فوائد الكركدية للحامل

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 21 أغسطس, 2020 4:48 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 12:15
فوائد الكركدية للحامل


فوائد الكركدية للحامل وماهي افضل طرق استخدامه لتحقيق اقصى استفادة من فوائده من خلال هذه المقالة.

الكركديه

هو أحد الأعشاب التي يجب عليك استخدامها بحذر إذا كنت حاملاً؛ لأن الأدلة تشير إلى احتمال حدوث آثار ضارة أثناء الحمل ،رغم فوائد الكركديه، كشفت الدكتورة، إيمان محمد أخصائي الطب البديل عن تناول مشروب الكركديه للحامل في الشهور الأولى ،وقالت إن الكركديه هو نبات استوائي يستخدم في أغلب الأحيان في شاي الأعشاب كعامل تلوين الطعام، زهور الكركديه صالحة للأكل أيضاً.

فوائد الكركدية للحامل

إذا كنتِ تستمتعين بشاي الأعشاب ولكنكِ تتجنبينه حتى موعد الولادة، فإن اختيار الشاي غير العشبي كبديل عادةً ما يكون خياراً صحيًا، ولكن ضعي في اعتباركِ أن الشاي العادي يحتوي على مادة الكافيين، لذلك عليكِ الحد من تناوله أو تحديد نسخة خالية من الكافيين لتناولها.
ويمكنكِ أيضاً عمل مشروب عشبي خاص بكِ بما أن الكركديه والحمل لا يتماشوا مع بعضهم البعض، وذلك عن طريق إضافة العسل وقشور الليمون وعصير الفواكه مع القليل من القرفة، ونقع الخليط ثم تصفيته، وهذه المكونات آمنة اثناء الحمل ونكهتها تحاكي العديد من أنواع الشاي العشبية.

ما هي فوائد الكركديه للحامل ؟

يرجح الكثير من الأطباء أن شرب الكركديه أثناء الحمل قد يكون له آثار جانبية قد تؤثر على الأم والجنين وقد يحمل الكثير من التعقيدات التي تكون الأم في غنى عنها، فشرب الكركديه أثناء فترة الحمل يحفز الرحم على الانكماش، مما قد يتسبب في الإجهاض، وليس الكركديه وحده، فهناك الكثير من المشروبات العشبية المُخصصة للحوامل والتي تزعم الشركات المنتجة لهم صحتها الكاملة على الحوامل، لكن بها نفس المواد الموجودة في الكركديه والتي قد تسبب الإجهاض، لذا قبل الشروع في بدء استخدام أي من هذه الأعشاب المخصصة للحوامل راجعي طبيبك الخاص وبهذا تكون فوائد الكركديه للحامل غير مؤكدة.

فوائد شرب الكركديه للحامل

– الكركديه مفيد للحامل لأنه يحمى من إرتفاع ضغط الدم الذى تتعرض له بعض النساء خاصة فى أشهر الحمل الأخيرة فهو يعمل على إرتخاء الأوعية الدموية ليساعدها على خفض ضغط الدم .
– الكركديه به مضادات للأكسدة بنسبة عالية فيعمل على تقوية المناعة ويوفر الحماية للجسم من الأمراض المختلفة فيقلل من إحتمالية .
– يحد الكركديه من تقلصات الرحم ولذا فهو مشروب رائع للحفاظ على الحمل وعدم التعرض للولادة المبكرة .
– يعمل على خفض نسبة الكولسترول الضار بالدم  فيقى الحامل من الإصابة ببعض الأمراض مثل تصلب الشرايين وأمراض القلب .
– يمد الحامل بالسوائل اللازمة فيحميها من خطر الإصابة بالجفاف .
– يقى الحامل من نقص كمية المياه حول الجنين .
– تنظيم ضربات القلب .
– الوقاية من الإمساك التى تتعرض له المرأة الحامل كثيرا لأنه يحسن عملية الهضم .
– يحتوى على كثير من الفيتامينات اللازمة لصحة المرأة الحامل .
– يوفر للبشرة الفيتامينات التى تفقدها نتيجة الحمل نظرا لإحتوائه بالتحديد على فيتامين ج الهام لصحة البشرة ونضارتها .
– يقلل من المغص والتقلصات التى تصيب الحامل ويخفف الألام التى تنتج عنهم .
– يحتوى الكركديه على نسبة كبيرة من الألياف ولذا فهو يحمى من الإصابة بالأسهال .

أضرار الكركديه على الحامل

إنّ الإفراط في تناول الكركديه خلال فترة الحمل قد يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل الصحّية التي قد تؤثّر على الجنين والأمّ، هي:
-يجب على الحامل التي تعاني من انخفاض في ضغط الدم عدم الإفراط في تناول مشروب الكركديه، حيث أنه يعمل على تقليل انخفاض ضغط الدّم لدى الحامل.
-يعمل على انخفاض السكّر في الدّم، لذا يمنع الإفراط في تناوله لدى المرأة التي تعاني من انخفاض في السكر أثناء الحمل.

الكركديه للحامل في الشهور الأولى

حذرت اختصاصي الطب البديل، من تناول الكركديه أثناء الحمل؛ لأن الكركديه في الحمل يحدث العديد من المضاعفات، التي يجب تجنبها، وتتمثل في بدء انقباض الرحم، الذي أحياناً يسبب الإجهاض، كما تم ربط النبات الاستوائي بالمخاض قبل الأوان خاصة للأمهات في الثلث الثالث من الحمل، يسارع معظم العاملين في المجال الطبي إلى تحذير مرضاهم من استهلاك الكركديه.

هل الكركديه يسبب الإجهاض؟

يقال إن الكركديه يسبب الإجهاض التلقائي رغم أنه لا يعرف كم يجب على المرأة الحامل أن تأخذ من أجل حدوث الإجهاض، وبالتالي لماذا يجب تجنبه في كلتا الحالتين.



399 Views