فوائد المانجو للتبويض

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 8 مارس, 2021 9:47
فوائد المانجو للتبويض


فوائد المانجو للتبويض نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نتحدث عن أسباب ضعف التبويض ونصائح لتجبنه.

فوائد المانجو للتبويض

توجد العديد من الطرق التي تساعد في تقوية المبايض وكبر حجمها، ويكون هذا إما من خلال العلاج بالأدوية أو اللجوء إلى تناول الكثير الفاكهة المغذية والتي تعرف بأنها من أهم الأشياء المفيدة للصحة وهي تساعد في تنشيط المبايض بشكل كبير وتعد المانجو من أهم الفواكه التي تساعد على التبويض حيث يحتوي المانجو على مادة بوليامين ومادة بوترويسكين، وهي تزيد من صحة البويضة؛ حيث تحافظ على انخفاض مستوى خلل الكروموسومات في البويضة، وتعد فاكهة الجريب فروت والبرتقال مصادر غنية بفيتامين سي أيضاً، ويؤثر نقص فيتامين سي على توازن الهرمونات لدى الأنثى، لذا ينصح بإضافة البرتقال أو الجريب فروت إلى الحمية الغذائية، فيمكن مثلاً إضافتهما إلى السلطة أو شربهما كعصير طازج.

ضعف التبويض وتشخيصه

إختبار الحمل:
وهذا الإختبار يتحقق من وجود الحمل لدى إمرأة في سن الإنجاب توقفت عنها الدورة الشهرية.
إختبار الهرمون المنبه للأكياس:
الهرمون المنبه للأكياس هو هرمون تطلقه الغدة النخامية وهو يحفز نمو الأكياس الحاملة للبويضات في المبيضين. النساء اللتي يعانين من فشل المبايض المبكر غالباً ما يكون لديهم مستويات عالية جداً من هذا الهرمون في الدم.
إختبار إستراديول:
الإستراديول هو نوع من الاستروجين يأتي من المبيضين، و يكون مستواه في الدم منخفض دائماً لدى النساء المصابة بفشل المبيض المبكر و ضعف التبويض.
إختبار البرولاكتين:
البرولاكتين هو الهرمون الذي يحفز إنتاج الحليب في الثدي، و الذي يسبب إرتفاع مستوياته إلى حدوث مشاكل في التبويض، كما قد يسبب عدم إنتظام أو حتى إنقطاع الدورات الشهرية.
إختبار نمط الخلية:
يقوم هذا الإختبار بفحص الكروموسومات ” الصبغيات” ال 46 الخاصة بك لمعرفة ما إذا كان هناك تشوهات أم لا. فمثلاً قد يكون لديك كروموسوم “إكس” واحد فقط بدلاً من إثنين، أ, أي عيوب كروموسومية اخرى.
إختبار الجين ” إف إم آر 1″ :
هو الجين المرتبط بمتلازمة الكروموسوم “إكس” الهش – و هو إضطراب وراثي قد يسبب مشاكل عقلية. و يقوم إختبار هذا الجين بفحص الكروموسموين “إكس” للتأكد من أنهما طبيعيان.

طرق الوقاية من ضعف التّبويض

– تجنّب الاضطرابات النّفسيّة، والعصبيّة.
– تقليلُ الكميّات المتناوَلة من الملح والسّكر، والمعلّبات، والمشروبات الغازيّة، والقهوة، والشاي.
– تجنّب تناولِ الأطعمة المقليّة والوجبات السّريعة.
– الحرص على تناول زيتِ الزّيتون، وزيت السّمسم، وزيت دوّار الشّمس. شرب الأعشاب الطبيعيّة المفيدة: كالشمّر، واليانسون، والبردقوش، والميرميّة، والقرفة لإعادة التوازن الهرمونيّ في الجسم.
-الحرص على تناول التمر، والبقدونس، والسّمسم، والتّوت، والمكسّرات لموزانة الهرمونات. -تناول الأرزّ، والقمح، والذّرة، والشوفان، والشّعير بشكلٍ دائم.
تجنّب الجِماع قبل ابتداءِ فترة التّخصيب بثلاثةِ أيّام حيثُ تبدأُ في اليومِ 12 من بدايةِ الدورة الشهريّة.
– التقليل من تناول الأسماك واللّحوم، والحَليب، ومُشتقّات الألبان، والشوكولاتة،والبُرتقال، والأناناس، والفلفل الأخضر، والبطاطس، والبندورة، والباذنجان، والصّلصات المُختلفة.

أسباب ضعف التبويض

عيوب في الكروموسومات:
بعض الإضطرابات الوراثية مرتبطة بفشل المبايض المبكر، و تشمل هذه العيوب متلازمة تيرنر و التي تمتلك فيها المرأة كروموسوم “إكس” عادي واحد و كروموسوم “إكس” آخر متغير، و متلازمة ” إكس” الهش و التي تكون فيها الكروموسومات “إكس” هشو و سهلة الكسر.
السموم:
العلاج الكيميائي و العلاج الإشعاعي هما أكثر الأسباب شيوعاً لفشل المبايض الناتج عن السموم هذه العلاجات يمكن أن تسبب الضرر للمواد الوراثية الموجودة في الخلايا
السموم الأخرى:
مثل دخان السجائر و الكيماويات و المبيدات الحشرية، و الفيروسات قد تعجل الإصابة بفشل المبايض المبكر.
رد فعل مناعي لنسيج المبايض (مرض مناعي ذاتي):
في هذه الحالة النادرة، يقوم جهاز المناعة الخاص بك بإنتاج أجسام مضادة ضد أنسجة المبيض في الجسم، مما يسبب الضرر للأكياس التي تحتوي على البويضات و يدمر البويضة. السبب في ذلك غير واضح، و لكن التعرض للفيروسات قد يكون أحد الإحتمالات.
عوامل غير معروفة:
من الممكن ا، يحدث فشل المبايض المبكر بدون وجود عيوب في الكروموسومات أو التعرض للسموم أو أمراض المناعة الذاتية. و قد يوصي الطبيب بإجراء المزيد من الإختبارات للعثور على السبب، و لكن في معظم الحالات يبقى السبب غير معروف.

الفواكه التي تساعد في تنشيط المبايض


الأناناس
يعد من أكثر الفاكهة التي تحتوي على المنجنيز الهام للجسم لإنتاج الهرمونات الخاصة بالجهاز التناسلي.
الفراولة
تعتبر من الفاكهة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تساعد في تنشيط الرحم والمبايض.
التوت
بجميع أشكاله وألوانه الأحمر والأسود وهو من الفاكهة المهمة في تقوية المبايض.
البرقوق والمشمش
أما عن البرقوق والمشمش فهم يعملان دائماً على تنشيط المبايض وهذا سواء كانت إذا تم تناولها مجففه أو طازجة، وهذا لأنها تحتوى على الكثير من المعادن والفيتامينات المغذية للرحم.
الرمان
يعد من الفاكهة ذات الطعم المميز والتي تساعد بشكل كبير في توصيل الدم إلى الرحم وهي التي تزيد من تنشيط المبايض بشكل كبير.
اللوزيات
وهي التي تحتوي على الكثير من المعادن والبروتينات والفيتامينات وهي التي تساعد في تنظيم جميع الهرمونات وتقوي المبايض بشكل كبير وينصح بتناولها العديد من الأطباء وتناول العديد من الفاكهة الأخرى.
فاكهة التين
يساعد في زيادة الخصوبة وتنشيط وتقوية المبايض وهو علاج مميز كان يستعمله المصريين القدماء في العقم وهذا لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الحديد وهو الهام في عملية التبويض لدى جميع النساء في كافة الأنحاء.



1306 Views