فوائد الكركديه للقولون

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 21 أغسطس, 2020 5:27
فوائد الكركديه للقولون


فوائد الكركديه للقولون وماهي اهمية شرب الكركدية باستمرار واهميته الصحية لذلك اليكم فوائد الكركديه للقولون.

القولون

هو جزء من الأمعاء تقع في نهاية السبيل الهضمي، تمتد الأمعاء الغليظة من الوصل الدقاقي الأعوري إلى الشرج، تقسم إلى القولون والمستقيم والشرج.يتميز القولون عن الأمعاء الدقيقة بوجود الشرائط القولونية والتقببات، أغلب أقسام القولون مثبتة ما عدا القولون المعترض والقولون السيني. و يؤدي القولون دورا محوريا في عملية الهضم لدى الإنسان ولذلك ينصح خبراء الصحة بالحرص على سلامته من خلال اتباع نظام غذائي متزن، والقيام ببعض الخطوات البسيطة لتفادي تبعات خطيرة.

فوائد الكركديه للقولون

-من أهم فوائد الكركديه للقولون أنه يساعد في تهدئة أعراض القولون العصبي وعلاج مختلف مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك .
-الكركديه غني بمضادات الأكسدة والتي تساعد في مكافحة الجذور الحرة، لذا ينصح بشرب شاي الكركديه الذي يساعد في الحد من الجذور الحرة، والتي تقي من الشيخوخة والسرطان، وقد قامت عدة دراسات حول هذه الفائدة على الكركديه ووجدت أن مستخلص الكركديه عندما تم إعطائه إلى الفئران زاد من إنزيمات المضادة للأكسدة، وقلل من تأثير الجذور الجرة بنسبة 92 بالمائة، لكن هناك حاجة لدراسات أخرى تتم على البشر .
-يساعد الكركديه في التقليل من ضغط الدم، وهذه الفائدة هي الشائعة جدا من فوائد الكركديه، حيث تقول الدراسات أن تناول الكركديه يساعد في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، وتقول أحد الدراسات أن الكركديه قلل من ضغط الدم الانقباضي بمعدل 7.58 ميليمترات، ومن ضغط الدم الانبساطي بمعدل 3.53 ميليمترات، وبالتالي فهو طريقة آمنة لخفض ضغط الدم المرتفع .
-فوائد الكركديه للقولون كثيرة تتمثل في تحسين عملية الهضم والتخلص من مشكلة الإمساك، لذا يعد الكركديه بمثابة ملين طبيعي، ينصح بشرب منقوعه إذا كنت تعاني من الإمساك، كما أنه يساعد في تعزيز عمل المثانة والأمعاء، كونه يحتوي على مضادات للتقلصات، ، بالتالي فهو علاج قوي لمشاكل الجهاز الهضمي، كما أنه علاج فعال للقولون العصبي .
-يساعد الكركديه أيضا في علاج ضغط الدم المرتفع، ويجعل نسبته طبيعية، فشرب ثلاث أكواب من الكركديه يوميا لمدة 4 أسابيع يساعد في تقليل ضغط الدم .
-يساعد الكركديه أيضا في مكافحة السرطان، وهذا بحسب عدد من الأبحاث التي أجريت حوله والتي وجدت أنه يحد من انتشار الخلايا السرطانية ونموها، وبالتالي سيقي من تطور السرطان .
-يساعد الكركديه في منع الشيخوخة وعلامات تقدم السن، كونه يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في القضاء على الجذور الحرة، وهذا لن يبطئ من الشيخوخة فقط بل إنه أيضا سيساعد في الوقاية من السرطان .
يساعد الكركديه في الوقاية من الأزمة القلبية، حيث وجدت الدراسات أن الأشخاص التي تتناول ما لا يقل عن أربعة عشر كوب من الكركديه أسبوعيا شهدوا أدنى معدلات للوفاة بالأزمات القلبية .
-يساعد الكركديه في خفض مستوى الدهون في الدم، وهذا بعد أن أجريت دراسة على 60 شخص مصاب بالسكري، وقد تبين أنهم بعد أن استخدموا الكركديه لمدة شهر زاد عندهم مستوى الكوليسترول الجيد، وقل مستوى الكوليسترول السيء والدهون الثلاثية، وفي دراسة أخرى تبين أن تناول 100 ملليغرام من مستخلص الكركديه يوميا ساعد في خفض الكوليسترول الكلي لدى الأشخاص المصابة بالمتلازمة الأيضية، أيضا فقد ساعد في زيادة الكوليسترول الجيد، وتكون أفضل تأثيراته على الأشخاص المصابين بالسكري ومتلازمة الأيض .
الكركديه أيضا يساعد في تعزيز صحة الكبد، حيث أنه يساعد في استمرار بقاء الكبد للعمل بكفاءة، وهذا بحسب -دراسة أجريت على 19 شخص كانوا يعانون من زيادة الوزن، حيث اكتشفت الدراسة أن تناول مستخلص الكركديه لمدة 12 أسبوع ساعد في علاج حالات التنكس الدهني في الكبد، وهذه الحالة تتراكم فيها الدهون في الكبد ويمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد، وقد أظهرت النتائج على الحيوانات أن مستخلص الكركديه قلل من تلف الكبد، وعمل على زيادة نسبة أنزيمات الكبد المسئولة عن التخلص من سموم الأدوية بنسبة وصلت إلى 65 بالمائة، إلا أن جميع هذه الدراسات كانت على مستخلص الكركديه لا مشروب الكركديه، لذا يجب إجراء مزيد من الدراسات حول فوائد مشروب الكركديه للكبد .

أهم الفوائد الصحية للكركديه

-يعتبر الكركديه من أكثر المواد الفعالة في الوقاية من الجراثيم.
-الكركديه يساهم بشكل كبير في تحسين عمل الجهاز الهضمي كما أنه يقلل من احتمالية الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي أو سرطان القولون كما أنه يعمل على تحسين حركة الأمعاء وكذلك يعمل كمدر للبول بشكل طبيعي.
-شرب الكركديه يعتبر من أهم العوامل المقاومة لحالات احتباس الماء في الجسم ويساعد على خفض درجة حرارة الجسم.
-الكركديه من النباتات التي تحتوي على المواد المضادة للأكسدة مما يجعله من النباتات التي تقاوم الإصابة بالعديد من أنواع الأمراض السرطانية.
-الكركديه غير المحلى من أهم المشروبات التي ينصح بها لمرضى السكر وذلك لأنه يعمل على الحد من معدل الكوليسترول الضار بالجسم.
-يعتبر من أهم النباتات التي تساعد في الحد من انتشار العدوى وخاصة العدوى التي تحدث نتيجة الميكروبات مثل الكوليرا.
-يعتبر الكركديه من النباتات التي تحتوي على مجموعة من المواد الهامة التي تقوم حدوث الالتهابات.
-الكركديه مهم للغاية للحفاظ على صحة القلب والشرايين وذلك لأنه يعمل على ضبط تقليل ارتفاع ضغط الدم.
-الكركديه من المشروبات المهمة في فترة الدورة الشهرية لأنه يقلل من الشعور بالألم نتيجة نزول الطمث فضلاً عن أنه يؤدي إلى تحسين الحالة المزاجية في هذه الفترة.
-الكركديه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج مما يجعله مهماً بشكل كبير لصحة الجهاز المناعي، وبذلك فهو يعمل على الوقاية من العديد من الأمراض وخاصة نزلات البرد والأنفلونزا.
-الكركديه يعمل على الحد من الأعراض التي تحدث نتيجة الخلل الهرموني الذي يزيد في العمر المتقدمة.
-يساعد الكركديه على الوقاية من السكتات الدماغية والجلطات وذلك لأنه يعمل على خفض معدل ضغط الدم.
-ينصح دائماً بتناول الكركديه غير المحلى بعد تناول الطعام مباشرة لأنه يعمل على عدم امتصاص نسبة كبيرة من الكربوهيدرات وذلك يساعد بشكل كبير على إنقاص الوزن.

اهم فوائد الكركدية على الريق

– تناول كوب من الكركديه يحميك من زيادة الجسم، لأنه يمنع الجسم من امتصاص العناصر الكربوهيدراتية الموجودة بالطعام
– الكركديه البارد يخفض مستوى ضغط الدم ، بينما السخن يرفعه لأصحاب ضغط الدم المنخفض
– تناول كوب من الكركديه يطهر الجسم من الڤيروسات والميكروبات والجراثيم
– يحمي الكلى من الاصابة بالحصوات وذلك لقدرته على إدرار البول
– يحافظ الكركديه على صحة القلب ويحمي الشرايين من الاصابة بالإنسداد
– تناول الكركديه مرة يوميًا يحمي من الاصابة بمرض الاكتئاب والاحساس بالتوتر النفسي
– يطرد مشروب الكركديه عند تناوله مرة يوميًا السموم من الجسم الناتجة عن العمليات الحيوية التي تتم بالجسم
– يرفع من مناعة الجسم ضد الأمراض المعدية
– يخفض نسبة السكر بالدم ويجعلها في الحدود الطبيعية
– يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي من أمراض السرطان
– تناول كوب من الكركديه يوميًا يحسّن من عمليات الهضم ويعالج الامساك ويريح القولون
– يحسّن من أداء الكبد لوظائفه لقدرته على تخليصه من السموم الناتجة عّن العمليات الحيوية التي تتم فيه



594 Views