فوائد الكرز للنساء

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 22 أكتوبر, 2021 5:10
فوائد الكرز للنساء


فوائد الكرز للنساء كما سنتحدث كذلك عن فوائد الكرز لمرضى السكري وما هي فوائد الكرز للعين كما سنذكر كذلك أضرار الكرز على الحامل وما هي الكميات الموصى بها للكرز كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

فوائد الكرز للنساء

1-فوائد الكرز للرجيم
الكرز خال من الدهون ومنخفض السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أنه مصدر جيد للألياف.
يساعد على سد الشهية مما يقلل من تناول الطعام، فضلا عن أن الكريز يساعد على التقليل من معدل السكر بالدم.
وفق المجلة الأمريكية للتغذية السريرية فإن تناول نظام غذائي منخفض السكر بالدم يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل أكبر.
2-تجنب ظهور التجاعيد
وتساعد فاكهة الكرز في تجنب ظهور التجاعيد بسبب محتواها العالي من فيتامين سي ومضادات الأكسدة الأخرى التي تثبط الالتهاب والإجهاد التأكسدي في الجسم، مما تعد فائدة صحية ومهمة للنساء اللاتي يبحثن عن بشرة خالية من التجاعيد؟
3-فوائد الكرز للحامل
الكرز من الفواكه التي يمكن للمرأة تناولها أثناء فترة الحمل مع الحرص على عدم الإفراط بها حتى لا تتسبب في الإصابة بالانتفاخ والغازات.
يساعد على تعزيز صحة الحامل، حيث أنه يمدها بالكثير من الفيتامينات والمعادن والبروتينات الضرورية لفترة الحمل، ومن هذه العناصر الحديد والكالسيوم وغيرها.
يعزز صحة دماغ الجنين في مرحلة التكوين، ويحمي الخلايا العصبية.
يقلل من الالتهابات وخاصة التهابات المفاصل والتورمات التي عادة ما تصيب الحامل.
يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم مما يمنع سكري الحمل.
تناول الكرز أثناء الحمل يساعد على التخلص من التعب والحصول على الطاقة اللازمة، وهذا لأنه يحتوي على نسبة جيدة من الماء.
يحتوي على البوتاسيوم مما يمنع احتباس الماء والتحكم في معدل ضغط الدم، وبالتالي يمنع خطر الإصابة بتسمم الحمل.
بفضل الألياف التي توجد بالكريز فإنه يساعد على علاج حالة الإمساك التي عادة ما تتعرض إليها الحامل.

فوائد الكرز لمرضى السكري

1-ان الكرز فاكهة هو فاكهة منخفضة السعرات الحرارية نسبيًا وغنية بالعناصر الغذائية ولها العديد من الفوائد الصحية ويوصى باتباعه في النظام الغذائي المتوازن للجميع تقريبًا، ولكن هل يمكن لمرضى السكر أيضًا الاستمتاع بمذاق وخصائص هذه الفاكهة الملونة والحلوة؟
2-على الرغم من احتواء الكرز على مؤشر نسبة السكر في الدم معتدلاً ومثل جميع أنواع الفاكهة يحتوي الكرز على بعض السكريات الطبيعية وخاصة الجلوكوز والفركتوز والتي يتراوح تركيزها عادة بين 8 و20٪ اعتمادًا على نوع ودرجة نضج الثمرة، إلا أنها لا تزال مصدر جيد لمضادات الأكسدة القوية كما أنه غني بالألياف ويمكن أن يساعد استهلاكه في تقليل مضاعفات مرض السكري.

فوائد الكرز للعين

1- الكرز من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، والتي تحارب الأجسام الحرة الموجودة في الجسم والتي تتسبب في كثير من مشكلات العيون مثل مشكلات الجفاف، وفقدان البصر، والتنكس البقعي.
2-كما أن مواد الأكسدة المتوافرة في الكرز تساعد في التخفيف من التهابات العين وتعمل على الحفاظ على ضغط العين في مستواه الطبيعي، وهو ما يجنبك الشعور بصداع العينين.

أضرار الكرز على الحامل

رغم أن الكرز غالبًا ما يكون آمنًا للتناول في أثناء الحمل، فقد تتعرض بعض السيدات الحوامل لأعراض جانبية بعد تناوله مثل:
1-زيادة الوزن
يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الكرز المجفف أو المحلى أو كرز المارشينو إلى زيادة الوزن عند النساء الحوامل، لذا راقبي حصتك، وتجنبي تناول كمية كبيرة منه، أو لا تأكلي هذه الأنواع على الإطلاق.
2-حساسية الكرز
المعروف أن الكرز مضاد للالتهابات، إلا أنه قد يؤدي إلى ظهور حساسية لدى بعض النساء في أثناء الحمل، كمتلازمة حساسية الفم.
3-مشكلات الجهاز الهضمي
قد يؤدي تناول الكثير من الكرز إلى الشعور بانتفاخ وغازات وآلام في المعدة، لذلك ينصح بتناول الكرز باعتدال.
4-الحساسية المفرطة
قد يكون تناول الكثير من الكرز ضارًا، حتى لو لم تكن لديك حساسية من الكرز، فقد يؤدي إلى صدمة الحساسية أو الحساسية المفرطة في حالات نادرة، التي يمكن أن تكون قاتلة.
5-رفع السكر في الدم
أصناف الكرز الأكثر حلاوة تحتوي على تركيز عالٍ من السكر الطبيعي، لذا فمن المحتمل أن يؤدي الإفراط في تناوله إلى رفع مستوى السكر في الدم، لذا يُنصح النساء المصابات بسكري الحمل بتجنب هذه الفاكهة.

الكميات الموصى بها للكرز

1-ما لم يكن لديك حساسية من الكرز، فإن تناوله بالكميات الموصى بها كجزء من نظام غذائي متوازن سيساعدك على تجنب الآثار الجانبية المحتملة من الإفراط في تناول الكرز ونقص المغذيات.
2- ويُوصى بتناول 1.5 كوب يوميًا من الفواكه بما في ذلك الكرز عند تناول 1600 سعر حراري يوميًا، وكأسين من الفاكهة عند استهلاك 2000 سعر حراري يوميًا و 2.5 كوب من مجموعة الفواكه يوميًا عند اتباع نظام غذائي يحتوي على 2800 سعرة حرارية.



371 Views