فوائد الكركديه للسكر

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 18 أغسطس, 2020 5:50 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 12:16
فوائد الكركديه للسكر


فوائد الكركديه للسكر نقدمها اليكم بالتفصيل مع عرض لاهم الفوائد الصحية في هذه المقالة وفي هذه السطور التالية.

الكركدية

يحتوي على كمية عالية من المركبات المضادة للأكسدة، وله العديد من الفوائد الصحية المحتملة؛ مثل: الحد من ارتفاع ضغط الدم، ويُخفض مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة أو ما يسمى الكولسترول، ويقلل الدهون الثلاثية، وكذلك الخصائص المضادة للسكري التي يمتلكها، وقد أشارت الدراسات إلى أنّ الكركديه يعمل مدرًا خفيفًا للبول، وهو يعطي فوائد قوية مضادة للالتهابات، مما يساعد في الحفاظ على صحة جيدة بشكل عام.

فوائد الكركديه للسكر

يحتوي الكركديه على العديد من المكونات الهامة، والتي تعمل على ضبط نسبة الجلوكوز في الدم، والتي لها دور كبير للحفاظ على صحة مرضى السكر ومن بين فوائده الآتي:
-يقوم برفع مستوى البروتين العالي الكثافة الدهني.
-هو مفيد جدًا لمرضى السكري من النوع الثاني، إذ يقلل من نسبة الأنسولين في الدم بشكل طبيعي.
-يقي الإنسان المصاب بمرض السكري من الإصابة بارتفاع ضغط الدم، فهو يقوم بخفض نسبته.
يعمل على التقليل من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم.
-يرفع من نسبة الكوليسترول الجيد، وهذا ما يجعله فعال للمحافظة على صحة القلب، والشرايين، وبالأخص لأنه مرضى السكر يكونون عرضة لتلك لأمراض القلب.

فوائد الكركدية لمرضى السكري

بالإضافة إلى فوائد الكركديه الرائعة كخافض طبيعي لضغط الدم وفقاً للعديد من الدراسات، فإن شاي الكركديه يمكن أيضاً أن يكون له تأثيراً إيجابياً على مرضى السكري في منع مضاعفاته.
فقد وجدت بعض الدراسات أن شاي الكركديه قد يساعد على خفض مستويات الدهون في الدم، والتي هي عامل خطر رئيسي لأمراض القلب، فقد تم إعطاء 60 شخصاً يعانون من مرض السكري إما شاي الكركديه أو الشاي الأسود، وبعد شهر واحد، شهد الذين تناولوا الكركديه انخفاض في الكوليسترول السئ والكلي والدهون الثلاثية، وزيادة في نسبة الكوليسترول الجيد.
يُتناول الكركديه في شكل شاي، ويساعد الكركديه الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني في التحكم بشكل أفضل بنسبة الجلوكوز في الدم، وتعتمد الكثير من الأدلة الحالية على الأبحاث على الحيوانات، بما في ذلك دراسة أجريت عام 2013م ويُقلّل مستخلص الكركدية نسبة الجلوكوز في الدم لدى الفئران المصابة بالسكري بنسبة 12 في المائة، كما أنّ الفئران العادية التي لم تكن مصابة بالسكري، والتي تُحقَن بالمستخلص نفسه لم تشهد أي تغيير في مستويات الجلوكوز. لكن هناك مشكلة أخرى يعاني منها مرضى السكر، وهي تأثير المرض في الدهون في الدم، إذ يميل مرضى السكر إلى خفض نسبة الكولسترول الجيد والكولسترول الضار في دمائهم، فكلاهما يزيدان خطر الإصابة بأمراض القلب وسكتة الدماغ، وفي دراسة نُشرِت عام 2009 م زوّد الباحثون مرضى السكري البالغ عددهم 60 شخصًا إما بشاي الكركدية أو الشاي الأسود للشرب مرتين يوميًا لمدة 30 يومًا، ولوحظ ازدياد في نسبة الكولسترول الجيد في الأشخاص الذين استخدموا الكركدية، وانخفاض الكولسترول الضار مقارنةً بمستخدمي الشاي الأسود، وكما خفّضت نسبة الكولسترول الكلي والدهون الثلاثية في الدم

فوائد الكركديه

1- الكركديه يقلل ارتفاع ضغط الدم
تشير الدراسات العلمية إلى أن استهلاك الكركديه اليومي قد يفيد الناس الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
وقد وجدت الدراسات أيضا أن الكركديه يمكن أن يخفض ضغط الدم في مرضى السكري من النوع 2.
2- الكركديه يساعد على خفض الكولسترول
وجدت الدراسات أن الكركديه يخفض الكوليسترول الكلي والبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، المعروف أيضا باسم “الكوليسترول السيئ”.
3-الكركديه مفيد لمرضى السكر
كشفت دراسة نشرت في مجلة الطب البديل والتكميلي في عام 2009، أن الكركديه يمكن أن يقلل بشكل كبير من الكولسترول “LDL والكوليسترول الكلي، ورفع مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة في 53 من مرضى السكر من النوع 2.
وجدت دراسة أخرى من عام 2009 أن استهلاك الكركديه اليومي يمكن أن يقلل من ضغط الدم في مرضى السكري من النوع 2.
4- الكركديه يحمى الكبد
نظراً لخصائصه المضادة للأكسدة يستخدم الكركديه كعلاج لأمراض الكبد، وفي دراسة نشرت في مجلة الغذاء والكيمياء السموم في عام 2000، وجد الباحثون أن مادة “الأنثوسيانين” الموجودة فى الكركديه يمكن أن تقلل بشكل كبير من آفات التهاب الكبد.
5- الكركديه يحمى من السرطان
“حمض بروتاتشويك” الموجود في الكركديه يحتوى على مضادات الأكسدة القوية وله خصائص مضادة للورم.
وفي دراسة نشرت في مجلة الكيمياء الحيوية الحيوية في عام 2000، اقترح الباحثون من قسم ومعهد الكيمياء الحيوية في كلية تشونغ شان الطبية وطب الأسنان في تايتشونغ، تايوان أن حمض بروتواتشويك في الكركديه الشاي يمنع نمو الخلايا السرطانية عن طريق إحداث موت خلايا اللوكيميا.

الآثار الجانبية المحتملة للكركديه

يُعدّ الكركدية آمنًا لكن له بعض الآثار الجانبية، وتحدث هذه الآثار من خلال الاستخدام المفرط للكركديه، وقد تسبب كبسولات الكركديه الشعور بآلام في المعدة، والغازات، والإمساك، والغثيان، والتبول المؤلم، والرنين في الأذنين، والإفراط في استهلاك شاي الكركديه قد يسبب الدوار والتعب؛ بسبب تأثيره في ضغط الدم مثل أنواع شاي الأعشاب الأخرى.
قد يتداخل شاي الكركديه مع بعض الأدوية، وتتضمن هذه الأدوية الأنواع التي تخفض ضغط الدم، وأيضًا إنّ استهلاك الكركديه بكمية عالية واستخدام أدوية السكري يؤديان إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، والكركديه يحتوي أيضًا على فيتويستروجين، وهي مركبات نباتية تشبه الأستروجين البشري، وعلى الرغم من أنّ شرب كأس من شاي الكركدية من حين لآخر لا يسبب أي ضرر، لكنفي حال تناول حبوب منع الحمل؛ فإنّ الاستخدام المنتظم للكركديه يقلل من فاعلية هذه الحبوب.



371 Views