فوائد الليمون للحبوب تحت الجلد

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 4 مايو, 2021 5:52
فوائد الليمون للحبوب تحت الجلد


فوائد الليمون للحبوب تحت الجلد، وما هي الحبوب تحت الجلد؟، وأسباب ظهور الحبوب تحت الجلد، وماسكات الليمون لعلاج الحبوب تحت الجلد، وماسكات طبيعية لعلاج الحبوب تحت الجلد، ونصائح للتقليل من ظهور حبوب تحت الجلد، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد الليمون للحبوب تحت الجلد

1. تنظيم إفرازات الزهم في البشرة
يتمتع عصير الليمون بخواص قابضة للبشرة (Astringent)، وهذه الخواص تعزى لغنى عصير الليمون ببعض الأحماض، مثل حمض السيتريك (Citric acid)، فهذا النوع من الأحماض الطبيعية قد يساعد على تخليص البشرة من الزهم الزائد ومنع تراكم الزهم في داخل مسام البشرة، مما قد يساعد على مقاومة ظهور الحبوب تحت الجلد، كما قد يساعد محتوى الليمون من فيتامين ج تحديدًا على تجفيف البثور، مما قد يسرع وتيرة تعافي الجلد منها.
2. تخليص البشرة من البكتيريا
العوامل التي قد تلعب دورًا في ظهور البثور على البشرة عديدة، ولكن أبرز هذه العوامل هو وجود بعض أنواع البكتيريا في مسام الجلد المغلقة، ونظرًا لما يتمتع به الليمون من خواص طبيعية مضادة للبكتيريا، قد يساعد الاستخدام الموضعي لليمون على علاج الحبوب تحت الجلد.
3. مقاومة الالتهابات
يحتوي كل من عصير الليمون وزيت الليمون العطري المستخرج من قشور الليمون على مواد تتمتع بخواص طبيعية مضادة للالتهاب، مثل مادة الليمونين (Limonene)، لذا قد يساعد استخدام الليمون على تخفيف حدة أي احمرار أو حكة أو تهيج حاصل في البشرة لا سيما في محيط البثور.
4. تحفيز تعافي البشرة وتفتيح الندوب
كما قد يكون الليمون مكونًا طبيعيًا مقاومًا للحبوب تحت الجلد ولندوب حب الشباب، بسبب احتوائه على فيتامين ج وبعض المواد المضادة للأكسدة، والتي قد تساعد على، تفتيح ندوب حب الشباب أو التقليل من فرص تكون الحبوب تحت الجلد بعد تعافي البثور، بالإضافة إلى تسريع تعافي البشرة من الحبوب تحت الجلد.

ما هي الحبوب تحت الجلد؟

هي نوع من أنواع حب الشباب، وتتميز بأنه ليس لها رأس، ولا تظهر على سطح البشرة بل في طبقات الجلد العميقة، ولكنها تكون مؤلمة في بعض الأحيان، وتظهر عادة في الوجه واليدين والرقبة، وقد تسبب احمرار وحكة في البشرة، وتعتبر الحبوب تحت الجلد من النوع الذي يصعب إزالته بالكريمات والوصفات الطبيعية، ولذا جربي لبضعة أيام الطرق التي سوف نطرحها عليك اليوم، وإذا لم تلمسي أي تحسن ننصحك باستشارة طبيب جلدية مختص ليصف لك العلاج المناسب.

أسباب ظهور الحبوب تحت الجلد

– تظهر عادًة حبوب تحت الجلد في الأماكن التي تحتوي على غدد دهنية مثل الوجه، الرقبة، الأكتاف، الظهر والصدر، حيث تتصل مسام البشرة مع هذه الغدد عن طريق قنوات تعرف باسم البصيلات، وتقوم الغدد بإفراز الزيوت عبرها وذلك من أجل حماية البشرة والحفاظ على رطوبتها.
– في حال كانت هذه المسام مسدودة بسبب تراكم خلايا الجلد الميتة، لن يتمكن الزهم (الزيوت الطبيعية) من الوصول إلى سطح الجلد، مما يؤدي إلى تراكمه في الغدد، لتشكل بدورها تلك الحبوب التي تظهر تحت الجلد.

ماسكات الليمون لعلاج الحبوب تحت الجلد

– الليمون وماء الورد

الليمون من الأحماض التي تتمتع بفوائد عديدة لبشرتك، بسبب احتوائه على حمض الستريك الذي يساعد في تطهير البشرة وعلاج المسام، لإعداد هذا الماسك اخلطي ليمونة مع ربع ملعقة من ماء الورد ومرري القطن على المناطق المصابة، واتركي الخليط على البشرة مدة لا تقل عن 20 دقيقة ثم اغسليه بماء فاتر.
– عصير الليمون

استخدمي قطنة مبللة بعصير الليمون في مسح بشرتك، خاصة الأماكن التي تحتوى على حبوب أسفل الجلد، واتركيه علة البشرة لمدة 10 دقائق قبل غسل الوجه بالماء.

ماسكات طبيعية لعلاج الحبوب تحت الجلد

– وصفة الملح الإنجليزي

من الوصفات الطبيعية التي تساعدك في التخلص من الحبوب الموجودة تحت الجلد، ويمكنك إذابة ملعقة منه في نصف كوب من الماء الساخن وتقلب حتى يذوب، ثم نمسح الوجه باستخدام قطنة نظيفة مغمورة في المحلول، ونتركها على البشرة حتى تجف، وبعدها نقوم بغس الوجه بالماء العادي.
– وصفة العسل والتفاح

من أقوى الوصفات الطبيعية للتخلص من البثور الموجودة تحت الجلد، فالعسل مطهر طبيعى ومضاد للبكتيريا، ويساعد على منع تراكم البكتيريا المسببة للحبوب، كما يحتوى التفاح على مجموعة من الفيتامينات التي من شأنها محاربة الجذور الحرة الضارة بالبشرة، اهرس ملعقة من التفاح ومزجها مع العسل، ثم وزعيها على الأماكن الموجود فيها الحبوب، ونتركها على البشرة لمدة 10 دقائق أو ربع ساعة، وبعدها نشف البشرة بالماء الفاتر، ويكرر هذا الماسك مرة يوميًا.
– وصفة جل الصبار

يعد من أكثر الوصفات الطبيعية التي يمكنها محاربة الجراثيم، ويمنع احمرار والتهاب منطقة الجلد المتضررة من الحبوب، كما يمكن استخدامه كبديل للمرطب اليومى الذى نستخدمه، خاصة أنه مناسب لجميع أنواع البشرة، وستحصلِ على نتيجة ممتازة.
– وصفة الحليب

اللبن من المواد الطبيعية الغنية بالبروتين والأحماض التي تساعد على تخليص البشرة من الشوائب، ويتم ذلك من خلال غمس قطنة في الحليب، ومسح الوجه بها، وتركها على الوجه لمدة 10 دقائق، ثم نقوم بعدها بغسل البشرة باستخدام الماء الفاتر، ويمكن تكرار هذه الوصفة 3 مرات في اليوم.

نصائح للتقليل من ظهور حبوب تحت الجلد

1. اشربي كميات مناسبة من الماء يوميًّا.
2. تناولي الفواكه والخضروات بشكل دائم.
3. العناية بالبشرة قبل النوم.
4. نظفي البشرة يوميًّا باستخدام الغسول المناسب لها صباحًا ومساءً.
5. استخدمي قابض المسام لغلق المسام ولا تتركيها مفتوحة بما يعمل على تراكم البكتيريا داخلها، وبالتالي تصبح بشرتك معرضة لتكون الحبوب المدفونة.



775 Views