فوائد المانجو للقولون العصبي

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 15 يناير, 2021 6:46 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 6:48
فوائد المانجو للقولون العصبي


فوائد المانجو للقولون العصبي سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد فاكهة المانجو للقولون العصبي وماهي فوائد المانجو للأطفال والصحة العامة وماهي أضرار الإفراط في تناولها.

فوائد المانجو للقولون العصبي

-تعد المانجو من اكثر الفواكه التي تقلل من حدة القولون العصبي، حيث تحتوي فاكهة المانجو بشكل خاص على كميات كبيرة من الغالوتانين وهي عبارة عن مجموعة من مركبات البوليفينول الجزيئية الكبيرة يمكن أن يتم تكسيرها إلى جزيئات صغيرة سهلة الامتصاص ونشطة حيويًا داخل الجهاز الهضمي.
-وقد تم تصميم دراسة لتقييم التأثير الذي تحدثه المانجو على الأشخاص المصابين بمرحلة طفيفة أو متوسطة من داء كرون والتهاب القولون التقرحي ، -وفي هذه الدراسة قام المشاركون بتناول المانجو بجانب علاجهم الدوائي
-فوجد الباحثون أن أعراض كل نوع من مرض القولون العصبي قد تم تقليلها بشكل كبير ، كما تم تقليل العديد من العلامات الحيوية المرتبطة بالالتهاب.
-أظهرت المانجو آثارًا في تقليل الإصابة بسرطان القولون
كما أشار الباحثون إلى أن وجود جزيء GRO وهو جزيء مرتبط بنمو سرطان القولون قد قل بشكل كبير ، كما يؤكدون على أهمية نوع معين من بكتيريا الأمعاء بالإضافة إلى غيرها من المعينات الحيوية المفيدة الموجودة في الأمعاء والتي زاد عددها بعد تناول المانجو ، كما لوحظ ازدياد عدد الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة -واللازمة لصحة المسار المعوي بشكل كبير.

فوائد المانجو للأطفال

علاج فقر الدم
ثمار المانجو تحتوي على نسبة عالية من الحديد، الذي يساعد على علاج فقر الدم والأنيميا، ويزيد كرات الدم الحمراء عند الأطفال، ما يعزز بدوره من صحتهم العامة.
تعزيز قوة الإبصار
كوب واحد فقط من شرائح المانجو يغطي 25٪ من الاحتياج اليومي للأطفال من فيتامين “أ”، وهو أحد الفيتامينات المهمة لتقوية نظرهم، ووقايتهم من مخاطر الإصابة بالعمى الليلي، وجفاف العين، وتَلينُ القرنية، وغيرها من المشكلات التي تؤثر في الرؤية
الوقاية من السرطان
المانجو من المصادر الغنية بالبكتين، وهي ألياف غذائية قابلة للذوبان، تقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي، لذا فإن تناول المانجو يمنع تطور السرطان لدى الأطفال.
تحسين عملية الهضم
تحتوي ثمار المانجو على عديد من الإنزيمات الهضمية المفيدة، التي تساعد على تكسير البروتينات وامتصاصها، وتعزيز عملية الهضم، وتهدئة المعدة، ومنع اضطرابات الجهاز الهضمي، ومحتواها العالي من الألياف، يساعد على تجنب الإمساك عند الأطفال بشكل كبير.
علاج النحافة
تناول المانجو باعتدال من أبسط الطرق لزيادة وزن طفلك بشكل صحي، إذ تحتوي 150 جرامًا من المانجو على ما يقرب من 86 سعرًا حراريًّا. يمكنكِ تحضير ميلك شيك المانجو لطفلك، بخفق حليب كامل الدسم مع العصير، لتعزيز قيمته الغذائية، وقدميه لطفلك كعلاج فعال للنحافة.
تقوية الذاكرة
المانجو مصدر جيد لحمض الجلوتامين، وهو من المركبات الضرورية لوظائف المخ، ما يساعد على تعزيز وظائف الدماغ الإدراكية، وتحسين الذاكرة لدى الأطفال.

فوائد المانجو الصحية

تعزز المناعة
يحتوي كوب واحد من المانجو على حوالي 36.4 مجم من فيتامين سي، وهو في الواقع 67 في المائة من المدخول اليومي الموصى بها لفيتامين C، والذي يساعد في تقليل مدة المرض ويدعم وظيفة المناعة الطبيعية في الجسم.
مكمل غذائي
بالإضافة إلى مذاقه اللذيذ ورائحته الفريدة، تحتوي الفاكهة النضرة علي قوة من العناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين ب 6 والفولات والحديد والمغنيسيوم، كما أنها محملة بمضادات الأكسدة والألياف.
تحافظ على مستويات الكوليسترول
تساعد ثمرة واحدة من المانجو على التحكم في مستويات الكوليسترول المرتفعة، وذلك لأنها محملة بالمغنيسيوم والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة، ويمكن أن تساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم تحت السيطرة وتساعد أيضًا في دعم وظيفة القلب الصحية.
تساعد علي إنقاص الوزن
إذا كنت ترغب في فقدان الوزن الخاص بك، نقترح إضافة جزء من المانجو في وجباتك أو حتى كبديل لواحدة من وجباتك، وذلك لأن لحم هذه الفاكهة مليء بالألياف، يجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة من الوقت ويمنع الإفراط في تناول الطعام عند تناولها قبل تناول الوجبة.
يساعد على الهضم
تحتوي المانجو على الألياف والأميليز وهو إنزيم هضمي يساعد على تكسير الكربوهيدرات من النشا إلى سكر، وهذا يضمن امتصاصًا أفضل ويسهل هضم الطعام.
مفيد للعينين
تحتوي المانجو على 10% من المدخول اليومي المطلوب من فيتامين أ مما يجعله إضافة رائعة لدعم صحة عينك، ومحملة بمضادات الأكسدة التي قد تحمي عينيك من الضوء الأزرق المعروف بإحداث فوضى في البصر.

أضرار المانجة

-قد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية تجاه تناول المانجو، وذلك لتركيبة المانجو من الفيتامينات والمعادن بداخلها، فقد يُصاب البعض بحالة تُسمى (فم المانجو)؛ وهي تشمل أعراض مثل الحكة والتورم.
-وأيضًا قد تظهر بثور حول الفم وغيض اللسان؛ وهذه الأعراض تظهر بالأكثر عند هؤلاء الأفراد عند تناول المانجو الخام؛ فالقشرة الخضراء للمانجو الخام تحتوي على حمض قد يؤدي إلى ردود فعل خفيفة إلى شديدة من الإسهال بالإضافة إلى صعوبة في التنفس، أو صعوبة عند البلع.



1780 Views