فوائد اللوبيا السوداء

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 26 يوليو, 2021 9:26
فوائد اللوبيا السوداء


فوائد اللوبيا السوداء نتحدث لكم بشيء من التفصيل من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد اللوبيا الحمراء هذا بالإضافة إلى أضرار تناول اللوبيا على جسم الإنسان وفي الختام طريقة طبخ الفاصوليا السوداء.

فوائد اللوبيا السوداء


1- تحسين صحة العظام
توافر كميات كبيرة من الماغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم في اللوبيا السوداء يجعلها تساعد في تحسين صحة وكثافة العظام خاصة مع التقدم في العمر.
2- تعزيز صحة القلب
بفضل احتوائها على كمية كبيرة من البوتاسيوم، تساعد اللوبيا السوداء في تعزيز والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، فالبوتاسيوم عنصر أساسي يساعد في الوقاية من الأمراض التي تؤثر على قلبك وقد خلصت دراسات مختلفة إلى أن إضافة اللوبيا لنظامك الغذائي أمر غاية في الأهمية لصحتك، وذلك لأنها من البقول قليلة الدهون والسعرات الحرارية، الأمر الذي يساعد في منع تراكم الكوليسترول في الشرايين أيضاً.
3-تحسين النظر
تعمل اللوبيا السوداء على تحسين الرؤية من خلال تقوية أنسجة العين، وذلك بفضل محتواها من فيتامين A المسؤول عن إنتاج أصباغ شبكية العين، وبالتالي تحسين الرؤية.
4- تحسين عملية الهضم
احتواء اللوبيا السوداء على نسبة عالية من الألياف الغذائية، يجعلها تساعد في تحسين كفاءة الجهاز الهضمي، فهذه الألياف تعزز حركات الأمعاء العادية وتمنع الإصابة بالإمساك، كما أنها تساعد في التخلص من الكولسترول الذي يتراكم في الأمعاء سواء كانت الدقيقة أو الغليظة وبالتالي من فرص الإصابة بتصلب الشرايين، والتي تسبب مضاعفات صحية مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية.
5- خفض مستويات ضغط الدم
يساعد محتوى اللوبيا السوداء الغني بالبوتاسيوم في خفض مستويات ضغط الدم المرتفع، مما يقلل من فرص التعرض للسكتة الدماغية التي قد يسببها ارتفاعه وغيرها من العواقب الوخيمة للضغط المرتفع.
6- الوقاية من سرطان البنكرياس
بفضل احتوائها على نسبة كبيرة من حمض الفوليك، تساعد اللوبيا السوداء في خفض خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 60%.
7- ضبط مستويات السكر بالدم
تعتبر اللوبيا السوداء خياراً رائعاً لمرضى السكري، فهي تعمل على خفض مستوى غلوكوز الدم، حيث إن امتصاصها ببطء في مجرى الدم يمنع تحطم السكر بشكل مفاجئ الأمر الذي يحفز الرغبة في تناول المزيد من السكريات، كما أنه يساعد في تحسين مستويات الأنسولين والدهون بالدم ومع ذلك ينصح خبراء التغذية باستشارة الطبيب قبل البدء في اعتماد اللوبيا كجزء من نظام مرضى السكري الغذائي.
8- تأخير علامات الشيخوخة
يعمل فيتامين “A” جنبا إلى جنب مع العناصر الغذائية الأخرى المتوفرة في اللوبيا السوداء على تحسين صحة البشرة، ومنع ظهور الخطوط والتجاعيد عليها.
9- المحافظة على صحة البشرة وتقوية الأظافر
تساعد البروتينات المتوفرة في اللوبيا السوداء على تعزيز نضارة البشرة وتقوية الشعر ومنع تساقطه فضلا عن تقوية الأظافر.

فوائد اللوبيا الحمراء

1- فقدان الوزن
تحتوي اللوبيا الحمراء على عدة مكونات تساعد في فقدان الوزن، فتعد اللوبيا مصدر غني بالألياف التي تساعد في سد الشهية لأطول وقت ممكن كما أن اللوبيا الحمراء خالية من الكوليسترول، تحتوي كميات قليلة من السعرات الحرارية، قليلة الصوديوم مما يجعل منها خيار ممتاز لنظام غذائي صحي.
2- الحفاظ على صحة الشعر وتقليل سقوطه
تعد اللوبيا الحمراء مصدر غني بالبروتين التي بدورها تحافظ على صحة الشعر ومنع سقوطه.
3- المحافظة على الخلايا
تعد اللوبيا الحمراء مصدر مهم للفيتامينات وخاصةً فيتامين C وفيتامين A، تعد هذه الفيتامينات مصدر مهم لمضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف والضرر.
4- الحفاظ على نضارة البشرة
تساعد اللوبيا الحمراء في الحفاظ على نضارة البشرة، حيث تعد اللوبيا الحمراء غنية بفيتامين C وفيتامين A كما وتعد هذه الفيتامينات غنية بمضادات الأكسدة التي-تحافظ على خلايا البشرة من التلف.
5-معالجة فقر الدم الناتج عن نقص الحديد
في حال كنت تشعر بالام في المعدة وتعب ووهن بشكل عام واكتشفت أن السبب هو فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، فعليك أن تعرف أن اللوبيا الحمراء تستطيع مساعدتك في علاج ذلك لما تحتويه من كميات وافرة من الحديد.
6- الحفاظ على صحة الجلد
تساعد اللوبيا الحمراء على الحفاظ على صحة الجلد بسبب احتواء اللوبيا الحمراء على البروتينات التي تساعد على التئام الجلد سريعًا والحفاظ على نضارته.
7- تخفيف القلق قبل النوم
يستطيع طبق من اللوبيا الحمراء قبل النوم تخفيف الأرق الذي قد يصيبك قبل النوم، وبالتالي تساعدك على نوم مريح خالي من القلق ذلك لاحتوائه على مادة التربتوفان التي تساعد على الاسترخاء.

أضرار تناول اللوبيا على جسم الإنسان

1-في حالة عدم غسل الّلوبيا بشكل جيد قبل طهيها وتناولها فقد تنتقل الأمراض المعدية لجسم الشخص الذي يتناولها عن طريق الطفيليات العالقة فيها.
2- في بعض الحالات قد يسبب تناول الّلوبيا في إصابة الجسم بمرض إرتجاع المعدة المريئي وقد يتسبب في مضاعفات أخطر من ذلك على المدى البعيد إذا لم يتم التوجه الفوري للطبيب المختص.
3- في بعض الحالات يكون هناك نوع من الحساسية العالية من البقوليات ومنها الّلوبيا.

طريقة طبخ الفاصوليا السوداء


المقادير
-450 غرام من الفاصوليا السوداء المجففة والمغسولة.
-3 فصوص ثوم متوسطة الحجم، مقشرة ومهروسة.
-نصف بصلة متوسطة الحجم ومقشرة.
-حبة ليمون أخضر.
-ورقة غار.
-ملح وفلفل أسود مطحون حسب الرغبة.
-ماء.
خطوات تحضير
1-نقع الفاصوليا في قدرٍ كبير بالماء لمدة لا تقل عن 6 ساعات قبل موعد طبخ الفاصوليا. ويجب التأكد من غمر الماء للفاصوليا بما لا يقل عن 10 سم؛ إذ إنها ستمتص كمية من الماء.
2-غسل الفاصوليا بعد تصريف مياه النقع، ثم ضعها في إناء كبير مع الحرص على تغطيتها بما يقارب 10 سم من الماء.
3-أضف ورق الغار والبصل وفصوص الثوم، واتركه لمدة ساعة مع التحريك الماء بشكل دوري.
4-قُم بإزالة ورق الغار وبصل والثوم، وأضف عصير نصف الليمونة الخضراء مع الملح والفلفل الأسود والتحريك.



362 Views