فوائد الكمون والليمون

كتابة تركي الثميري - تاريخ الكتابة: 19 مايو, 2020 3:50 - آخر تحديث : 22 ديسمبر, 2022 2:58
فوائد الكمون والليمون


فوائد الكمون والليمون بشكل عام وفوائدهم للتخسيس وطرق استخدام الكمون والليمون نتعرف عليها في الموضوع.

فوائد الكمون والليمون

  • يساعد الليمون والكمون في الزياده من امتصاص الكالسيوم وكلما زاد عدد الكالسيوم في الخلايا الدهنية، كلما ازداد حرق الخلايا الدهنية، كما أن عصير الليمون وقشر الليمون يعززان التخلص من السموم في الجهاز الهضمي.
  • ملعقة طعام واحدة تحتوي على 22 سعرة حرارية، 12 منهم من الدهون، كما أنه يحتوي على كميات صغيرة من البوتاسيوم والبروتين ويضيف الكثير من النكهة في عدد قليل من السعرات الحرارية.
  • المساعدة على إنقاص الوزن: من النظريات التي تدعم دور الليمون في تحقيق هذه الفائدة أنّ ألياف البكتين القابلة للذوبان الموجودة فيه تتوسّع في المعدة، مما يساهم في الشّعور بالشبع مدّةً أطول، مع ذلك لا يحصل الجميع على هذه الألياف؛ إذ إنّ عصير الليمون لا يحتوي عليها، لذلك فهو لا يُعزز الشبع.
  • يساهم في إنقاص الوزن، غير أنّ الماء الدافئ قد يزيد مؤقتًا من عدد السّعرات الحرارية المحروقة؛ لذلك قد يرجع هذا التأثير إليه وليس إلى الليمون، ورغم أنّ نتائج الأبحاث تُظهِر أنّ المركبات النباتية في مستخلصات الليمون قد تساعد على منع زيادة الوزن بعدة طرق أو تقليلها، إلا أنّه لا توجد دراسات تؤكد وجود تأثيرات تساعد على إنقاص الوزن لهذه المستخلصات عند البشر.
  •  الوقاية من تشكُّل حصى الكلى: تعرف حصى الكلى بأنّها كتل صغيرة تتشكّل عندما تتبلور منتجات الفضلات وتتراكم داخل الكلية، وهي من المشكلات الشّائعة، وقد يساعد حمض الستريك على منع تشكّلها عن طريق زيادة كمية البول، ورفع درجة الحموضة فيه، وجعل البيئة أقلّ ملاءمةً لتشكيل الحصى، ويوفر الليمون كميةً من حمض الستريك.
  •  الوقاية من الإصابة بفقر الدم: إنّ نقص الحديد من الأسباب الشّائعة للإصابة بفقر الدم.

ما هي عشبة الليمون

الإذخر الليموني أو حشيشة الليمون وتعرف أيضاً باسم عشبة الليمون، أو حشيشة الزيت، نوع نباتي يتبع جنس الإذخر من الفصيلة النجيلية. النبات مداري منشؤه جنوب شرق آسيا وله أهمية طبية.

ما هي عشبة الكمون

نبات عشبي حولي محدود النمو يصل ارتفاعه إلى 30-40 سم. أوراقه مركبة رفيعة لونها أخضر داكن ويحمل النبات أزهاراً صغيرة بيضاء – أرجوانية في نورات خيمية والثمار بيضاوية مستطيلة تنشق كل منها بسرعة عند جفافها إلى ثميرتين منحنيتين. ولون الثميرة أخضر زيتوني، ويبلغ طولها من 0.4 – 0.7 سم وقطرها 2 – 3 مم ورائحتها عطرية وطعمها مُر قليلاً.

فوائد الكمون والليمون

  • محفّز لإفراز اللعاب والإنزيمات الهضميّة.
  •  مضاد للنّفخة؛ فالمركبات الموجودة في الكمون تحفّز حركة الأمعاء الصّحيحة، وتساعد على الهضم الجيد. 
  • القضاء على الطفيليات، فبفضل الخواص المضادة للأكسدة والمضادة للبكتيريا في كلٍّ من الكمون والليمون، يجري تخليص المعدة والأمعاء من الجراثيم والديدان والطفيليات التي تحب غزوها بين الحين والآخر.
  •  الوقاية من مرض السكري، إذ يؤدي شربه لعرقلة عمليات انخفاض السّكر في الدم، والتي تُعدُّ أحد المسببات الرّئيسة لمرض السكري.
  •  الوقاية من السّمنة المفرطة، وذلك بفضل خواصّه المضادة للالتهاب، التي تمنع احتباس السوائل في الجسم، وزيادة الوزن نتيجةً لذلك.
  •  تعزيز عمليات الأيض، فمحتواه العالي من الفيتامينات والمعادن الطبيعيّة، يرفع من جودة العمليات الأيضية في خلايا الجسم.
  •  تخفيض مستويات الكوليسترول، فتناوله يساعد الجسم على التخلّص من الدهون الثلاثيّة الضارّة، والاستفادة من الدّهون الصحيّة، وبالتالي يحمي الجسم من مشاكل وأمراض القلب. 
  • تعزيز مستويات الحديد في الدّم، فمحتواه العالي من الحديد، يعزّز إنتاج الهيموغلوبين، ويقي من الأنيميا فقر الدم. مقاومة الأرق؛ فالخصائص المُسكّنة لهذا المشروب تساعد على الاسترخاء، وتمهِّد لنومٍ هنيئ، وخصوصًا إذا جرى تناوله ساخنا

اضرار عشبة الكمون والليمون

  • على المرأة المرضعة والحامل استشارة الطبيب قبل تناوله وذلك لأنه يؤثر على ادرار الحليب.
  • ينصح بعدم تناول الكمون قبل اجراء العمليات الجراحية لأنه يخفض مستوى سكر الدم بشكل كبير.
  • الإصابة بقرحة المعدة ومشاكل في الأمعاء لأنه يسبب مشاكل في الهضم وتهيج في المعدة .

استخدامات عشبة الكمون

الكمون يستخدم الكمون في العديد من الأطباق والوجبات الرئيسية وغيرها، وخاصةً الأطعمة من المناطق الأصلية للكمون مثل البحر المتوسط وجنوب غرب آسيا، وقد وُصفت نكهته بالترابية والجوزية والحارّة قليلًا، وبالإضافة إلى ذلك يستخدم في الطب البديل منذ فترة طويلة، حيث أنّ لفوائد الصحية المعروفة تقليديًا للكمون كثيرة، بما في ذلك تعزيز الهضم وتقليل العدوى التي تنقلها الأغذية، وكشفت الأبحاث أيضا عن بعض الفوائد الجديدة، مثل تعزيز فقدان الوزن وتحسين السيطرة على نسبة السكر والكوليسترول في الدم، وسيتحدث هذا المقال عن فوائد تناول الكمون والليمون أيضًا.

استخدامات عشبة الليمون

  1. تستخدم في إزالة السموم من الجسم ويسهل عملية الهضم ويخفف الغثيان.
  2. يتم استخدامها في خفض ضغط الدم المرتفع ويعالج الأرق.
  3. يتم استخدامها في اضافة نكهة للطعام.

الكمون لمرضى السكري وأمراض القلب والكولسترول

  1.  يعمل الكمون على حماية خلايا البنكرياس من توتر الأكسدة؛ التي تحدث نتيجة عدم توازن الجذور الحرة ومضادات الأكسدة في الجسم، كما أن مادة الثيموكوينون تساعد في زيادة إنتاج هرمون الإنسولين في الجسم وبالتالي تحافظ على مستويات طبيعية للسكر في الدم.
  2. إن تناول بذور الكمون بشكل مفرط قد يؤدي إلى حدوث هبوط في نسبة السكر في الدم، حيث تظهر بعض الأعراض مثل الصداع، والرعشة، والتعب، وعدم وضوح في الرؤية، لذلك يجب الانتباه للكمية التي يتم تناولها من بذور الكمون، كما يجب مراقبة نسبة السكر في الدم بشكل مستمر، خاصة عند البدء بتناول بذور الكمون.


387 Views