فوائد اللوبيا العدسية

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 7 أغسطس, 2021 8:13
فوائد اللوبيا العدسية


فوائد اللوبيا العدسية وما هي فوائد اللوبيا المطبوخة فوائد اللوبيا البيضاء للاطفال السعرات الحرارية في اللوبيا القيمة الغذائية للوبيا ذات العين السوداء تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد اللوبيا العدسية

1-تحتوي على مركبات الفلافونيد التي تحمي من الإصابة بأمراض القلب وتحمي الأوعية الدموية، وتحافظ على نسبة الكوليسترول النافع في الدم، كما أنها تحتوي على كمية ضئيلة من الكوليسترول الضار، وهي بهذا مفيدة أيضاً لمرضى الكوليسترول.
2-بسبب احتواء اللوبيا على مركبات الفلافونيد والسيلينوم التي تتكون من جذور حرة، تنظم من الهرمونات، فالبنسبة للمرأة تساعد على تنظيم هرمون الأستروجين، بسبب ارتفاع عملية التمثيل الغذائي مما يحمي من خطر الإصابة بـ سرطان الثدي والورم الليفي في الثديين وزيادة الإفرازات المهبلية وزيادة إفراز الحليب من الثديين، وكذلك تحمي الرجل من ارتفاع نسبة هرمون الأستروجين والذي يؤثر على خطر الإصابة بـ سرطان البروستاتا.
3-يساعد تناول اللوبيا على الوقاية من الالتهابات الجلدية لأنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، تعمل على محاربة الفطريات والبكتيريا المسببة للالتهابات.
4-تحمي اللوبيا من الإصابة بمرض السكري، لأنها تساعد على الحفاظ على توازن السكر في الدم، وهذا بسبب احتواء اللوبيا على ألياف غذائية غير قابلة للذوبان، هذا إلى جانب أنها مفيدة لمريض السكري، فهي تساعد على علاج اعتلال الشبكية المصاحب لمرض السكري.
5-تحافظ اللوبيا على مستوى الكوليسترول النافع، كما أنها تحفز الكبد على إنتاج المزيد من الكوليسترول النافع، وهذا لأنها تحتوي على مركبات كيميائية تعرف بالستيرويد، التي تؤثر على مستوى الكوليسترول النافع وتخفض من نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
6-تحتوي اللوبيا على مواد مضادة للأكسدة مثل السيلينوم، هذه المواد تمنع من انقسام الخلية الذي يسبب السرطان، كما أنها تحتوي على فيتامين ج، الذي يحتوي على جذور حرة تحمي من الإصابة بالأورام، وهي مفيدة أيضاً لمرضى السرطان لحمايتهم من انتشار السرطان الخبيث في الجسم.

فوائد اللوبيا المطبوخة

1-اللوبيا هي مصدر كبير للألياف القابلة للذوبان وهي عنصر غذائي رئيسي عندما يتعلق الأمر بصحة الجهاز الهضمي، تشير الدراسات إلى أن زيادة تناولك للألياف القابلة للذوبان يمكن أن يساعد في تعزيز الانتظام وزيادة تواتر البراز لدى المصابين بالإمساك.
2-نظرًا لمحتواها من البروتين والألياف القابلة للذوبان، فإن إضافة اللوبيا إلى نظامك الغذائي يعد طريقة رائعة لزيادة فقدان الوزن، لقد ثبت أن البروتين على وجه الخصوص، يقلل من مستويات هرمون الجريلين، وهو هرمون مسؤول عن تحفيز الشعور بالجوع.
3-إلى جانب كونها صحية ولذيذة، فإن اللوبيا متعددة الاستخدامات ويسهل الاستمتاع بها في مجموعة متنوعة من الوصفات،في حالة استخدام اللوبيا الجافة تأكد من نقعها في الماء لمدة 6 ساعات على الأقل، مما يساعد على تسريع وقت الطهي ويسهل هضمها.
4-يعد الاستمتاع باللوبيا كجزء من نظام غذائي متوازن طريقة ممتازة للمساعدة في الحفاظ على صحة قلبك وقوته، لأنها قد تساعد في تقليل العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب.

فوائد اللوبيا البيضاء للاطفال

1-فقر الدم أو الأنيميا
تُساعد الفاصوليا على تكوين وإنتاج كرات الدم الحمراء والوقاية من فقر الدم، لاحتوائها على حمض الفوليك والحديد.
2-الحفاظ على مستوى السكر في الدم
تحافظ الفاصوليا على مستوى السكر الطبيعي في الدم وتقي من مرض السكر من النوع الثاني، بسبب احتوائها على الألياف الغذائية الذائبة في الماء.
3-الوقاية من السمنة
تحافظ الفاصوليا البيضاء على الوزن المثالي لطفلكِ وتقيه من السمنة، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تهضمها المعدة ببطء، فتُشعره بالشبع والامتلاء فترات طويلة، وتساعده على الامتناع عن تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية.
4-تحسين الهضم
تحتوي الفاصوليا البيضاء على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وهي غذاء أساسي للبكتيريا النافعة في الأمعاء، فيحسن ذلك عملية الهضم وينظم حركة الأمعاء ويقي طفلكِ من الإصابة بالإمساك.
5-الوقاية من الأمراض
تحتوي الفاصوليا على مضادات الأكسدة، التي تعمل كمضاد للالتهابات، وتقي من الأمراض كمرض السرطان، وتحافظ على صحة العيون وصحة القلب والشرايين والمستوى الطبيعي للكوليسترول في الدم.

السعرات الحرارية في اللوبيا

1-تختلف السعرات الحرارية في اللوبيا باختلاف طريقة طهيها ولكن تكون أكثر فائدة عند سلقها وخصوصا لمن يسعون وراء إنقاص الوزن ،حيث وجد أن اللوبيا 6 ملاعق من اللوبيا بعد طبخها تحتوي على عدد من السعرات الحرارية يصل الى 260 سعر حراري .
2-بينما يحتوي كيلو كامل من اللوبيا بدون طهي على 330 سعر حراري , ولكن 100 جرام فقط من اللوبيا التي تم طهيها تحتوي على 113 سعر حراري فقط .

القيمة الغذائية للوبيا ذات العين السوداء

1-القيمة الغذائية للوبيا ذات العين السوداء تحتوي اللوبيا على العديد من العناصر الغذائية المفيدة جدا لصحة الإنسان . ومن هذه العناصر وأهمها مركبات الريبوفلافين والنياسين وفيتامين B6 وحمض البانثونيك،وتحتوي على 6.7 جرام من البروتين , و تحتوي اللوبيا أيضا على نسبة من الألياف تصل إلى 5.6 جرام .
2- كما تحتوي المعادن بنسبة تصل إلي 239 ملي جرام وتحتوي أيضا على البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والماغنيسيوم والمنجنيز والفسفور.



1187 Views