
وفرة من الفيتامينات الموجودة في الكرز ضرورية للشعر وفروة الرأس كما تساعد على تنظيم إنتاج حمض أساسي يسمى الريتينويك وهو مهم لبصيلات الشعر.

ماسك الكرز لتغذية الشعر


المكونات
-12 حبة كرز
-1 حبة بيض صغيرة
-1 حبة موز
طريقة التحضير
1- قومي بإزالة بذور الكرز وتقشير الموز ثم تقطيعه.
2- ضعي كل المكونات في وعاء وقومي بسحقها ومزجها سوياً حتى تتجانس.
3- ضعي الخليط على شعرك ثم غلفي الشعر بالنايلون أو الكلينغ فيلم لإعطاء المزيد من الحرارة مما سيسمح لفروة الرأس بامتصاص المغذيات.
4- اتركي الخليط على شعرك لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه.

اضرار الكرز

1-نقص المغذيات
على الرغم من أن الكريز غنى بالمغذيات، إلا إن تناولها بكميات زائدة يمكن أن يسبب نقصًا في المغذيات إذا كنت تتناول الكرز بدلاً من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى في حين أن الكريز غنية بالكربوهيدرات، بما في ذلك السكريات الطبيعية والألياف وفيتامين ج والبوتاسيوم، فإنها تفتقر إلى كميات كافية من الفيتامينات والمعادن الأخرى والبروتين والدهون الأحادية غير المشبعة، ومع ذلك ، فإن تناول الكريز في الأجزاء الموصى بها كجزء من خطة الوجبات المتوازنة لن يؤدي على الأرجح إلى نقص في المغذيات.
2-ردود الفعل التحسسية
إذا كان لديك حساسية من الكرز، فإن تناولها قد يسبب آثارا جانبية خطيرة، حيث ذكرت الأكاديمية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة أن الفرد المصاب بحساسية من الكريز يشعر بإغلاق حلقه وضيق في التنفس وحساسية جلدية “Hives” و إذا واجهت أي من هذه الأعراض بعد تناول الكريز، تجنبها في نظامك الغذائي وأذهب فوراً للمستش
3-آثار جانبية ذات صلة بالألياف
الكريز من الفواكه العالية فى محتواها من الألياف، حيث يحتوي كوب من الكريز على حوالي 3 جرامات من الألياف، وهذا المعدل لا يسبب مشكلة لكن إذا كنت تأكل الكريز كجزء من نظام غذائي عالي الألياف قد تواجهك غازات في الأمعاء أو تشنجات في البطن أو انتفاخ وحذر المركز الطبي لجامعة كاليفورنيا الأمريكية، من زيادة تناول الألياف بشكل كبير خلال فترة زمنية قصيرة، و الوجبات عالية الألياف هى التى تحتوي على حوالي 25 إلى 30 غراماً من الألياف يوميا، ومن الأطعمة الأخرى الغنية بالألياف أنواعاً أخرى من الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والبقوليات.

فوائد الكرز للبشرة

1-لحماية البشرة من أشعة الشمس
يحتوي الكرز على الفيتامين أ الذي يعمل على حماية أنسجة البشرة ويجدد الخلايا، كما أنه يمنح البشرة الكثير من التألق ولون أحمر طبيعي وصحي كما يحمي الكرز أنسجة الجلد ويجدد الخلايا التي تموت إثر تعرّضها لأشعة الشمس المؤذية والقاتلة بالإضافة الى التعب، الإجهاد وتأثيرات التقدم بالعمر التي لا مهرب منها.
2- تفتيح البشرة
يُعتقد بأن تناول عصير الكرز يُساعِد في تفتيح البشرة من خلال إزالة التصبُغات والبُقع الداكنة الموجودة على البشرة، كمّا أنّ الباحثين أشارو أنّ تناول عصير الكرز لفترة طويلة من الزمن يُمكن أن يُساعِد في تجديد خلايا البشرة.
3- النوم الصحيّ:
يسُاعِد النوم الصحيّ والكافي في الحصول على بشرة مُشرقة وناعِمة، ويحتوي الكرز على مادّة كيميائِيّة تُسمى الميلاتونين (Melatonin) التي تُساعد على النوم، كما تُحسّن من جودة النوم.
4-للتخلص من البثور
يساهم الكرز في تخليص البشرة من البثور والبقع السوداء، نظراً لاحتوائه على مجموعة واسعة من الفيتامينات.
5-يحتوي على فيتامينات مفيدة البشرة:
بحتوي الكرز على مجموعة من الفيتامينات، مثل: فيتامين أ، وفيتامين سي، وفيتامين هـ، وفيتامين ب، وتُساعِد هذه الفيتامينات على إبقاء الجِسم صحي مما ينعكِس على صحة البشرة.
6-لمحاربة التجاعيد
يحتوي الكرز على فيتامين ج، فيتامين أ، فيتامين ب و فيتامين هـ، جميعها مهمة لصحة البشرة، إلى جانب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من أمراض الشيخوخة. نظراً لاحتواء الكرز على مادة الانثوسيانين التي تعتبر من مضادات الأكسدة، فإنه سيساعد بشرتك على إبطاء عملية الشيخوخة بها، وذلك عن طريق محاربة الشقوق الحرة التي تسبب تلف الخلايا.
7- للقضاء على حب الشباب
تواجد فيتامين ج والمواد المضادة للأكسدة في الكرز قادرة على حماية البشرة ووقايتها من البكتيريا والفيروسات المسببة لحب الشباب، بالإضافةً إلى ذلك، فالكرز لديه قدرة على تقليل التهابات البشرة والتئام الجروح إذا تمّ استخدامها بشكل موضعي مباشرةً على مناطق الإصابة.
8- الوقاية من خطر الإصابة بسرطان الجلد
يحتوي الكرز على مادّة الأنثوسيانين (Anthocyanin)، وهي من المواد التي أثبتت العديد من الدراسات غير السريريّة أهميتُها في الوقاية من خطر الإصابة بسرطان الجلد، إلا أنّه يوجد الحاجة إلى المزيد من الدراسات السريرية لإثبات أهمية الكرز في الوقاية من سرطان الجلد.



442 Views