فوائد المحافظة على البيئة

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر, 2021 10:32
فوائد المحافظة على البيئة


فوائد المحافظة على البيئة، ووسائل المحافظة على البيئة، وأنواع التلوث البيئي، ونصائح للحفاظ على البيئة، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد المحافظة على البيئة

تتمثل فوائد المحافظة على البيئة في السطور التالية:
1. الحفاظ على التنوع البيولوجي
ويعرف التنوع البيولوجي بأنه، مجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات والكائنات الحية الأخرى، والتي توفر العديد من الاحتياجات الضرورية والأساسية للبقاء على قيد الحياة، ومن أبرز الآثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للحفاظ على التنوع البيولوجي أنه يساعد على تعزيز السياحة القائمة على الموارد الطبيعية.
2. تحسين نوعية المياه
وهي ما بدورها تعود بالعديد من الفوائد على الإنسان والكائنات الحية الأخرى، ومن أبرز تلك الفوائد تحسين جودة الصيد، وتوفير بيئة مناسبة لصيد الأسماك والكائنات البحرية الأخرى، بالإضافة إلى خفض تكاليف الرعاية الصحية نتيجة انخفاض الأمراض الناتجة عن التلوث، كما تُفيد في توفير بيئة مناسبة لممارسة السياحة البيئية.
3. تحسين نوعية الهواء
مما يعود بالفائدة على الكائنات الحية المختلفة في العديد من المجالات، ومن أبرزها أنها تساعد في تحسين جودة الهواء الذي يساعد على زيادة السياحة، وانخفاض تكاليف الرعاية الصحية نتيجة انخفاض نسبة الأمراض الناتجة عن التلوث، بالإضافة إلى التقليل من تآكل الأرصفة والمباني وغيرها.

وسائل المحافظة على البيئة

من وسائل المحافظة على البيئة ما يلي:
1. الحرص على الابتعاد عن الملوثات الجوية، مثل استخدام المبيدات الكيماوية للأشجار، واستبدالها بالمواد الطبيعية العضوية، مثل زبل الأغنام، وعدم حرق البلاستيك الذي يسبب تلوثا للجو.
2. يجب أن تعني البلديات بموضوع البناء المخالف الذي يهدد سلامة وحياة فئة كبيرة من الأشخاص، وعدم إعطاء تراخيص للأماكن التي لا توجد فيها سلامة بناء.
2. إنشاء الكثير من الحدائق العامة، والمتنزهات من قبل الحكومة، والحفاظ عليها جميلة ونظيفة من قبل المرتادين إليها.
3. سن قوانين لمنع قطع الأشجار أو رمي النفايات، وتحديد عقاب لمن يفعل ذلك.
4. الحرص على بقاء المكان الذي نوجد فيه نظيفا خاليا من الأوساخ، سواء كان البيت أم المدرسة أم حديقة عامة أم الشارع أم أماكن العبادة وغيرها، ويجب على كل شخص أن يبدأ بنفسه، وعدم انتظار الآخرين لكي يزيلوا الأوساخ، فالنظافة من الإيمان، ويجب أخذ ذلك بعين الاعتبار.
5. الانتهاء والتخلص من القمامة المنزلية بطريقة سليمة، وعدم رميها بجانب الحاوية أو على الأرض أو إلقائها من النافذة.
6. ترشيد استخدام المياه، وعدم إلقاء الأوساخ بداخلها.
7. الحفاظ على الحيوانات الأليفة في البيئة، وعدم تعريضها للقتل بحجة الصيد أو الترفيه، فالحيوانات جزء من البيئة الجميلة ويجب الرفق بها.
8. أن يكون موضوع الحفاظ على البيئة في حيز الاهتمام من قبل وسائل الإعلام.
9. الحفاظ على بيئة هادئة خالية من الفوضى، والأصوات المزعجة التي قد تؤدي إلى مشاكل وعيوب صحية على الكائنات الحية في تلك البيئة.
10. نشر الوعي بين الناس حول الحفاظ على البيئة، وتوزيع كتيبات بطريقة تحقيق ذلك والتحذير من مخاطر تلوث البيئة، وتخصيص مساقات في المدارس والجامعات حول البيئة وعناصرها وطريقة الحفاظ عليها.

أنواع التلوث البيئي

تكون أنواع التلوث البيئي كما يلي:
1. تلوث الهواء الخارجي
وتُطلق في كل عام مئات الملايين من الأطنان من الغازات والهبائيات داخل الغلاف الجوي، ويحدث معظم هذا التلوث نتيجة احتراق الوقود المستخدم في تشغيل المركبات وتدفئة المباني، كما يصدر بعض التلوث عن العمليات الصناعية والتجارية.
2. تلوث الهواء الداخلي
يحدث هذا التلوث عن احتباس الملوثات داخل المباني التي تعاني أنظمة تهويتها من سوء التصميم. وأنواعه الرئيسية هي دخان السجائر، والغازات المنبعثة من المواقد والأفران، والكيماويات المنزلية، وجسيمات الألياف، والأبخرة الخطرة المنبعثة من مواد البناء، مثل العوازل والبويات والأصماغ.
3. تلوث الماء
وهو اختلاط الماء بمياه المجاري أو الكيمياويات السامة أو الفلزات أو الزيوت أو أية مواد أخرى، وفي مقدور هذا التلوث أن يؤثر في المياه السطحية، مثل الأنهار والبحيرات والمحيطات، كما يمكن أن يؤثر في المياه التي في باطن الأرض، والمعروفة بالمياه الجوفية،
وبإمكانه أيضًا أن يسبب الأذى لأنواع عديدة من النباتات والحيوانات. ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يموت ما يقرب من خمسة ملايين شخص سنويًا، بسبب تجرعهم ماءً ملوثًا.

نصائح للحفاظ على البيئة

يرجى اتباع النصائح التالية للحفاظ على البيئة:
1. المشي أو الانتقال عبر دراجة هوائية في حال كانت المسافة قصيرة كبديل عن السيارة للتقليل من تلوث الهواء.
2. معالجة مياه الصرف الصحي، وتعني إزالة شوائب مياه الصرف الصحي ومعالجتها سواء كانت مياه للشرب أو مياه السباحة وغيرها، كي لا تصل إلى طبقات المياه الجوفية، أو المسطحات المائية الطبيعية من أنهار، وبحار، ومحيطات.
3. تجميع مياه الأمطار وحفظها ببراميل خاصة لاستخدامها في عملية ري النباتات.
4. تكثيف زراعة الأشجار، فهي تنتج الغذاء والأكسجين، كما تساعد على توفير الطاقة وتنقية الهواء بالإضافة إلى دورها في مكافحة التغير المناخي والعمل على تنظيمه.
5. الحفاظ على الموارد المائية والتقنين من استخدامها، لتقليل الجريان السطحي لمياه الأمطار ومياه الصرف الصحي التي ينتهي بها الأمر في المحيطات.
6. استعمال الكلور والبوراكس، والمواد المضادة للجراثيم، لأنها تتسبب بالعديد من المخاطر البيئية، واستبدالها بمواد تنظيف أقل ضرراً وتأثيراً على البيئة.
7. استخدام وسائل النقل المناسبة التي تستهلك الوقود الأحفوري بشكل مقتصد وأقل من وسائل النقل الأُخرى.
8. تجنب إلقاء المواد الكيميائيّة المنزلية في المسطحات المائية والمجاري المائية.
9. صيد أنواع الأسماك والمأكولات البحرية المستدامة التي تصاد وتربى واختيارها بدلاً من أنواع السمك الأُخرى.



889 Views