فوائد الكركم للشعر الأبيض

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2021 12:40
فوائد الكركم للشعر الأبيض


فوائد الكركم للشعر الأبيض وما هي فوائد البقدونس للشعر الأبيض وسوف نتحدث عن أضرار الكركم وما هو الكركم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد الكركم للشعر الأبيض

1-يعمل الكركم على تقوية بصيلات الشعر، مما يمنع تساقطه بسبب وجود مادة الكركمين، حيث تساهم هذه المادة في تقوية الشعرة والزيادة من كثافتها.
2-يعتبر الكركم من أحد العلاجات الفعّالة التي تخلّص فروة الرأس من القشرة، وذلك لأنه قادر على تنشيط الدورة الدموية، وزيادة تدفق الدم في الرأس، الأمر الذي سيمنع تشقق فروة الرأس وظهور القشرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يُستخدم الكركم كصبغة طبيعية للشعر يمكنها تفتيح لون شعرك وإزالة اللون الأبيض.

فوائد البقدونس للشعر الأبيض

1-يحفز نمو الشعر
يحفز البقدونس من نمو الشعر وتطويله عن طريق تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس. ويتم ذلك عن طريق عمل مساج لفروة الرأس بمغلي البقدونس أو أخذ بذور البقدونس وطحنها حتى تصبح كالبودرة وعمل مساج لفروة الرأس بها. تكرر هذه العملية مرتان في الأسبوع لمدة شهرين حتى يتم الحصول على شعر طويل ناعم.
2-تغطية الشعر الأبيض
البقدونس غني بالنحاس الذي يساعد على استعادة اللون الطبيعي للشعر وإعطاء الشعر اللمعان بالإضافة لدوره في تغطية الشعر الأبيض. لذلك يتم تطبيق البقدونس على الشعر بشكل مباشر عن طريق غلي البقدونس بالماء ووضع مغلي البقدونس عل الشعر أو تناول كميات كبيرة منه مع الطعام للحصول على أكبر فائدة منه.
3-زيادة لمعان الشعر
إن عمل غسول للشعر باستخدام مغلي البقدونس يساعد كثيراً في زيادة لمعان الشعر. ويتم ذلك عن طريق وضع البقدونس في الماء المغلي وتركه يغلي حتى يصبح لون الماء أصفر قد يستغرق نصف ساعة أو أكثر ثم يتم إطفاء النار وإضافة عصير الليمون له وتركه حتى يبرد, ثم يوضع على الشعر بعد الحمام.
4-تنعيم الشعر
للبقدونس دور كبير في تنعيم الشعر المجعد والمحافظة عليه, ويتم ذلك عن طريق غلي الماء ثم تغمس أوراق البقدونس فيه لمد عشر دقائق ثم تأخذ الأوراق وتطحن في الخلاط حتى تصبح عجينة ثم توضع على الشعر النظيف وتترك لمدة ساعة من الزمن ثم تزال بعد ذلك. هذه الطريقة تحفز الغدد الدهنية في الشعر على إفراز مواد ترطب الشعر وتجعله أملساً.

أضرار الكركم

1-اضرار الكركم على الدم
يتسبب الإكثار من تناول الكركم في زيادة ميوعة الدم من خلال دوره في التأثير على كفاءة عوامل تخثر الدم، مما يزيد فرصة حدوث نزيف أو ظهور كدمات على الجلد بالأخص عند الأشخاص الذين يعانون من تميع الدم. كما يجدر التذكير بضرورة التوقف عن تناول الكركم قبل أسبوعين من تاريخ العملية الجراحية.
2-اضرار الكركم على امتصاص الحديد
يلاحظ حدوث نقص في امتصاص الحديد في الجسم بسبب الإكثار من تناول الكركم، لذا ينصح بتجنب الإكثار من تناول الكركم من قبل الأشخاص الذين يعانون من نقص في مستويات الحديد.
3-اضرار الكركم على الكلى
يحتوي الكركم على كميات كبيرة من الأكسالات (بالإنجليزية: Oxalate)، المادة التي يطرحها الجسم مع البول، بينما يتسبب الإكثار من تناول الكركم في ارتباط هذه المادة مع الكالسيوم، مما يؤدي إلى تشكل
4-اضرار الكركم على الكبد
يسبب الإكثار من تناول الكركم حدوث تلف في خلايا الكبد، مما يؤثر سلباً على صحته، لذا ينصح بتجنب تناول الكركم من قبل الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد للوقاية من اضرار الكركم على الكبد.
5-حصى في الكلى.
كما تتضح اضرار كبسولات الكركم من خلال دورها في زيادة فرصة تشكل حصى الكلى.

ما هو الكركم

1-يُعدّ الكركم من أنواع التوابل، ويتميز بعدة مسميات مثل؛ التوابل الذهبية، والزعفران الهندي، كما يتميز بأنه من النباتات الطويلة التي يعود موطنها الأصلي إلى آسيا وأمريكا الوسطى، وينتمي إلى فصيلة الزنجبيل، ويُستخرج الكركم المستخدم في التوابل من جذور النبات.
2-ويتوفر في الأسواق بعدة أشكال، مثل؛ كبسولات، أو مسحوق أو شاي، أو مستخلص، ويُشتهَر استعماله في وصفات الطعام في المطبخ الآسيوي.
3-ويتميز بطعمه المرّ، كما يستخدم في تلوين الطعام، وفي صناعة مستحضرات التجميل، نظرًا لما يتميز به من لونه الأصفر الذي يرجع إلى مادة الكركمين التي تعرف بأنها مادة كيميائية صفراء اللون، وسنتعرف في هذا المقال عن أبرز أضرار الكركم للشعر.



423 Views