فوائد اللوبيا البيضاء للرجيم

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2021 8:53
فوائد اللوبيا البيضاء للرجيم


فوائد اللوبيا البيضاء للرجيم حيث أن اللوبيا تحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، لقيمتها الغذائية المرتفعة، ويمكن استغلال فوائد اللوبيا البيضاء للرجيم حيث أنها تلعب دورا هاما في إنقاص الوزن، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من فوائد اللوبيا البيضاء للرجيم، كما سنقوم بسرد بعض من فوائدها للجسم.

فوائد اللوبيا البيضاء للرجيم

1. تملك اللوبيا كمية كبيرة من الألياف الغذائية والبروتين، مما يعطي شعور بالشبع لفترات طويلة وتقليل تناول الطعام، كما تحتوي اللوبيا البيضاء على كوليسترول وسعرات حرارية قليلة فتكون مفيدة لمن يريد خسارة الوزن وتعطي احساس بالشبع لفترة طويلة مما تحقق هدف إنقاص الوزن سريعا.
2. اللوبيا البيضاء تحتوي على الكثير من الألياف مما تساهم في حل مشاكل الجهاز الهضمي كالإسهال والإمساك، فالألياف الغذائية تعتبر العلاج السحري لهذه المشاكل وحل مشاكل المعدة لأنها تساعد على امتصاص الماء وتحسين حركة الأمعاء، وتليين البراز.
3. يرى بعض الباحثين أن اللوبيا تقلل من دهون البطن بنسبة 23%.

فوائد اللوبيا للجسم

1. تنظم مستويات السكر في الدم
كونها تحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، تعمل كحلا رائعا لمرضى السكري، فإنها يمكنها تنظيم مستويات السكر في الدم وتساعدنا على الابتعاد عن داء السكري.
2. تحل مشاكل المعدة والبنكرياس
عدد قليل جدا من الأطعمة قادرة على التعامل مع مشاكل الطحال والمعدة والبنكرياس ذات الصلة مثل اللوبيا، حيث أنها من الممكن أن تجعل هذه الأجهزة تعمل بشكل صحيح ويسهل مهامهم، بالإضافة إلى ذلك، يمكن تهدئة عمل الأمعاء في الجسم.
3. علاجات التبول والأمعاء
اللوبيا مفيدة في القضاء على مشاكل التبول، مثل عدم الارتياح أو عوائق، ويمكن أيضا أن توقف إفراز حليب الثدي أو إفرازات مهبلية غير طبيعية يمكن علاجه عن طريق تناول اللوبيا بانتظام.
4. تزيل الجذور الحرة
بفضل فيتامين أ وفيتامين C الذين تحتوي عليهم اللوبيا، يمكن أن تساعدنا على التخلص من الجذور الحرة الضارة، والتي يمكن في نهاية المطاف أن توقف نمو الخلايا السرطانية.
5. تحتوي على اللجنين الذي يقي من أمراض قاتلة
عنصر آخر جيد وجد في اللوبيا هو اللجنين، إنها أساسا مجموعة من فيتويستروغنز التي تقينا من عدد من الأمراض القاتلة مثل السرطان (بعض أنواع معينة)، السكتة الدماغية، ارتفاع ضغط الدم و هشاشة العظام.
6. تعالج أمراض القلب والأوعية الدموية
المستقلبات الثانوية الفلافونويد الموجودة في اللوبيا هي أيضا فعالة في علاج مختلف مشاكل القلب والأوعية الدموية، من قبل بما في ذلك الخضروات في نظامك الغذائي بانتظام، يمكنك بسهولة خفض مخاطر تطور العديد من أمراض القلب.
7. يحافظ على مستويات الكولسترول القياسية
يمكن الحفاظ على مستوى الكولسترول في الدم، حيث أن اللوبيا مصدر ممتاز للألياف الغذائية القابلة للذوبان والبروتين، والتي تلعب دورا هاما في خفض كمية الكولسترول السيئ الموجود في بلازما الدم لدينا.

فوائد اللوبيا الخضراء


1. تقوم اللوبيا الخضراء بتحقيق التوازن بين نسبتي البوتاسيوم والصوديوم في الدم وذلك مهم للحفاظ على الضغط المتوازن وتجنب ارتفاعه.
2. تحمي من الإمساك كما أنها مفيدة في حماية الجنين من التشوهات الخلقية والوقاية من ارتفاع ضغط الدم للمرأة الحامل.
3. عند تناول 4 أكواب لوبيا فذلك يغطي الاحتياج اليومي للحديد المهم لإنتاج الهيموجلوبين.
4. لها دورمهم في الوقاية من الإصابة بفقر الدم كما أن النحاس المتوافر بها يزيد من امتصاص الحديد بالجسم.
5. تقي اللوبيا من الأنيميا المرافقة في الغالب للحمل.

فوائد اللوبيا الخضراء للرجيم

1. اللوبيا الخضراء غنية بالبروتين، فقط 3.5 أوقية (100 جرام) من اللوبيا الخضراء المسلوقة تحتوي على ما يقرب من 9 جرامات من البروتين، وهو ما يمثل 27٪ من إجمالي محتوى السعرات الحرارية والبروتين ضروري لكمال الاجسام.
2. تحتوي حبوب اللوبيا أيضًا على بروتينات أخرى مثل الليكتين ومثبطات الأنزيم البروتيني.
3. على الرغم من أن الجودة الغذائية لبروتين اللوبيا الخضراء أقل عمومًا من البروتين الحيواني، إلا أن اللوبيا تعد بديلاً ميسور التكلفة لكثير من الناس، في الواقع، تعد اللوبيا واحدة من أغنى مصادر البروتين النباتي، ويشار إليها أحيانًا باسم “لحم الفقراء”.

طريقة تحضير اللوبيا البيضاء للرجيم


المكونات
– علبة لوبيا بيضاء (مغسولة ومصفاة).
– فص ثوم مهروس.
– 1 حبة بصل مبشورة.
– كوب من عصير الطماطم الطازج.
– ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
– ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
– نصف ملعقة صغيرة ملح.
طريقة التحضير
1. قومي بتسخين زيت الزيتون في قدر، وأضيفي البصل المبشور والثوم وقلبي لمدة 3 دقائق.
2. قومي بإضافة الملح وعصير الطماطم وقلبي حتى يبدأ المزيج بالغليان ثم قومي بتخفيف النار وقومي بتغطية القدر واتركيه حتى تتكاثف الصلصة وتتناقص كمية الطماطم.
3. قومي بإضافة اللوبيا والفلفل الأسود واتركي المزيج على النار لمدة 10 دقائق.
4. قدميها ساخنة إلى جانب الخبز المحمص أو السلطة حسب الرغبة.

أضرار اللوبيا

1. الإفراط في تناول اللوبيا يؤدي إلى الإصابة بمرض ارتجاع المرئ.
2. ينبغي الانتباه إلى ضرورة العناية بتنظيف اللوبيا جيدا قبل طهيها للتخلص من المواد الكيميائية التي تتعلق بها أثناء فترة الزراعة، للتخلص من الطفيليات والجراثيم.
3. هناك رد فعل تحسسي ينتج عن تناول اللوبيا لدى الأفراد الذين يعانون من فرط الحساسية تجاه البقوليات.
4. من الممكن أن تسبب بعض مشاكل المعدة مثل ألم المعدة والغازات والانتفاخ، وذلك بسبب احتوائها على الرافينوز، الذي يعتبر نوعًا من الألياف المسببة لمشكلات الهضم.

القيمة الغذائية لللوبيا البيضاء

نظرا لقيمتها الغذائية العالية ومحتواها من البروتين، فقد أصبحت اللوبيا البيضاء من الأغذية الأساسية في العديد من الثقافات المختلفة، كما يمكن تخزينها لفترات طويلة من الوقت، أو تعليبها دون فقدان قيمتها الغذائية، على عكس العديد من الخضروات أو البقوليات الأخرى.
حيث أن كوب من اللوبيا البيضاء يحتوي على 209 سعرة حرارية، و 37.3 جرام من الكربوهيدرات، بما في ذلك 12.4 غرام من الألياف، أما كوب من اللوبيا المطبوخة يحتوي على 14.7 غرام من البروتين.



452 Views