فوائد الليمون للجسم الإنسان

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 15 مايو, 2021 7:32 - آخر تحديث : 19 ديسمبر, 2022 3:44
فوائد الليمون للجسم الإنسان


فوائد الليمون للجسم الإنسان سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد الليمون للجسم وللبشرة ومع الماء المغلي وما هي أضرار شربه على الريق.

فوائد الليمون للجسم الإنسان

-فوائد الليمون للجهاز الهضمي يساعد الليمون على علاج مشاكل الجهاز الهضمي وعسر الهضم كما يخفف من الشعور بالقيء والغثيان كما يحفز عمل إنزيمات الأمعاء كما يساعد على طرد الديدان من المعدة والأمعاء، كما أنه مضاد للجراثيم، ويعالج الإمساك.
-فوائد الليمون لجهاز المناعة يحتوي الليمون على فيتامين C الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة كما يساعد على علاج بعض الأمراض والوقاية منها مثل نزلات البرد والإنفلونزا والتهاب الحلق والزكام والسعال والنقرس.
فوائد الليمون لصحة القلب يحتوي على بعض المركبات التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم كما ينقي الدم من السموم ويقوي القلب.
-فوائد شرب الليمون اثناء الدورة الشهرية يمكن أن يساهم الليمون في علاج التقلصات؛ فمن فوائد فيتامين سي الخاصة بالحيض، أنه قد يساعد في علاج التشنجات والتقلصات المصاحبة لتلك الفترة.
– يمكن أن يساعد شرب الليمون في امتصاص الحديد حيث يتم فقد الكثير من الحديد أثناء الحيض، وهو يمكن أن يؤدي خلال فترة الطمث وخلال فترة ما بعد الولادة، إلى حدوث فقر الدم للنساء، ومن فوائد فيتامين سي أنه يساعد على امتصاص الحديد.
-فوائد الليمون للوقاية من مرض السرطان يحتوي على مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة وبعض العناصر الهامة التي تساعد على الوقاية من العديد من الأمراض بالإضافة إلىى حماية الجسم من الإصابة بمرض السرطان.
-فوائد الليمون لصحة العظام يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم وبعض العناصر الهامة التي تعمل في الحفاظ على صحة العظام وتقويتها.
فوائد الليمون للحامل يساعد الليمون على وقاية الأم الحامل من الإصابة بالأمراض ويحميها من العدوى كما يساعد على امتصاص الحديد في جسمها، ويعمل على تغذية الجنين ووقايته من التشوهات.

فوائد الليمون مع الماء الساخن

فيتامين C
يحتوي الليمون على فيتامين C، ويعتبر مصدرًا جيدًا له، لكنّه لا يصنف من الحمضيات الغنية بفيتامين C، وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية، فإنّ الكمية اليوميّة الموصى بها من فيتامين سي للبالغين هي 65 إلى 90 ملليغرام بينما يحتوي عصير الليمون الواحد على حوالي 18.6 ملليغرام من فيتامين C. يعدّ فيتامين C عنصرًا مهمًّا للبشرة، فهو يساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين ويحمي من تلف الأشعة فوق البنفسجية، ويساعد على ترطيب الجلد والتّقليل من التجاعيد وحماية البشرة من الشيخوخة، كما تقول صوفي ميديلين، أخصائية التغذية في City Dietitians، “إن إضافة عصير الليمون إلى الماء يفيد البشرة ويحسن من مظهرها، لكن كمية فيتامين C التي نحصل عليها فعليًّا من ماء الليمون لا تعتبر كبيرةً، إذ إنّه يمكننا الحصول على كمية أكبر من فيتامين C عند تناول الفاكهة”. كما يقلّل فيتامين C من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكتة الدماغية وانخفاض ضغط الدم.
زيادة شرب الماء
من المعروف أن شرب الكثير من الماء له فوائد عظيمة للجسم، ودائمًا ما يوصي الأطباء بالإكثار من شرب الماء للحفاظ على صحة ونشاط الجسم، فهو يساعد على الشعور بالامتلاء، وبالتّالي يساعد على فقدان الوزن ويساعد في تخفيف الإمساك وترطيب الجسم كما يساعد في تحسين المزاج والذاكرة، وإضافة نكهة إلى الماء قد تساعدنا على شرب المزيد منه.
منع تكوُّن حصى الكلى
حصى الكلى هو عبارة عن معادن وأملاح تتجمّع في الكلى على شكل حصى، وتتشكل من ماده تسمى إكسالات الكالسيوم.
​تُعالج هذه المادة بمركب يدعى السيترات، وهو أحد مكونات حمض السيتريك، إذ إنّ زيادة كمية السيترات في البول تمنع الكالسيوم من الارتباط بمركبات أخرى وتشكيل الأحجار والحصى في الكلى، فهو الذي يمنح البول القدرة على منع تشكيل الحصوات في الكلى، أثبتت الدراسات أنّ ماء الليمون يساعد في علاج حصى الكلى؛ لأنّ ماء الليمون يحتوي على كميات كبيرة من السيترات.
تسهيل الهضم
أثبت طب الأيورفيدا وهو منظومة من تعاليم الطّب التقليدي وتعني بالهندية “علم الحياة” وانتشرت في العالم كنوع من أنواع الطب البديل حتى أصبحت لها أهمية كبيرة في جنوب آسيا
أن شرب الليمون مع الماء ايساعد على تحريك الجهاز الهضمي، وأن طعم الليمون الحامض يساعد على تحفيز مادة في الجهاز الهضمي تساعد الجسم على هضم الطعام بسهولة أكبر ويساعد في منع تراكم السموم.
معنش للنفس
إنّ شرب كوب من الليمون مع الماء الساخن صباحًا وبعد تناول الوجبات يعطي الفم رائحة زكية وينعش النفس، ويجنب الفم الرائحة الكريهة، إذ إنّ ماء الليمون يرطب الفم ويحفِّز إفراز اللعاب، بينما يؤدّي جفاف الفم إلى تكوُّن البكتيريا المؤدّية إلى ظهور رائحة فم كريهة.

فوائد الليمون للوجه

الليمون له العديد من الفوائد وخاصة للبشرة فهو يقوم ب:
-علاج للبشرة الدهنية
-تفتيح البشرة
-القضاء على البقع الداكنة على بشرتك
-تهدئة البشرة

أضرار الليمون على الريق

يعمل على إدرار البول بشكل كبير جدًا
في بعض الأحيان تناول عصير الماء مع الليمون قد يكون سببا رئيسيا في إدرار البول، ويرجع سبب ذلك لأنه يتواجد به فيتامين (ج)، وقد أثبتت بعض الدراسات المختلفة أن هذا النوع من الفيتامينات يعمل بالفعل على إدرار البول بنسبة أكبر، وهناك دراسات أخرى أن إدرار البول يحدث بسبب الماء فقط أو بنسبة أكبر من الليمون.
حدوث تآكلات مختلفة في طبقة المينا الخاصة بالأسنان
الإفراط في تناول شرب عصير الليمون مع الماء يؤدي إلى حدوث تضرر كبير في طبقة المينا التي تغلف الأسنان بالكامل، ويرجع هذا الضرر نتيجة أن الليمون يوجد به حمض الستريك، ولكي تتجنب تلك المشكلة قدر المستطاع عليك أن تقوم بغسل أسنانك جيدًا بعد تناوله مباشرة.
حدوث حرقان شديد في المعدة
بعض الأشخاص بعد تناول عصير الليمون قد يتعرضون إلى حدوث حرقان شديد جدًا في المعدة، وبرغم ذلك فهو يكون لدية نتيجة عكسية حيث أنه يقلل من الحرقان، ولمعرفة أنت أي شخص عليك أن تقوم بتجربته أولا بكمية قليل



302 Views