فوائد الكمون والليمون والزنجبيل والقرفة

كتابة تركي الثميري - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2020 4:47
فوائد الكمون والليمون والزنجبيل والقرفة


فوائد الكمون والليمون والزنجبيل والقرفة وافضل طرق استخدام الكمون والليمون والزنجبيل والقرفة نقدمها لكم في الموضوع.

فوائد الكمون والليمون والزنجبيل والقرفة

– يعتبر شاي الزنجبيل والقرفة والكمون والليمون مصدراً غنياً بالفيتامينات مثل فيتامين A، B، C.
– يعد هذا المشروب مضاداً للالتهابات والجراثيم والفطريات، وتكثر هذه المواد المضادة للالتهابات بشكل خاص في الزنجبيل، لذلك فإنه يساعد في علاج التهابات الحلق.
– يحتوي شاي الزنجبيل والقرفة والكمون والليمون على الكثير من المعادن أهمها الحديد والكالسيوم والزنك والفسفور والبوتاسيوم.
– يحسن من عمل الدورة الدموية.
– يقلل من مستوي الكوليسترول في الدم، ويحافظ على صحة القلب
– يعزز من القدرة العقلية، ويحسن الذاكرة ويحارب الأرق.
– يتميز بخصائصه المضادة للفيروسات التي تمنع المشاكل الصحية.
– يعمل شاي الزنجبيل والقرفة والكمون والليمون كمسكن للألم.
– يعزز من عمل الجهاز المناعي للجسم، ويقي من الإصابة بالسرطان.
– يحافظ على بقاء مستويات الضغط في الدم في معدلها الطبيعي.
– يساعد في علاج فقر الدم.
– يعزز من عملية التمثيل الغذائي ويخلص المعدة من الغازات ويعالج الإمساك.
– يزيد هذا المشروب من دفء الجسم لذلك يفضل تناوله في فصل الشتاء.
– يحسن من كفاءة عمل الجهاز الهضمي ويسكن مغص البطن.
– يساعد على التخلص من الوزن الزائد.
–  يعمل شاي الزنجبيل والقرفة والكمون والليمون على تقوية العظام.

ما هي عشبة الكمون

يعتبر الكمون ثاني أكثر التوابل شعبية في العالم بعد الفلفل الأسود، ويتم انتاجه من نبات Cuminumcyminum، والذي ينتمي إلى عائلة الفصيلة الخيمية، وهو نبات مزهر موطنه الأصلي بلاد آسيا وافريقيا وأوروبا، ويتم شراء الكمون في شكل بذور مجففة أو مسحوق، ويدخل الكمون في العديد من الخلطات التي تستعمل في طهي المأكولات خصوصاً الآسيوية والمكسيكية والهندية والأفريقية، وبغض النظر عن استخدام الكمون في الطهي، فقد استعمل طبياً للمساعدة على الهضم، وكبح السعال، ولجم الألم، وفي تونس مثلا يستعين به الناس من أجل مكافحة العدوى وخفض ضغط الدم، وحديثاً تزايد الاهتمام بالكمون بناء على عدد من البحوث التي كشفت بعضاً من فوائده الشهيرة.

اضرار عشبة الكمون

  • التجشؤ قد يؤدي تأثير بذور الكمون إلى التجشؤ المفرط في بعض الأحيان ، يشار إلى التجشؤ باسم التجشؤ الذي ينطوي على الانتفاخ والغازات الزائدة من الأمعاء والمعدة ، مما يجعل تخرج من خلال الفم.
  • تلف الكبد الزيوت الموجودة في بذور الكمون متطاير بدرجة عالية ويمكن أن يتلف الكبد والكلى عند استهلاكها بكميات كبيرة لفترات طويلة ، من المستحسن الحفاظ على استهلاكها بطريقة معتدلة.
  • يمكن أن تنذر بإجهاض للحوامل قد يكون لبذور الكمون أيضًا تأثير إجهاض على النساء أثناء الحمل، لأن تناول كميات كبيرة من بذور الكمون يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض أو قد يحفز المخاض، لذا  يجب أن تلتزم النساء الحوامل بالنظام الغذائى التى يقررها الطبيب.
  • نزيف أثناء الدورة الشهرية يمكن أن يؤدي استهلاك بذور الكمون بكمية كبيرة إلى نزيف حاد أثناء الحيض ، لذا  يجب عليك تناولها بكميات معتدلة.
  • انخفاض مستوى السكر في الدم يمكن استهلاك بذور الكمون بكميات كبيرة أن تعمل على خفض مستويات السكر في الدم في الجسم، إذا كنت متجهاً للخضوع لعملية جراحية في ، فمن الضروري الحفاظ على مستويات السكر في الدم طبيعية،  قد ينصحك طبيبك بالتوقف عن تناول بذور الكمون قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة للتحكم في مستوى السكر في الدم أثناء الجراحة وبعدها.

ما هي عشبة الليمون

يستخدم الناس الليمون  بكميات صغيرة لإضافة نكهة الحموضة إلى الطعام، وبالمقابل فنادراً ما يتم استهلاك الليمون وحده بسبب مذاقه الحامض الحاد جدًا، حيث يمنح الليمون نكهة للسلع المخبوزة والصلصات وتتبيلات السلطة والمخللات والمشروبات والحلويات، وكما هو شائع بأنه مصدر جيد لفيتامين C، فإن حبة واحدة من الليمون والتي يقدر وزنها بحوالي 58 غرام تحتوي على أكثر من 30 ملليغرام من فيتامين C الضروري للصحة العامة ويمكن أن يؤدي نقصه للعديد من المشاكل الصحية، كما عرف قديمًا استخدام الليمون وأخذه بالرحلات الطويلة للمساعدة في منع وعلاج الإسقربوط، لكن مع هذه الفوائد الهامة ما هي أضرار الليمون، هذا ما سيتناول المقال الحديث عنه.

اضرار عشبة الليمون

تفاقم تقرحات الفم:
يمكن أن يؤدي حمض الستريك الموجود في الليمون إلى تفاقم في شدّة تقرحات الفم، وبالتالي يجب التأكد من عدم تناول الليمون، أو أيّ من ثمار الحمضيات إذا كان الشخص يعاني من تقرحات الفم لحين الشفاء التام منها. 
زيادة حموضة المعدة و تقرحها:
 إذ إنّ تناول الليمون يزيد من حرقة المعدة من خلال تنشيط أنزيم البيبسين؛ وهو إنزيم في المعدة يُكسّر جزيئات البروتين، مما يؤدي إلى ارتداد العصارات الهضمية في المعدة التي تنشّط جزيئات البيبسين غير النشطة في المريء والحنجرة، ممّا يؤدي إلى حرقة المعدة، كما أنّ عصير الليمون يقلل من فعالية العضلة السفلية العاصرة للمريء؛ مما يسمح لحموضة المعدة بالارتداد إلى المريء.
 التبول المتكرر:
شرب كوب من عصير الليمون الدافئ يؤدي إلى إدرار البول، وزيادة كميّة البول، فقد ينتهي الأمر بالشعور بالجفاف، وذلك لأنّ عصير الليمون يخُلّص الجسم من الماء الزائد، ومن الكميات الزائدة من الكهارل والصوديوم عبر البول؛ مما يؤدي إلى الجفاف، كما أن شرب عصير الليمون قد يهيّج المثانة مما يزيد الرغبة في التبول. 
زيادة الحديد في الدم:
 يساعد الليمون على امتصاص الحديد في الجسم لاحتوائه على فيتامين سي، ولكنّ الكثير منه يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستوى الحديد في الدم، وبالتالي التسبّب بالعديد من المشاكل.
 يسبب صداعًا نصفيًا:
ينصح مرضى الصداع النصفي بعدم شرب عصير الليمون أو تناول الحمضيات لأنها تزيد من الصداع، فيجب على مرضى الصداع اتباع نظام غذائي خاص بهم لتفادي تفاقم المشكلة لديهم.

ما هي عشبة الزنجبيل 

يعتبر الزنجبيل من التوابل قوية النهكة الحارة التي تستخدم على نطاق واسع بجميع أنحاء العالم لإضافة نكهات لذيذة للطعام، وتتعدد وتختلف استخداماته حيث قد تجده أحد مكونات الحلويات وأطباق اللحوم والعديد من الأطعمة كما أنه مفيد وهام جدا للصحة، ولكن يجب أن تعلم أنه يوجد فرق بين الزنجبيل الطازج والزنجبيل الجاف حيث تجد الزنجبيل الطازج له نقى أقوى وطعم ألذ من الزنجبيل الجاف،

اضرار عشبة الزنجبيل 

  •  الإكثار من تناول الزنجبيل يسبّب تسارع في نبضات القلب.
  •  يسبّب الزنجبيل عند أخذ جرعات كبيرة منه توتّراً و هبوطاً في القيام بمهام الجهاز العصبي المركزي.
  •  يسبّب الزنجبيل في بعض الحالات نزيفاً حادّاً لمن يقوم بتناوله مع بعض الأعشاب التي تعمل على تخثر الدم؛ كالبابونج، والقرنفل، والحلبة .
  •  هناك بعض الأشخاص المصابون بعدّة أمراض، عليهم الحيطة من استعمال، أو تناول الزّنجبيل لأنّ له أضرار كثيرة مترتّبة عند القيام بتناوله.

ما هي عشبة القرفة

هي من أشهر أنواع التّوابل الحلوة التي تستخدم على نطاقٍ واسعٍ في المطابخ العربيّة والآسيويّة بإضافتها كمسحوقٍ ناعمٍ إلى مختلف أصناف المأكولات والّلحوم والحلويّات والكعك والخبز، فهي تضيف نكهةً خاصّةً ورائحةً عطريّةً جميلةً ولوناً بنيّاً، إضافةً إلى أنّها تستخدم أحياناً لإبعاد الرّوائح الكريهة من الطّعام كرائحة زفرة الّلحم أو البيض وغيرها، والقرفة تستخرج كعيدان بعد تجفيف لحاء شجرة القرفة التي غالباً ما تزرع في المناطق الاستوائيّة مثل سيريلانكا والمكسيك، لكنّها غالباً ما تباع في الأسواق على شكل مسحوقٍ بنيّ ناعم يعبّأ آليّاً في أكياس بلاستيكيّة. وتعتبر القرفة منجماً للمعادن والفيتامينات، فهي غنيّة بالحديد والكالسيوم والمنغنيز وكميّة من الألياف النّباتيّة، إضافةً إلى مجموعة من مضادّات الأكسدة الفعّالة التي جعلتها واحدة من أهمّ العلاجات المستخدمة في الطبّ الآسيويّ منذ قديم الزّمن، كما لا يزال مشروب القرفة السّاخن حاليّاً من أنجع الوسائل لعلاج و دواء الكثير من المشكلات الصحيّة الشّائعة بين النّاس

اضرار عشبة القرفة

  • درجة حرارة الجسم ترفع القرفة من درجة_حرارة_الجسم إذا تم تناولها بكثرة، مثلها مثل الفلفل والزنجبيل والثوم والبصل واليقطين، لذا يحذر الأطباء المرضى الذين يعانون من أي التهابات بالجسم من تناول كميات كبيرة من القرفة، حيث إن ذلك قد يتسبب في ارتفاع درجات حرارة أجسامهم.
  • الحساسية القرفة قد تسبب بعض الحساسية لبعض الأشخاص، حيث تتمثل أعراضها في جريان الأنف وقرحة العيون وألم بالمعدة وتورم بالوجه واليدين وكذلك الشعور بالغثيان.
  • أثناء الحمل يبدو أن تناول القرفة أثناء الحمل غير مستحب، والسبب هو أن القرفة قد تتسبب في حدوث المخاض المبكر ويزيد من انقباضات الرحم  المعروف باسم الطلق . من المعروف أن القرفة يمكن استخدامها لتقليل آلام المعدة التي يسببها سوء الهضم، إلا أنه لا يُنصح بتناولها أثناء الحمل. كما يجب الامتناع عن استنشاق زيت القرفة تماماً طيلة فترة  الحمل.
  • السكر في الدم أثبتت الدراسات أن استهلاك القرفة بكثرة قد يخفض من مستوى السكر في الدم، ما قد يسبب الشعور بالدوار


426 Views