فوائد الكركم للشعر المجعد

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2021 1:32
فوائد الكركم للشعر المجعد


فوائد الكركم للشعر المجعد نتحدث عنها عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم طرق استخدام الكركم للشعر هذا بالإضافة إلى أضرار الكركم للشعر كل هذا واكثر تجدونه في مقالنا هذا والختام وصايا عند غسل الشعر المجعد.

فوائد الكركم للشعر المجعد


1-نعومة الشعر:
يساعد الكركم على التخلص من خشونة الشعر المجعد وهيشانه ويجعل ملمسه أكثر رطوبة ونعومة مع الحفاظ على خاصية الشعر الكيرلي. كما يعالج تقصف الشعر وتلفه.
2-علاج كثير من مشاكل فروة الرأس:
يحتوي الكركم على خصائص مضادة للبكتيريا بالإضافة إلى خصائص مضادة للالتهابات، لذلك يمكن استخدامه لعلاج مشاكل متعددة في فروة الرأس، مثل الإكزيما وما تسببه في فروة الرأس من خشونة وحكة والتهاب، والالتهابات الفطرية الجلدية.
3-منع تساقط الشعر:
وهي المشكلة التي تؤرق كثيرًا من السيدات ويبحثن عن علاج سريع لها وفي الوقت نفسه صحي ومضمون النتيجة، وبالفعل مكون الكركمين في الكركم يساعد في علاج تساقط الشعر في أسرع وقت دون أضرار.
4-علاج قشرة الرأس:
مشكلة الشعر الشائعة هي قشرة الرأس، والتي يمكن أن تسبب تساقط الشعر إذا لم يُستخدم العلاج المناسب، وغالبًا ما تأتي قشرة الرأس مع شعور غير مريح بالحكة، لكن لأن الكركم يحتوي على عديد من الخصائص المضادة للبكتيريا، مع مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، فهو يعمل على تنظيف فروة الرأس وتنشيط الدورة الدموية تحت الجلد، ما يمنع تكوين خلايا الجلد الميتة المسببة للقشرة.
5-صبغ الشعر:
يمكن استخدام الكركم أيضًا لصبغ الشعر، يمكن أن يساعد الكركم في صبغ شعركِ إلى الشعر البني أو الشعر الأشقر أو حتى الشعر البني الفاتح، اعتمادًا على النسبة التي تستخدمينها لصنع معجون الصبغة، بالإضافة إلى ذلك، فإن قناع الشعر المصنوع من الكركم يمكن أن يحسن نسيج الشعر ولمعانه.
6-تحسين نمو الشعر:
يساعد الكركم في تحسين نمو الشعر إلى حد كبير، لأن مادة الكركمين الموجودة فيه لا تمنع تساقط الشعر فحسب، بل تعمل على تعزيز نمو الشعر أيضًا.

طرق استخدام الكركم للشعر


نذكر مجموعة من الوصفات الطبيعية التي تساعد في الحصول على فوائد الكركم للشعر في ما يأتي:
1-وصفة الكركم لحماية الشعر
لحماية الشعر من أضرار العوامل البيئة المختلفة اتبع الخطوات الاتية:
1-اخلط ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم المطحون مع ملعقة صغيرة من الحليب السائل ثم أضف ملعقتين من العسل الطبيعي.
2-اخلط هذا المسحوق جيدًا ثم قم بدهن الماسك على كامل الشعر واتركه 20 دقيقة تقريبًا قبل أن تغسليه بالماء الفاتر والشامبو.
2-وصفة الكركم لتلوين الشعر
لتلوين الشعر بواسطة الكركم اتبع الخطوات الاتية:
1-ضع ملعقتين من مسحوق الكركم في كوب من الماء.
2-قم بغلي هذا الخليط ثم اتركه يبرد وطبقه على شعرك.
3-أتركه لمدة 15-20 دقيقة ثم اغسله عندما ترين اللون الذي تريده وكلما تركته أكثر على الشعر كلما حصلت على لون أفتح.
3-وصفة الكركم ضد القشرة
فإذا كنت تعاني من هذه المشكلة اتبع الخطوات الاتية:
1-اخلط القليل من الكركم مع بضع قطرات من زيت الزيتون حتى تحصلي على عجينة متجانسة.
2-طبق المزيج على قشرة الرأس واتركه على قشرة رأسك لمدة ربع ساعة قبل أن تغسل شعرك كالمعتاد.
4-وصفة الكركم ضد تساقط الشعر
للحصول على فوائد الكركم للشعر هنا اتبع الخطوات الاتية:
1-اخلط القليل من مسحوق الكركم مع القليل من اللبن والعسل.
2-ضع هذا المزيج على فروة رأسك من خلال تدليك لطيف.
3-اتركه 20-30 دقيقة على فروة الرأس ثم اغسله بالماء الدافئ كالمعتاد.

أضرار الكركم للشعر

بعد التعرف على فوائد الكركم للشعر ننوه لبعض الاثار الجانبية الناتجة عن استخدام الكركم للشعر في ما يأتي:
1-قد يؤدي تطبيق الكركم على فروة الرأس لظهور ردود فعل تحسسية عند البعض والتي تشمل على الحكة والطفح الجلدي.
2-يسبب بقاء عجينة الكركم لفترة طويلة على الشعر لتصلبه والتصاقها بالشعر، لذا تجنب بقائها أكثر من 30 دقيقة في كل مرة.
3-استعمال الكركم يؤدي الى صبغ الجلد و تغيير لونه الى اللون البرتقالي او اللون الاصفر ، ولكن هذه البقع هي بقع مؤقتة وتزول مع الاستمرار في غسل الشعر ، حيث يتم غسل الشعر بالصابون باستمرار من اجل ازالة هذا اللون من الرأس.
4-لا يوجد حتى الآن ما يوضح الكمية التي يفضل استعمالها من اجل ازالة الشعر او حتى المدة الزمنية التي يجب استعمال الكركم خلالها من اجل ازالة الشعر.
5-للكركم رائحة قوية ، وهناك الكثير الذين لا يقدرون على تحمل هذه الرائحة.

وصايا عند غسل الشعر المجعد

1- البحث عن الشامبو و البلسم المناسب :
لا أعتقد أن الكثير يعرف ما هي منتجات الشامبو و البلسم المناسبة للشعر المجعد و ذلك لأن لهم تأثير كبير علي شعرك. لاشك أن جميع أنواع الشعر لها إحتياجات مختلفة و يعتمد إختيار نوع البلسم و الشامبو يعتمد علي الإختيار الشخصي لك و الذي يترك شعرك في أفضل حالاته و إذا كنت من ضمن فريق السباحة تجنب السباحة كثيراً لأن معظم مياه السباحة يوجد بها كلور و يمكن أن يكون له أثار ضارة علي شعرك.
2- عند تطبيق بلسم الشعر :
إيدأ بالتطبيق علي بعد شبر واحد من الجذور وصولاً إلي نهايات الشعر . مع الحرص علي عدم تطبيق الكثير من بلسم الشعر ، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلي شعر دهني أكثر لذلك قم فقط بتطبيق الكميات الكافية فقط علي الشعر و بحيث تتركه ناعم و سلس و الإنتظار حوالي 1 – 3 دقائق قبل غسل البلسم من علي الشعر و أثناء ذلك يمكنك تمشيط شعرك بأصابعك ثم إستخدام مشط ذو أسنان واسعة حتي تضمن وصول البلسم للشعرك.
3-لا تغسل شعرك كل يوم :
ربما تعتقد أن غسل الشعر كل يوم جيد لشعرك ، و لكن عند غسل الشعر كل يوم يعمل علي تجريده من الزيوت الطبيعية مما يؤدي إلي زيادة جفاف الشعر فالشعر المجعد يتطلب الكثير من الترطيب. لذلك فإنه من السيئ جيداً غسل الشعر كل يوم بدلاً من ذلك يمكنك غسل شعرك من مرتين إلي أربع مرات في الإسبوع و يمكنك وضع بلسم الشعر المناسب.
4-لا تستخدمي الماء الساخن في غسل الشعر :
إستخدام الماء الساخن يضر بالشعر المجعد ، لذلك ينصح بإستبدداله بالماء البارد لأنه يجعل تجعد الشعر لامع و براق وإذا كنتي لا تستطيع تحمل فكرة أخذ دش بارد ، يمكنك تجربة غسل شعرك في الحوض بدلاً من تشغيل الماء البارد علي جسمك كله و أثناء أخذ الدش الدافئ يمكنك إستخدا قبعة الدش لحماية الشعر المجعد.



461 Views