فوائد الليمون للجسم

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 16 مايو, 2021 9:15 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 5:19
فوائد الليمون للجسم


فوائد الليمون للجسم فوائد الليمون مع الماء فوائد الليمون للمناعة فوائد الليمون على الريق كل ذلك في هذه السطور التالية.

فوائد الليمون للجسم

– تعزيز الجهاز المناعي يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين سي ومضادات الأكسدة التي تعمل على زيادة كريات الدم البيضاء وتحارب الجذور الحرة التي تتسبب في العديد من الأمراض, مما يدعم جهاز المناعة وَيقويه لمقاومة العدوى والفيروسات المختلفة.
– محاربة أمراض الجهاز التنفسي يُساعد الليمون في محاربة الأمراض التي تُصيب الجهاز التنفسي والوقاية منها, لاحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين سي, حيث يعمل على تخفيف نوبات الربو والتهابات الحلق وصعوبة التنفس, ويُعالج نزلات البرد والأنفلونزا والزكام والسعال بشكل فعال.
– علاج مشاكل الجهاز الهضمي يُساهم الليمون في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي بشكل فعال, لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والجراثيم, حيث يعمل على التقليل من الشعور بالغثيان والقيء, يُعالج عسر الهضم, ويُساعد أيضًا على تعزيز حركة الأمعاء والقضاء على الإمساك.
– تحسين صحة القلب يُساعد الليمون على تعزيز صحة القلب وتقويته, بفضل العديد من العناصر الموجودة به كَالبوتاسيوم وفيتامين سي, التي تُعمل على تقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم والوقاية من تصلب الشرايين, مما يخفض فرص الإصابة بأمراض القلب.
– ضبط سكر الدم يُساهم الليمون في تنظيم مستويات السكر في الدم خاصة لِمرضي السكري, وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على تحسين امتصاص الجسم للسكر, مما يقي من ارتفاع نسبته في الدم.
– محاربة السرطان يحتوي الليمون على الكثير من العناصر الهامة للجسم مثل مركب الفلافونويد ومضادات الأكسدة, التي تعمل على محاربة السرطان بشكل فعال, والوقاية من الإصابة بالمرض.
– تحسين امتصاص الحديد يُحسن الليمون من امتصاص الجسم لعنصر الحديد, لاحتوائه على نسبة مرتفعة من فيتامين سي, الذي يسهل من عملية الامتصاص, مما يُساعد في علاج الأنيميا والوقاية من الإصابة بفقر الدم.
– مكافحة حصى الكلى يُساعد الليمون على منع تكون حصى الكلى والوقاية من الإصابة بها, لاحتوائه على حمض الستريك, الذي يعمل على تفتيت الحصوات وتبلورها, مما يمنع تكونها في الكلى.
– فقدان الوزن الزائد يحتوي الليمون على العديد من الألياف والمعادن التي تٌحفز عملية الإيض, وتزيد من معدل حرق الدهون, ويمنع تراكمها في الجسم, مما يُقلل من زيادة الوزن ويحمي من الإصابة بالسمنة, ويُساهم أيضًا في خفض كتلة الجسم ومنح الشعور بالشبع لفترة طويلة.
– تحسين صحة الكبد يُساهم الليمون في دعم صحة الكبد وتنشيطه, حيث يعمل تجديد خلايا الكبد وإصلاح التالف منها, وتنقيته من السموم والجراثيم, مما يُساعد على تنشيط خلايا الجسم وَوقاية الخلايا من الأضرار.

الليمون لحرق الدهون

– يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، حيث يحتوي كوب من عصير الليمون خالي السكر على 6 سعرات حرارية فقط.
– يساعد الليمون على التخلص من السموم التي توجد بالجسم ويساعد على تنظيم درجة الحرارة داخل الجسم أيضا، وهذا بدوره يساعد على التقليل من الوزن الزائد وحرق الدهون.
– الليمون مهم لزيادة عملية التمثيل الغذائي، التي تعد مفيدة جدا لفقدان الوزن وحرق السعرات الحرارية الزائدة بالجسم.
– يساعد على فقدان الوزن بشكل سريع، حيث إنه يسهم في الشعور بالشبع والامتلاء دون إضافة سعرات حرارية للجسم.
– بعض الدراسات المختلفة في هذا السياق أثبتت أن تناول الليمون أو الماء المضاف إليه الليمون يعزز من زيادة فقدان الوزن، وهذا بغض النظر عن ممارسة نوع من الرياضة أو اتباع نظام غذائي لحرق الدهون بالجسم.
– يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تفيد في إنقاص الوزن وحرق السعرات الحرارية مثل فيتامين سي ومضادات الأكسدة والتي لها تأثير كبير على الوزن وإنقاصه.

شرب الماء والليمون على معدة فارغة

بشرة متألقة
يعد الليمون غنيا بفيتامين “سي”، وهو ضروري لصحة البشرة، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، التي تحارب تجاعيد وعيوب الجلد. كما أن الطبيعة القلوية لليمون تحارب البكتيريا المسببة لحبوب البشرة.
معطر للفم
يحفز حمض الستريك الموجود في الليمون إفراز اللعاب ويحارب رائحة النفس الكريهة. أما فيتامين سي فيعمل على محاربة أمراض اللثة.
كما تعمل مركبات الفلافونويد على محاربة البكتيريا الموجودة على اللسان والأسنان، والتي تسبب رائحة الفم الكريهة.
المساعدة على الهضم
عندما يتم شرب الماء الدافئ بالليمون في الصباح قبل تناول أي شيء، فإن هذا يساعد الجسم على التخلص من السموم، ويقوي عمل الجهاز الهضمي وقدرته على استخلاص العناصر الغذائية المفيدة من الطعام الذي تتناوله لاحقا خلال اليوم.
ويعمل الليمون أيضا على التخلص من الشعور بالحرقة والانتفاخ.
تقوية الجهاز المناعي
يحتوي الليمون على البوتاسيوم، الذي يعمل بدوره على تحفيز الدماغ والأعصاب، ويتحكم في ضغط الدم.
ويعمل عصير الليمون على “تذويب” حمض اليوريك، المسؤول عن الشعور بالألم والالتهابات في المفاصل. كما يعمل على تخليص الجسم من السموم.
خسارة الوزن
تعمل ألياف البكتين الموجودة في الليمون على محاربة الشعور بالجوع. وبالرغم من أن الليمون نفسه لا يساعد في خسارة الوزن، فإن شرب الماء الدافئ مع الليمون يساعد في التخلص من الانتفاخ.

فوائد قشر الليمون

1. مصدر غني للعديد من الفيتامينات والمعادن:
يعتبر تركيز المعادن والفيتامينات والمغذيات المختلفة موجود بتركيز أعلى في قشرة الليمون منه في عصيره، وهي مصدر لكل من فيتامين A و C، بالإضافة للبوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم والحديد والالياف الغذائية.
2. تقوية المناعة وتعزيزها:
لطالما عرف الليمون بدوره في تعزيز المناعة والوقاية من أمراض البرد والشتاء ومرض الاسقربوط وذلك بسبب محتواه العالي من فيتامين C، وهذا ينطبق على قشر الليمون أيضاً، مما يجعل له دورا في مكافحة العدوى بأنواعها، وتعزيز المناعة وتقويتها ضد الالتهابات وخاصة التهابات المفاصل والالتهابات الجلدية، كما وله دور في علاج والوقاية من كل من التهاب الحلق والانفلونزا. وفيتامين C مشهور بكونه أحد أقوى مضادات الأكسدة التي تعمل على تحييد الجذور الحرة ومكافحة أمراض المناعة الذاتية.
3. مكافحة السرطانات والجذور الحرة:
وجدت العديد من الدراسات دور كبير لبعض مكونات قشر الليمون تساهم في محاربة الخلايا السرطانية ومنع انقسامها وتكاثرها، وتشمل هذه المواد عنصرين مهمين (سالفسترول كيو 40 “salvestrol Q40″، وليمونين limonene) بالإضافة الى مركبات الفلافونويدات، وفيتامين C الذين يعتبران مضادات أكسدة قوية وفعالة في الحفاظ على الخلايا سليمة وصحية ومكافحة الجذور الحرة وتحيدها ومنع تلف الخلايا، ويعمل فيتامين C بشكل خاص على وقاية الجلد ضد الاشعة فوق البنفسجية التي قد تكون أحد العوامل المسرطنة.
ومن بعض أنواع السرطانات التي قد يكون لقشر الليمون دور في مكافحتها: سرطان الثدي، وسرطان الجلد، وسرطان القولون.
4. تعزيز صحة القلب وخفض مستويات الكولسترول:
وجد بأن قشر الليمون الغني بالألياف الغذائية والبوتاسيوم ومضادات الاكسدة ومركبات أخرى، قد يساعد على تعزيز صحة القلب والشرايين والدورة الدموية ككل، إذ يعمل على خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم LDL بسبب محتواه من الفلافونيدات والبوليفينول وفيتامين C الذي يمنع التأكسد. ومحتوى الليمون من البوتاسيوم يساعد في السيطرة على ضغط الدم ضمن المعدلات الطبيعية.
كما ويساعد فيتامين C في الحفاظ على الأوعية الدموية ووقايتها من الضرر، وكل هذا بالطبع سيكون له دور كبير في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة مثل: أمراض القلب، والسكتات الدماغية.
5. المساعدة في خسارة الوزن:
أثبتت العديد من الأبحاث دور الليمون في تنزيل الوزن، عن طريق خفض المؤشر الجلايسيمي لبعض الاطعمة بشكل فعال، والعمل في السيطرة على نسبة السكر في الدم واستجابة الأنسولين له، ومكافحة الجوع.
وكذلك الامر بالنسبة لقشر الليمون الذي يعتبر ذا قيمة اضافية كونه مصدرا رائعا للألياف الغذائية التي قد يكون لها دور في زيادة الإحساس بالشبع، والمحافظة على مستويات السكر في الدم، والمساعدة في فقدان الوزن، مثل: البكتين.



304 Views