فوائد الكيوي للدم

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 23 مايو, 2021 8:33
فوائد الكيوي للدم


فوائد الكيوي للدم سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد الكيوي للدم، وأطعمة تفيد مرضى فقر الدم، وأطعمة تضر مرضى ضغط الدم، وأهم نصائح لعلاج فقر الدم.

فوائد الكيوي للدم

-تحتوي فاكهة الكيوي على نسبةٍ عالية من فيتامين (C)، وحمض الفوليك، وأملاح البوتاسيوم، والفسفور، والحديد، والنحاس، الضرورية لتركيب مادة الهيموجلوبين الضروريلإنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، كما أنّ فيتامين (C) يعزز عملية امتصاص الحديد في الأمعاء الدقيقة.
-كما يعمل الكيوي على تقوية الدم بشكل جيد، مما يساعد على الوقاية من أمراض الأنيميا وفقر الدم والمساعدة على علاجها.

نصائح لعلاج فقر الدم

الاهتمام بالحديد
يجب الاهتمام بتناول الأغذية التى تحتوى على الحديد لعلاج أعراض فقر الدم، منها اللحوم الخالية من الدهون والمأكولات البحرية و المكسرات والفول والخبز والحبوب ومنتجات الحبوب الأخرى.
بالإضافة إلى تناول الكبد ولحوم البقر وكبد الدجاج و الخضار مثل الجزر والكرفس والبصل والملح البحري وتناول السبانخ واللفت .
فيتامين B12 والمغنيسيوم
يجب أن تهتم بتناول الأغذية التى تحتوى على البروبيوتيك لتحسين عملية الهضم والمحافظة على صحة الأمعاء، لذلك ينصح بتناول الأطعمة التى تحتوى على بعض الفيتامينات والمعادن الأخرى، مثل فيتامين B12 والمغنيسيوم والزنك، والاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بروبيوتيك مثل اللبن وحليب الماعز ومخلل الملفوف. ​
الاسترخاء
تعتمد الخطوة الرابعة فى علاج الأنيميا على الراحة النفسية، حيث يجب على المريض أن يعالج القلق والتوتر الذى يشعر به من خلال وضع فى جدوله الأسبوعى أوقات للاسترخاء والراحة و الحصول على قسط كافى من النوم جميع هذه الأشياء تساعد على إعادة شحن الطاقة بالجسم.

الأطعمة التي تضر مرضى فقر الدم

الأطعمة التي تحتوي على حمض الفيتات
تجنبي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية حمض الفيتات، الموجود في الألياف مثل قمح الحبوب الكاملة، والبقوليات، والمكسرات، والأرز البني، والأرز الأبيض والدقيق الأبيض، لأن الفيتات تمنع امتصاص الحديد بصورة جيدة
الأطعمة التي تحتوي على مادة التانينات
تجنبي المشروبات والأطعمة التي بها مادة التانينات، مثل القهوة، والشاي الأسود، والشاي الأخضر، ونبات المريمية الذي يوضع فوق الشاي لإضفاء نكهة، والعنب، والذرة، والتانينات هي مواد موجودة بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة النباتية، وهي تعطي هذه الأطعمة طعمًا قابضًا
حمض الأكساليك
تجنبي تناول الأطعمة التي تحتوي على ذلك الحمض، مثل الفول السوداني والبقدونس والشوكولاتة.
الأطعمة التي تحتوي على مادة الجلوتين
تجنبي الأطعمة التي بها مادة الجلوتين لأنها تمنع امتصاص العناصر الغذائية مثل حمض الفوليك والحديد بشكل صحيح، ويوجد الجلوتين في القمح، والمكرونة، والشعير، والشوفان، والأطعمة المصنوعة من هذه الحبوب، لكنك تحتاجين فقط إلى تجنب الجلوتين، إذا تم تشخيصك بمرض الاضطرابات الهضمية، أو اضطراب المناعة الذاتية الموروثة.
الأطعمة الغنية بالكالسيوم
يمكن أن يتداخل الكالسيوم مع امتصاص الحديد، لذا فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مع الأطعمة التي تحتوي على الحديد، ستؤثر على كمية الحديد التي يمتصها الجسم، لذلك، يجب تعديل نظامك الغذائي، عن طريق تناول الأطعمة العنية بالكالسيوم في أوقات مختلفة عن تلك التي تتناولين فيها الأطعمة الغنية بالحديد، على سبيل المثال، يجب عدم تناول اللحم البقري أو الفول أو العدس، مع الحليب أو الجبن أو الزبادي. الأطعمة التي تحتوي على

كيفية علاج فقر الدم بالغذاء

المكسرات والبذور
المكسرات والبذور من أكثر الأطعمة الغنية بالمغذيات التي يمكننا تناولها كوجبات خفيفة حيث أنها مليئة بالدهون الصحية والبروتين وغيرها ، كما أن ذور اليقطين والفستق خيارات رائعة غنية بالحديد.
الفاصوليا
الفاصوليا مصدر رائع للحديد لأولئك النباتيين بالإضافة إلى ذلك فهي غنية بالبروتين وتعمل بشكل جيد في الأطباق الرئيسية والوجبات الخفيفة على حد سواء.
السمك
يُعد السمك أحد أفضل الطرق لتكملة نظامك الغذائي إذا كنت مصابًا بفقر الدم، ويوصي خبراء التغذية بتضمين السمك ضمن الوجبات 3 مرات أسبوعيا لما يحتويه على فوائد جمة.
اللحوم الحمراء
من أفضل الأطعمة لفقر الدم اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، وللحصول على كمية أكبر من الحديد و22٪ من مدخولك اليومي الموصى به جرب قطعًا صغيرة من لحم البقر الذي يتغذى على العشب للحصول على كمية وافرة من الحديد، ولزيادة امتصاص الحديد إلى أقصى حد يفضل الاقتران بالأطعمة الغنية بفيتامين C مثل الطماطم والفلفل الأحمر والفراولة والبرتقال وبراعم بروكسل والبروكلي.
البقوليات
تعتبر البقوليات خاصة العدس رائعة لعلاج فقر الدم، حيث أن نصف كوب منها يمد الجسم بحوالي 20٪ مما يتوق إليه من الحديد في هذا اليوم، كما أنها مصدر رائع للألياف.
صدر الدجاج المشوي
اللحم الأبيض المقطّع قليل الدهن مثل الدجاج يعد أحد أفضل الأطعمة لفقر الدم وللحصول على مقبلات غنية بالحديد، جرب 3 أونصات من الدجاج وجانب من السبانخ والبروكلي والطماطم.



567 Views