فوائد المانجو واضرارها

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 5 يناير, 2021 5:46
فوائد المانجو واضرارها


فوائد المانجو واضرارها نتعرف عليها بشكل تفصيلي من خلال مقالنا هذا ونذذكر لكم أيضا أهم أنواع المانجو المختلفة تابعوا السطور القادمة.

فوائد المانجو واضرارها

الفوائد
مقوّي للنظر
تحتوي المانجو الخضراء على نسبة عالية من الفيتامين (أ) والفلافونيدات مثل ألفا كاروتين وبيتا كاروتين كل هذه مجتمعة تساعد في تحسين والحفاظ على الرؤية الجيدة.
أفضل صديق للكبد
المانجو الخام هي واحدة من الطرق الطبيعية لعلاج أمراض الكبد. عند مضغها تزيد من إفراز الأحماض الصفراوية والعصير، وبالتالي تطهّر الأمعاء من الالتهابات البكتيرية.
تقضي على ضربة الشمس
الحرارة العالية هي أسوأ عدو لجسم الأنسان وقد تتسبب في طفح الجلد. تناولي المانجو الخام فهي أفضل واقي لمحاربة الحرارة كما أنها تحتوي على مجموعة كبيرة من الخصائص التي تمنع من ضربة الشمس من الحدوث.
انخفاض التعرّق
التعرق في لا ينتهي أبداّ خاصةّ في الصيف. يمكنك القضاء على التعرّق عن طريق شرب عصير المانجو الخضراء لأنه يمنع من فقدان كلوريد الصوديوم والحديد الذي يحدث في فصل الصيف بسبب التعرق المفرط.
نعمة لمرضى السكر
من قال أن السكر ممنوع لمرضى السكري؟ المانجو الخام هي الفاكهة الصحيّة التي يمكنكها خفض مستويات السكر في الجسم.
تحارب الحموضة
الحموضة مشكلة شائعة يواجهها معظمنا نظراً لعاداتنا الغذائية. تخلّصي من الحموضة عن طريق مضغ المانجو الخضراء لأنها تسرع من عملية الهضم.
الحدّ من العطش
الطقس الحار والرياضة تؤدي إلى فقدان الماء من الجسم. أكل المانجو الخام مع قليل من الملح يحد من العطش وفقدان المياه من الجسم.
يشفي من مشاكل المعدة
يعاني البعض من اضطراب في المعدة، فالمانجو الخام يحارب المشاكل المزمنة المتعلقة بالمعدة مثل الاسهال وعسر الهضم، كما أنه يسهّل عملية هضم الأطعمة والفواكه، ويطهر الامعاء ويخفف كثيراً من الإمساك.
تخفيض الوزن
المانجو الخضراء، على عكس المانغو الناضجة، منخفضة في السعرات الحرارية لأن لديها نسبة أقل من السكر.
يمنع من نزيف اللثة
تناول المانجو الخضراء يساعد على الحصول على كميّة كافية من الفيتامين C التي يحتاجها الجسم، ويقلل من احتمال الحصول فقر الدم أو نزيف اللثة.
يعزّز صحة الأسنان
إن المانجو الخضراء كما ذكرنا جيّدة للثّة. ليس فقط أنها لا تمنع نزيف اللثة، بل تقضي أيضاً على رائحة الفم الكريهة وتحارب تسوّس الأسنان.
تقضي على غثيان الصباح
بالنسبة للنساء الحوامل، فتناول المانجو الخضراء هو وسيلة جيدة للتخلّص من غثيان الصباح. فقط رشي بعض الملح على المانجو الخام وسوف يتم القضاء على الغثيان.
الأضرار
مشاكل الهضم
تؤثر المانجو على عملية الهضم في الجهاز الهضمي، إذ يصعب على إنزيمات المعدة في بعض الأحيان إتمام عملية هضم المانجو، مما يؤدي إلى مشاكل عديدة في عملية الهضم.
ألم التهاب المفاصل
عند مصاب التهاب المفاصل، تعد المانجو أحد العوامل التي تساهم في زيادة الألم المرتبط بالمفاصل، إذ يفضل تجنب المانجو لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل.
الغازات
قد يسبب تناول المانجو ظهور غازات في الأمعاء، وذلك بسبب احتواء المانجو على الألياف والسكريات الطبيعية مثل الفركتوز، والتي بدورها قد تسبب تراكم الغازات في الأمعاء قد تكسرها بواسطة الأنزيمات.
زيادة الحرارة في الجسم
تعد زيادة درجة حرارة الجسم من أحد الأضرار التي قد تسببها تناول المانجو، إذ يجب تجنب تناول المانجو في حال ارتفاع درجة حرارة الجسم.
اضطرابات معوية
تعد المانجو أحد الفواكه المفيدة للجهاز الهضمي، ولكن يشترط تناولها بكميات معتدلة؛ إذ أنها قد تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي منها الإسهال أو الإمساك حسب حالة الشخص الصحية والكمية التي تم تناولها.
زيادة في الوزن
تعد السمنة أو زيادة الوزن من أضرار تناول المانجو، وذلك بسبب وجود سعرات حرارية عالية فيها، إذ تساهم في زيادة الوزن بشكل كبير.
حساسية
قد تسبب أحيانًا المانجو الحساسية لبعض الأشخاص عند تناولها، إذ يوجد بعض الأجسام لديها تحسس من المانجو، فتظهر علامات وأعراض التحسس عليها عند تناولها مباشرةً.
ارتفاع السكر في الجسم
يساهم تناول المانجو في ارتفاع نسبة السكر في الدم، إذ يعد ذلك من أحد أضرار المانجو على جسم الإنسان، وذلك لاحتواء المانجو على نسب عالية من السكر، كما ينبغي التنويه إلى ضرورة تجنب تناول المانجو من مرضى السكري.
التهاب الحلق
يعد التهاب الحلق أحد أضرار المانجو التي يمكن حدوثها، إذ تحتوي المانجو على كميات عالية من أحماض الستريك وفيتامين سي، حيث إن تناول كميات كبيرة من المانجو يوميًا قد يؤدي إلى التهاب الحلق.

نبذة مختصرة عن المانجو

تُصنَّف المانجو كواحدةٍ من الفواكه ذات القيمة الغذائية العالية، فهي تُزود الجسم بالسعرات الحرارية، والألياف، والفيتامينات، والمعادن، كما تحتوي قشورها، وبذورها، ولُبها على العديد من المركبات النشطة حيوياً، التي تشمل مركبات غذائية، وغير غذائية تمتلك خصائص بيولوجية تعمل عبر آليات التأكسد والاختزال،وتُعدُّ المانجو من أكثر الفواكه شهرةً في العالم، ولها العديد من الفوائد المحتملة، وتنتمي إلى فصيلة يطلق عليها اسم Drupe family، وهي من النباتات التي تمتلك لُباً طرياً، وسميكاً، يُحيط بتجويف يحتوي البذرة، وينتمي كل من جوز الهند، والزيتون، والتمر إلى الفصيلة نفسها، ومن الجدير بالذكر أنَّ المانجو تختلف بالشكل، واللون، والمذاق، وحجم البذرة ومن الجدير بالذكر أنّ المانجو تُعدّ من الثمار الاستوائية، ويمكن زراعة أشجارها من البذرة مباشرة، وتزداد فرصة إنبات البذرة في حال كانت مأخوذةً من ثمرة مانجو ناضجةٍ جيداً، وليس قاسية، كما يجب أن تكون البذرة طازجة وغير جافة، وفي حال لم يكن من الممكن زراعة البذرة خلال أيامٍ قليلةٍ بعد أخذها من الثمرة فيمكن تغطيتها بتربةٍ رطبة، ويجب إزالة لبّ المانجو كاملاً عن البذرة، ثمّ فتح قشرة البذرة لاستخراج النواة الموجودة داخلها، والتي يجب عدم قطعها، وبعد ذلك تُعالج النواة بالمبيدات الفطرية وتُزرع مباشرة دون تأخير، وتحتاج البذرة التي نجح إنباتها إلى 6 سنوات حتى تبدأ بإنتاج الثمار، و15 سنة لتعطي أفضل إنتاجٍ لها

أنواع المانجو


مانجو عويسي
من الأنواع المحببة في الأكل ، لونها دائما بيكون أخضر أو أصفر من الخارج ولكن لونها برتقالي من الداخل، من حيث الحجم غالبا مابتكون صغيرة ، ومن حيث الشكل فهي بيضاوية، سميكة القشرة وناعمة، و لا تحتوي بذرتها الصغيرة على أي من الألياف ، يكون إنتاجها في شهر أغسطس
مانجو سكري
المانجو السكري مميزة بلونها الأصفر الفاقع المائل إلى اللون البرتقالي الخفيف من الخارج، ومن الداخل لونها أصفر صريح ، وتكون غالباً حجمها متوسط، وقشرتها رقيقة جدا، أسمها يدل على طعمها فهي حلوة المذاق وتحتوي على السكر بنسبة عالية جدا، ومن مميزاتها أنها لا تحتوي على ألياف مشعرة في بذرتها
مانجو قلب الثور
تتميز هذه الثمرة بأن شكلها على هيئة شكل القلب ومن حيث الحجم فهي كبيرة جدا، ومن حيث اللون فلونها اخضر فاتح من الخارج، ولونها من الداخل اصفر زبدية القوام، و قشرتها رقيقة ناعمة، بذرتها سميكة تلصق مع باللب, لها رائحة عطرية خفيفة، تتميز مانجو قلب الثور بأنها حلوة الطعم جدا لا تحتوي بذرتها على ألياف, والبذرة حجمها متوسط ، وتبدأ تظهر بالأسواق في شهر (سبتمبر)
مانجو تيمور
تتميز مانجو تيمور بلونها الأخضر الجميل المائل للأزرق من الخارج، أما من الداخل فلونها أصفر مائل للبرتقالي، تتميز بكبر حجمها ، وشكلها بيضاوي، قشرتها رقيقة ناعمة ، ولا تحتوي على ألياف



437 Views