فوائد الكوسا للكلى

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 20 ديسمبر, 2020 9:13
فوائد الكوسا للكلى


فوائد الكوسا للكلى نتحدث عنها في مقالنا هذا ونتعرف أيضا على منافع الكوسا الصحية والآثار الجانبية لها.

فوائد الكوسا للكلى

-تحتوي الكوسا على بعض العناصر المفيدة لصحة الجسم، وبالأخص لصحة الكلى، مثل الكيرسيتين، الذي يعمل على تطهير الكلى من السموم، كما يحمي الكليتين من التلف
– تحتوي الكوسا على  البروستاجلاندين الذي يعمل على تخفيف لزوجة الدم والتي تتسبب في الإصابة بالفشل الكلوي بالإضافة لذلك فهي تحتوي على فيتامين ج والفسفور، وكلامها مفيد للكلى في حالة ارتفاع نسبة الكرياتينين.
– وينصح الأطباء المصابين بحصوات الكلى بتناول الكوسا لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم المفيد في تفتيت هذه الحصوات.
-تحسين وظائف الكلى بفضل خصائصها المدرة للبول، حيث أنها تزيد من كمية الماء والملح المطرودين من الجسم عن طريق البول وأثبتت دراسة علمية قدرة الكوسا على تحسين وظائف الكلى بكفاءة والتخلص من السوائل في الجسم.

منافع الكوسا الصحية

تقليل نسبة الكوليسترول في الدم :
تعمل الألياف الغذائية التي توجد في الكوسا علي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وهذه الألياف تمزج مع الحامض المراري مما يؤدي إلي تباطؤ قدرتها علي هضم المزيد من الدهون ودفع الكبد علي إنتاج المزيد من الأحماض الصفراوية مما يساعد تقليل مستوي الكوليسترول في الدم بالإضافة إلي أنها تحتوي علي فيتامين أ و ج و يعملوا علي منع الكوليسترول من الأكسدة في الأوعية الدموية و هذا يقلل من خطر تصلب الشرايين .
تساعد الكوسا في التحكم في الوزن :
الكوسا عنصر فعال في التحكم في الوزن و ذلك لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الألياف الغذائية و نسبة ترطيب عالية و نسبة منخفضة من السعرات الحرارية  و تساعد الجسم في السيطرة علي الشهية عن طريق مد الجسم بالماء و الألياف وعند تناول المزيد من الكوسا تساعد في حرق المزيد من السعرات الحرارية التي يتم إستهلاكها وتعد الكوسا مصدر جيد للمواد المضادة للأكسدة و فيتامين أ و ج و الألياف الغذائية و كلها عناصر تساعد في إنقاص الوزن و عند إستهلاكها لا تحرم الجسم من أي عناصر حيوية .
صحة القلب و الأوعية الدموية :
تحتوي الكوسا علي نسبة عالية من المغنسيوم حيث أن الكوب الواحد من الكوسا يوفر للجسم 10 % من هذا المعدن مما يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية و السكتة الدماغية وتحتوي الكوسا علي حمض الفوليك و فيتامين أ و هي عناصر لازمة لتكسير الأحماض الأمينة الضارة حيث أن زيادة نسبة الحمض الأميني في الدم يسبب النوبات القلبية أو جلطات الدم .
تمنع الإصابة بالسرطان :
و ذلك لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الألياف و التي تعمل علي تكوين السموم المسببة للسرطان و كذلك تعمل الكوسا علي تحسين حركة الأمعاء و صحة القولون بالإضافة إلي ذلك فإن فيتامين أ و ج هم مواد مضادة للأكسدة و التي تقضي علي المواد المسببة للسرطان التي يمكن أن تؤدي إلي أنواع مختلفة من السرطان الخبيث .
مفيدة لمرضي السكر :
و ذلك لأن الكوسا غنية بفيتامين ب و هو عنصر مفيد لمرضي السكر . و يحدث مرض السكر بسب عدم قدرة الجسم علي إستقلاب و تنظيم مستوي السكر في الدم وتعمل الألياف و البكتين علي تنظيم مستوي السكر في الدم .
تحافظ علي صحة العين :
الكوسا مصدر جيد لفيتامين أ و الذي يفيد في صحة العيون. إلي جانب ذلك تحتوي علي فيتامين ج و البيتا كاروتين و الزنك و المغنسيوم و مضادات الأكسدة التي تحمي العين تساعد الكوسا في نمو خلايا العين ، وبالتالي تحسين الرؤية و يمكن أن تستخدم لحماية العين من الخارج لإزالة الاكياس المنتفخة حول العين والتي يمكن أن تحدث بسبب إحتباس الماء الزائد وتحتوي الكوسا علي نسبة ماء عالية تساعد في تخفيف التورم حول العينين .
تقلل ضغط الدم :
تحتوي علي البوتاسيوم و المغنسيوم و هي عناصر تساعد في تقليل مستوي ضغط الدم وبالتالي فإن الإستهلاك المنتظم لكوسا يفيد أولئك الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم و الجدير بالذكر أن إرتفاع ضغط الدم له العديد من المضاعفات الخطيرة مثل تصلب الشرايين و الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية ويعمل كل من البوتاسيوم و المغنسيوم علي تخفيف الضغط علي نظام الدورة الدموية .
تحسن من صحة البروستاتا :
تعمل العناصر الغذائية التي توجد في الكوسا علي الحد من أعراض تضخم البروستاتا و في حالة توسيع غدة البروستاتا تؤدي إلي مضاعفات التبول .
تحميك من الاصابة بمرض النقرس :
يؤدي النقرس إلي إلتهاب المفاصل و يحدث بسبب الإفراط في تناول حمض اليوريك في الجسم  وتعد الكوسا مصدر جيد لأحماض اوميغا 3 الدهنية و الكاروتينات المضادة للإلتهابات و التي يمكن أن تؤدي إلي التعامل مع أثار زيادة حمض اليوريك ويؤثر النقرس علي الركبتين و القدمين مما يؤدي إلي صعوبة في المشي و لكي يتم التعامل مع النقرس يتطلب نظام غذائي صحي يتضمن زيادة إستهلاك الفواكه و الخضروات.
تحتوي علي نسبة عالية من المنجنيز :
هو أحد المعادن الأساسية التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية ويساعد هذا المعدن علي إستقلاب البروتينات و الكربوهيدرات و تحفيز إنتاج الأحماض الدهنية و الحماية ضد التأكسد.

 الكوسة للأطفال

يحتاج الطفل، في مراحل عمره الأولى إلى الكثير من الأملاح والمعادن، وذلك بسبب كثرة الحركة وإذا لم يتم تعويض طفلك بتلك المعادن والفيتامينات الأساسية فيصبح ضعيف البنية، بطيء النمو لذلك تمتاز الكوسة بإحتوائها على كل تلك العناصر اللازمة لنمو الطفل بشكل صحيح و معظم الأطفال لا يحبون الكوسة؛ لذلك يمكنك من إضافتها للبطاطس المسلوقة أو عمل مهروس الكوسة، وهو عبارة عن كوسة تم سلقها.

أضرار الكوسا

– درجة أمان الكوسا يُعدّ تناول الكوسا النيء آمناً في معظم الحالات، حيث إنّ الآثار الجانبيّة النّاتجة عن استهلاكه تُعدُّ قليلةً أو معدومة، ومن الجدير بالذّكر أنّه ي بعض الأحيان قد تكون للكوسا نكهةٌ شديدة المرارة عند تناوله؛ والتي تعود إلى محتواه من مُركّبات تُدعى بـ Cucurbitacin الموجودة في نباتات الفصيلة القرعيّة،
– وقد أشارتْ بعض الأبحاث إلى أنّ استهلاك القرعيّات التي تحتوي على تركيزٍ عالٍ من هذه المُركّبات يرفع خطر الإصابة ببعض المشاكل الصحيّة، مثل: الإسهال، والقيء، والغثيان، وتساقط الشعر، وفي الحالات الخطيرة يُمكن أن تُسبِّب الوفاة، وذلك بحسب ما أشارت إليه مراجعة نشرت في مجلة Pharmacognosy Reviews عام 2015، وتقرير حالة نشر في مجلة JAMA Dermatology عام 2018، وتجدر الإشارة إلى أنّ أصناف القرع المُنتشرَة تجاريّاً لا تحتوي على كميّاتٍ كبيرةٍ من هذه المركبات، ولذلك فهي لا تُعدّ ضارّة،ولكن يجدر الانتباه عند استهلاك أيّ نوعٍ من القرعيّات من الأصناف غير التجاريّة.



1429 Views