فوائد الليمون الزهيري

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 20 مايو, 2021 5:16
فوائد الليمون الزهيري


فوائد الليمون الزهيري، وأضرار الليمون الزهيري، والليمون الزهيري والرجيم، والقيمة الغذائية لليمون الزهيري، نتناول الحديث عنها بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد الليمون الزهيري

1. الحماية من حصى الكلى
قد تساعد الأحماض الطازجة الموجودة في الليمون الزهيري على تفتيت حصى الكلى أو الحماية من الإصابة بها.
وقد أظهرت إحدى الدراسات أن تناول الليمون الزهيري الطازج قد يساعد على زيادة حجم البول وزيادة تركيز مادة السترات (Citrate) الموجودة في البول.
2. تعزيز امتصاص الحديد
يحتوي الليمون الزهيري على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يعد أحد الفيتامينات التي تساعد وبشكل كبير على تحسين امتصاص الحديد في الجسم.
وهو أمر مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم بسبب نقص الحديد أو الأشخاص المعرضين لفقر الدم، مثل: النساء في سن الطمث، والنباتيين.
3. تقوية المناعة
بسبب احتواء الليمون الزهيري على نسبة عالية نسبيًا من فيتامين ج، فإن تناوله قد يساعد على تدعيم وتقوية جهاز المناعة في الجسم، إذ قد يساعد فيتامين ج على الاتي: زيادة عدد كريات الدم البيضاء التي يحتاجها الجسم لمقاومة الأمراض والعدوى، تقصير مدة الزكام وتسريع التعافي منه، تسريع تعافي الجروح عبر تخفيف الالتهاب وتعزيز إنتاج الكولاجين، ومقاومة الجذور الحرة التي قد تسبب العديد من الأمراض المزمنة.
4. تحسين مستويات سكر الدم
يحتوي الليمون الزهيري على نسبة عالية من الألياف التي قد تساعد على تنظيم عمليات امتصاص الجسم للسكر ونقله لمجرى الدم.
لذا فإن تناوله بانتظام قد يمنع حصول رفعات مفاجئة في مستويات سكر الدم، مما قد يجعله أحد الأغذية المفيدة بشكل خاص لمرضى السكري.
5. خسارة الوزن الزائد
قد يساعد تناول عصير الليمون الزهيري أو الماء الممزوج بالليمون الأخضر على فقدان الوزن الزائد، وقد أظهرت إحدى الدراسات أن الزيت العطري لليمون الزهيري قد يساعد على تقليل كتلة الجسم وتقليل كمية الطعام التي قد يرغب الشخص في تناولها يوميًا.
6. تحسين صحة جهاز الدوران
من الممكن أن يساعد الليمون الزهيري على خفض فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين المختلفة، وذلك للأسباب الاتية: يحتوي الليمون الزهيري على نسبة عالية من فيتامين ج الذي قد يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، ويمكن أن يساعد محتوى الليمون الزهيري من فيتامين ج وتناول قشر الليمون الأخضر على الحماية من تصلب الشرايين.

أضرار الليمون الزهيري

– الإصابة بحموضة المعدة
كثرة الإسراف في تناول الليمون الزهيري مع الماء يصيبك بحرقة الصدر أو ما يعرف بحموضة المعدة ويكون الأمر أشد خطورة بالنسبة للمرضى الذين يعانون من الحموضة حيث يحدث لهم مشكلة ارتجاع الحامض وذلك لأن العضلة الموجودة بين المريء والمعدة تكون غير مغلقة بالشكل الطبيعي عند غيرهم من الأصحاء فيرجع الحامض إلى المريء مرة أخرى ويصيبك بحرقة الصدر لذلك من يريد أن يتخلص من مثل هذه المشكلة يبتعد عن شرب الليمون الزهيري مع الماء بكثرة.
– التأثير سلباً على التبول
هناك حالات عندما تتناول الليمون مع الماء تزداد لديهم مرات التبول وذلك لأن الليمون غني بفيتامين “ج” الذي يعرف عنه أنه مدر للبول ومن هنا نجد أن الشخص الذي يتناول الليمون الأخضر مع الماء بكثرة تزداد لدية مرات التبول بصورة خطيرة تعرضه للإصابة بالجفاف.
– التأثير على صحة المرأة الحامل
تلجأ المرأة الحامل إلى الليمون الزهيري لحمايتها من الغثيان أو لأنها تعلم أنه غني بالفيتامينات دون علم منها أن تناول بكثره قد تزيد لديها الشعور بالحرقة وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الحموضة.
– تأثير الليمون على أسنانك
الاسراف في تناول الليمون الزهيري واحتكاك الليمون بالأسنان سوف يؤدي إلى تآكل طبقة هامة تحمي الأسنان وهي طبقة المينا ويدافع من يتناول الليمون بكثرة عن ذلك قائلاً أن الليمون يسهم في طرد الجراثيم ويخلص الفم من الالتهابات و الروائح الكريهة ولكن الحقيقة أن مع التعود على كثرة تناول الليمون سيعرضك ذلك إلى الإصابة بقروح الفم ويؤثر سلباً على الأغشية المخاطية.
– تأثير الليمون على العين
من المعروف أن مكونات الليمون الزهيري وفيتاميناته تحمي العين وتزيد صحتها ولكن حالة دخول الليمون مباشرة إلى العين تصاب أنسجة العين بالالتهاب وغالباً لا يقدر الإنسان على الرؤية بشكل صحيح لذلك يفضل غسل العين جيداً اذا تعرضت لعصير الليمون وحالة عدم الشعور براحة يفضل الذهاب فوراً إلى الطبيب.
– تأثير قشر الليمون
مؤخراً لجأ الكثير من الناس لتناول قشر الليمون الزهيري وذلك لأنه يسهم في الوقاية من الإصابة بالأمراض الخطيرة كالسرطان، وضعف جهاز المناعة، ويحتوي على فيتامينات مقوية للعظام ،ويسهم أيضاً في محاربة السمنة المفرطة دون النظر إلى أضراره الوخيمة ويذكر منها أنه يعمل على تكوين حصوات بالكلى وذلك لأن قشر الليمون يحتوي على أوكسالات ومن هنا ننصح بعد الإسراف في تناول قشر الليمون مع ضرورة غسله جيداً قبل تناوله والاقبال على شراء الليمون العضوي حتى تضمن أنه خالي من الملوثات الضارة.

الليمون الزهيري والرجيم

– يعتبر الليمون الزهيري مع البرتقال علاج فعال في أنقاض الوزن لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة والتي تعالج الكثير من الأمراض؛ لذلك يعتبر التخسيس من أهم فوائد الليمون.
– تناول عصير الليمون الزهيري مع البرتقال يساهم في تقليل مستوى الدهون في الدم، كما أنه مفيد جدا في التخلص من الكرش.
– يعتبر أكثر المشروبات التي تفيد في حرق الدهون المتراكمة في الجسم بشكل سريع خاصة البطن والأرداف.
– يفضل تناوله مع البرتقال بشكل يومي على معدة فارغة على الريق في الصباح كما يمكن أن يتم تناول هذا المشروب على معدة خاوية قبل تناول الوجبات.

الفروق الاساسية بين الليمون الأخضر والليمون الأصفر

_ يتميز الليمون الأخضر بطعمه الحلو عن الليمون الأصفر ، بالاضافة إلى نكهته المميزة التي تضيف إلى النكهة الحمضية المعتادة لليمون بصفة عامة .
_ الليمون الأصفر أكثر حموضة من الليمون الأخضر ، ويزيد من نسبة حموضة المعدة ، ويحتوي الليمون الأخضر على نسب من الحديد أعلى من الليمون الأصفر .
_ نسبة اللب في الليمون الأخضر أقل من الموجودة في الليمون الأصفر ، ولذلك يمكن إستخدام الليمون الاصفر في العصائر لأنه يحتوي على كميات أكبر من الماء ولانه اكثر طراوة، ولأن الليمون الأخضر أكثر صلابة فهو الافضل استخداما في الأكل .



723 Views