فوائد الكولاجين ومضاره

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 10 مارس, 2022 10:10
فوائد الكولاجين ومضاره


فوائد الكولاجين ومضاره كما سنتحدث عن أضرار الكولاجين على الكبد كما سنجيب عن هل حبوب الكولاجين تسمن أيضا سنذكر كذلك فوائد الكولاجين لكذلك كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد الكولاجين ومضاره

1-الكتلة العضلية
تبين أن القيام بالتمارين الرياضية بالتزامن مع تناول منتجات الكولاجين يزيد من قوة وكتلة العضلات بشكل كبير حسب دراسة أجريت في عام 2015.
2-التهاب المفاصل
أجري بحث على مرضى الفصال العظمي (المدعو أيضاً بالتهاب المفاصل التنكسي) (Osteoarthritis) (هو التهاب يصيب المفاصل ويؤدي إلى اضطراب في وظيفة المفصل وتحديد مدى حركته)، فتبين أن تناول حبوب الكولاجين يخفف من الألم الناتج عن المرض إلى حدٍ كبير.
3-مرونة الجلد
أظهرت دراسة أجريت في عام 2014 أن النساء اللواتي يتناولن حبوب الكولاجين تزداد لديهن مرونة الجلد، لذلك يستخدم الكولاجين في تحسين مظهر الجلد وفي التقليل من التجاعيد والثنيات الجلدية في الوجه، فهو يقوم بملء الخطوط الناجمة عن هذه التجاعيد
4-يسرع نمو الشعر والأظافر ويقويهما
نظراً لطبيعة الكولاجين البروتينية فهو يساعد على تقوية جذر الشعرة وسرير الظفر ويجعلهما أكثر مرونة، لكن ليقوم الكولاجين بهذا الدور يجب أن يتزامن تناوله مع وارد غذائي متوازن ومتنوع؛ لكي يحصل كل من الشعرة والظفر على غذائهما الكامل.
5-درجة لون البشرة
يحافظ الكولاجين على الجلد بملمس ناعم نتيجة تواجده في أدمة الجلد (Dermis) ويمنع ظهور انطباعات الأوعية الدموية على الجلد الخارجي، كما يحافظ على نضارة البشرة.
6-الندبات
يساعد الكولاجين في إخفاء الندبات الناتجة عن حب الشباب (Acne)؛ لأنه يعمل على ترميم الجلد لنفسه بشكل أسرع فهو يحفز إنتاج خلايا جديدة، وكذلك يقوم الكولاجين بإخفاء أو تقليل مساحة البقع الداكنة في الجلد.
7-الرطوبة
يعتبر الجلد الجاف مشكلة شائعة يمكن التغلب عليها من خلال حبوب الكولاجين، لأن مركب الكولاجين يحافظ على رطوبة الجلد يبقيه نضراً حتى في ظروف المناخ الجاف.
أضرار الكولاجين
1-عند استخدام النوع الأول من المنتجات المُحتوية على مادة الكولاجين، فأنتِ تقدمين لبشرتك تعويضًا لمادة الكولاجين دون عناء، وبعد فترة تتوقف بشرتك عن إنتاج الكولاجين تمامًا، فهي تحصل على ما يكفيها ولا تحتاج لإنتاج المزيد منه.
2- وهذا هو أكبر ضرر يمكن أن يحدث لكِ نتيجة استخدام المنتجات المُحتوية على مادة الكولاجين بصورة مباشرة، فلن تستطيعي التوقف عن استخدامها أبدًا لأن بشرتك أصبحت ضعيفة ولا تقوى على إنتاجه وحدها، وتظهر عليها علامات تقدم السن أسرع.
3- لذا ينصح خبراء التجميل وأطباء الجلدية باستخدام النوع الثاني من المنتجات التي تحتوي على مواد تحفز البشرة على إنتاج الكولاجين الطبيعي، وهذا لن يؤثر في قدرة البشرة على إنتاج الكولاجين بل يساعدها على إنتاج المزيد، وعند التوقف عن تناول الأدوية يقل إنتاج الكولاجين الطبيعي لكنه لا يتوقف تمامًا. يمكنك التفريق بين أنواع المنتجات عن طريق قراءة قائمة المكونات الموجودة عليها من الخارج.

أضرار الكولاجين على الكبد

1-الكولاجين ينشط الخلايا المسئولة عن التليف يفتح بعد ذلك الباب للإصابة بالفشل الكبدي، وكذلك سرطان الكبد.
2-زيادة نسبة الكولاجين في الجسم تسبب حدوث تليف في الكبد، لأنه ينشط الخلايا المسئولة عن التليف.
3-هناك علاقة بين تشحم الكبد والتليف والإصابة بفيروس سي، وكذلك المكملات الغذائية ومنها الكولاجين،
4-وأثبتت تلك الأبحاث أن كثرة إنتاج الخلايا لمادة الكولاجين كان لها تأثيراً كبيراً لتليف الكبد.
5-يجب استشارة الطبيب المتابع قبل تناول محفزات الكولاجين، حتى لا تعرضي الكبد التليف والسرطان.

هل حبوب الكولاجين تسمن

1-من الممكن أن يسبب استخدام حبوب ومكملات الكولاجين على الحصول على شفاه ممتلئة، كما من الممكن أن تسبب الكريمات التي تحو على الكولاجين على تنفخ الوجه والخدود، ولكن تناول المكملات الخاصة بالكولاجين لا تسبب أي زيادة في الوزن، ولوقتنا الحالي لا توجد أي دراسة عن أن تناول الكولاجين قد يسبب زيادة بوزن الجسم.
2-على العكس بل أن للكولاجين دور فعال ومحتمل في خسارة الوزن، وذلك لأن البروتين يساعد على زيادة الكتلة العضلية بالجسم وعلى اعتبار أن الكولاجين من البروتينات الواسعة الانتشار بجسم الإنسان، وفي كثير من الأبحاث والدراسات التي أظهرت على قدرة الكولاجين على السيطرة على شهية الفرد مما يؤدي لخسارة الوزن، وبالإضافة لكل ذلك فاذا كان الفرد محافظ على نظامه الغذائي ونشط بدنيا فأن تناول حبوب الكولاجين او مكملات الكولاجين لن تسبب له أي زيادة في الوزن.

فوائد الكولاجين للجسم

1- زيادة الكتلة العضلية
قد يساعد استخدام مكملات الكولاجين في زيادة كتلة العضلات وفقًا لبعض الأدلة، كما يساعد في تحفيز إنتاج البروتينات المسؤولة عن نمو العضلات.
2- دعم صحة القلب
قد يساعد تناول مكملات الكولاجين على دعم نظام القلب والأوعية الدموية، وأشارت دراسة إلى دوره في خفض تصلب الشرايين، وخفض مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة، أو ما يعرف بالكولسترول الضار، إذ يمكن أن يساعد تقليل تصلب الشرايين في تعزيز صحة القلب.
3-تحسين صحة المفاصل
تبدأ المفاصل والغضروف بالتآكل مع التقدم في العمر، وتوجد بعض الأدلة التي تشير إلى أن مكملات الكولاجين يمكن أن تساعد في استعادة ومنع تدهور الغضاريف في المفاصل، ووجدت واحدة من الأبحاث التي أجريت على مكملات الكولاجين أن استخدامها يساعد على تعزيز صحة المفاصل، واستعادة كثافة العظام عند الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام والتهاب المفاصل، وقد تساعد في تقليل آلام المفاصل.
4-صحة الدماغ
على الرغم من عدم وجود دراسات تثبت دور مكملات الكولاجين في صحة الدماغ، إلا أنه يعتقد بعض الناس أنها تحسن الحالة المزاجية وتقلل من أعراض القلق.
5- منع فقدان العظام
يشكل الكولاجين نسبة كبيرة من بنية العظام، ويساعد في الحفاظ على قوتها، إذ يتراجع إنتاج الكولاجين مع التقدم في العمر، مما يجعل العظام أضعف، وهذا يؤدي إلى تطور العديد من الحالات؛ مثل هشاشة العظام، وتشير بعض الأبحاث إلى أن تناول مكملات الكولاجين قد يساعد في منع تدهور كثافة العظام وقوتها.
6-فقدان الوزن
يعتقد البعض أن تناول مكملات الكولاجين يعزز فقدان الوزن والتمثيل الغذائي بشكل أسرع، على الرغم من عدم وجود أي دراسات تدعم هذا الاعتقاد



284 Views