فوائد الكولاجين للمفاصل

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 20 مارس, 2022 6:38
فوائد الكولاجين للمفاصل


فوائد الكولاجين للمفاصل وكذلك فوائد الكولاجين للاعصاب، كما سنقوم بذكر أضرار الكولاجين، وكذلك سنتحدث عن ما هو الكولاجين، كما سنوضح فوائد الكولاجين للعظام، وكذلك سنقدم أين يوجد الكولاجين في الطعام؟ وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

فوائد الكولاجين للمفاصل

1- تقليل آلام المفاصل وتنكسها:
– السماح للعظام بالانزلاق والتحرك دون الشعور بألم.
– التقليل من الألم المصاحب مع تقدم بالعمر.
– التقليل من خطر تنكس المفاصل.
– عند فقدان الكولاجين تقل سهولة حركة الأوتار والأربطة، مما يؤدي إلى تصلب المفاصل وتورمها وتسبب الآلام.
2- تحسين صحة المفاصل بشكل عام:
مع تقدم الناس في العمر تبدأ مفاصلهم بالتآكل، وخاصةً الغضاريف الإسفنجية للمفاصل، ليأتي هنا دور فوائد الكولاجين للمفاصل، حيث يوجد بعض الأدلة التي بينت أن مكملات الكولاجين قد تساعد في استعادة أو منع تآكل الغضروف في المفاصل.
كما وجدت إحدى المراجعات البحثية أن استخدام مكملات الكولاجين المهدرجة ساعد فى تعزيز صحة المفاصل واستعادة بعض من كثافة العظام لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام ونخر العظام.

فوائد الكولاجين للاعصاب

1- من فوائد الكولاجين للمفاصل أنه يحافظ على سلامة النسيج شبه المطاطي الذي يقوم بحماية المفاصل المسمّى بالغضروف، بالإضافة إلى تراكم الكولاجين في الغضروف سيعزّز من إنتاج الكولاجين في الأنسجة.
تعزيز إنتاج الكولاجين للمفاصل.
2- التقليل من أعراض التهاب المفاصل الروماتيدي من فوائد الكولاجين للمفاصل وذلك لأنه يقلّل من الورم الموجود فيها ويحسّن من نوعيّة حياة المصابين ومن قدرتهم على أداء المهام اليومية ويسهّل من الحركة والمشي.
3- يقلل من آلام المفاصل إذ عند نقصان الكولاجين تصبح الأنسجة والأربطة أقل قدرة على الحركة مما يسبب في تصلّب العظام، وبما إن الكولاجين مادة هلاميّة تغطي العظام وتمسكها معًا هذا يؤدّي إلى حركة المفاصل بسهولة ودون ألم وبالتالي يقلّل من آلام المفاصل المرتبطة بالتقدّم بالسن.

أضرار الكولاجين

أثبتت الدراسات العلمية أنه لا يوجد أي ضررٍ أو آثارٍ جانبيةٍ للكولاجين، ولا يتعارض مع الأدوية الأخرى، وقد أنتجت الولايات المتحدة كبسولات للكولاجين تقوم بوظائف الكولاجين الطبيعي، لم تظهر إلى الآن أية آثار سلبيّة لكبسولات الكولاجين، إلا أنّ هناك أناساً قد ظهرت عليهم زيادة ملحوظة في الوزن، لكنها قد تكون مفيدةً للأشخاص الذين يعانون من النحافة، مع مراعاة عدم الإفراط في تناول هذه الكبسولات، ويتم أخذ ثلاث كبسولاتٍ يومياً، ويفضّل الاستشارة الطبية قبل تناولها، وتناولها بالأوقات المحددة والمسموحة.
وتعد كلاً من اليابان والولايات المتحدة من الدول المنتجة لكبسولات الكولاجين، وأثبتت الأخيرة تفوّقها في إنتاجها، حيث امتلأت الأسواق بهذا المستحضر الرائع، إلاّ أنّ الإقبال عليه محدود، وذلك لارتفاع أسعاره نسبيّاً.

ما هو الكولاجين

الكولاجين هو بروتين معقد مكوّن من ثلاثة سلاسل مجموعة معًا على شكل حلزوني وكل سلسلة تحتوي على أكثر من 1400 حمض أميني، ضروريّ للعضلات والجلد والجهاز الهضمي بالإضافة إلى فوائد الكولاجين للمفاصل والعظام، بالوضع الطبيعيّ فإنّ إنتاج الكولاجين ينقص مع التقدّم بالعمر، إلّا إن إنتاج الكولاجين من الممكن أن يتأثر بعوامل أخرى مثل التدخين وتناول السكر بكثرة، وقد تؤدي العوامل الوراثيّة إلى حدوث أمراض تؤثر على الكولاجين، يتكوّن الكولاجين من الأحماض الأمينية الأساسية وغير الأساسية، فيما يأتي سيتم التعرّف على أهم الأحماض الأمينية التي يتكون منها الكولاجين وما يميّز كلٍّ منها:
1- برولين proline:
يقوم الحمض الأميني برولين بتحسين صحّة المفاصل، كما له فوائد لسلامة الأوعية الدمويّة والقلب.
2- جلايسين glycine:
بالرغم من إن الجلايسين من أصغر الأحماض الأمينية حجمًا إلّا إنه يملك فوائد مهمّة، حيث يشكّل حوالي ثلث البروتين في الكولاجين، وهو ضروري لسلامة بناء سلاسل DNA، وهو واحد من سلسلة الأحماض الثلاثيّة التي تشكّل ما يُسمّى بالكرياتين الذي يحفّز نمو العضلات بشكلٍ سليم.
3- الجلوتامين glutamine:
يعدّ من أبرز الأحماض الأمينية من حيث الأهمية ووفرتها في الجسم، يتمّ تصنيعه في العضلات ومن الممكن الحصول عليه من الطعام، يمتلك فوائد عدّة منها: يمنع القلق والتوتر ويعالج ضعف جهازيّ المناعة والهضم ويقوم كذلك بالتقليل من آلام المفاصل.
4- أرجينين arginine:
يعمل على تقوية الجهاز المناعي وتحسين من صحة الدورة الدمويّة.

فوائد الكولاجين للعظام

يعزز الكولاجين صحة العظام، ويحميها من الإصابة بالهشاشة، ومن الترقق والتكسر، إضافة إلى قدرته الكبيرة في حمايتها من الضعف العام، وبغض النظر عن الجنس فالكولاجين ضروري لجسم الإنسان، ويجب تناول الأطعمة المحتوية عليه بالكمية المطلوبة والمناسبة.

أين يوجد الكولاجين في الطعام؟

1- الثوم:
يعتبر الثوم من المواد الغذائية الغنية بمادة الكبريت التي تعمل على استقلاب الكولاجين وتقلّل من تحليله في الجسم.
2- اللحوم الحمراء:
تحتوي اللحوم الحمراء على نسب عالية من البروتينات لذا تعد من المصادر الغنية بالكولاجين.
3- الخضروات الورقية:
الخضروات الورقية تتمثل بالسق الأخضر، واللفت، والسبانخ، والخبيزة وغيرها، وتحتوي جميع هذه الخضروات على مادة الكلوروفيل التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة، تحفز إنتاج الكولاجين.
4- الطماطم:
تعتبر الطماطم من الخضروات الغنية بفيتامين ج الذي يساعد على استقلاب الكولاجين في الجسم ويحفز من إنتاجه.
5- الأسماك:
تناول الأسماك بأنواعها من المصادر الجيدة للحصول على الكولاجين.
6- مرق الدجاج:
يعتبر الدجاج من اللحوم البيضاء الغنية بالكولاجين.
7- البيض:
يحتوي بياض البيض على على نسب عالية من البروتينات، وهي عبارة عن أحماض أمينية تساعد على إنتاج الكولاجين.



257 Views