فوائد المرة للجسم

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 19 أكتوبر, 2020 9:28 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 3:06
فوائد المرة للجسم


فوائد المرة للجسم سوف نتحدث في هذا المقال عن فوائد المرة للجسم والبشرة واستخدامات نبات المرة وأضرارها.

فوائد المرة للجسم

– وجدت دراسة نشرت في مجلة السمية الغذائية والكيميائية أن مستحلب المرة (Commiphora molmol) قادر على الحماية من التسمم الكبدي الناتج عن الرصاص (PbAc)، حيث أن مستحلب المرة هو مضاد أكسدة قوي يمكن أن يحمي الجسم من الأضرار التأكسدية الكبدية التي يسببها PbAc والسمية المناعية عن طريق تقليل أكسدة الدهون وتعزيز آليات الدفاع المضادة للأكسدة والمناعة، كما يُعتقد أن مضادات الأكسدة تساعد على تحييد الإجهاد التأكسدي في الجسم الناجم عن الضغوط البيئية، مثل التلوث، وعوامل أخرى.
– تخفيف ألم الاعتلال العصبي، ففي عام 2017، نشر العلماء نتائج تشير إلى أن اللبان والمرة قد يساعدان في تخفيف آلام الأعصاب، بعد النتائج الإيجابية عند علاج الألم في الفئران باستخراج ماء اللبان والمرة.
– يمتلك خصائص مضادة للسرطان، حيث كشفت مجموعة من الباحثين الصينيين أن المستخلصات والمركبات من راتنج Commiphora myrrha قد تكون فعالة ضد خلايا السرطان النسائية النسائية، ونشرت النتائج التي توصلوا إليها في مجلة أبحاث النباتات الطبية.
–التهاب المفصل الروماتيدي، فلطالما استخدم المرة في أجزاء من آسيا كدواء تقليدي للأمراض الالتهابية. في عام 2015 ، نشر الباحثون نتائج دراسة عن القوارض تشير إلى أنها قد تساعد في علاج الالتهاب المرتبط بالتهاب المفاصل الروماتويدي (RA).

فوائد المرة للبشرة

تستخدم نبات المرة منذ القدم للحصول على بشرة مشرقة وزاهية، ومن أهم فوائدها: تُساعد البشرة على التخلص من حب الشباب، وتُعزز من صحتها وجمالها. تُعالج الدمامل في البشرة بفاعلية كبيرة. تعمل على تفتيح لون البشرة وتبيضها، حيث يتم استعمال المرة للحصول على بشرة متوهجة ومشرقة. تُعطي للوجه والخدين مظهراً ممتلئاً، وتزيد حجمهما بشكل طبيعي. تُخلص البشرة من الأوساخ المتراكمة فيها. تُزيل التصبغات من البشرة، وتٌوجد لونها. تُصغر حجم المسامات في البشرة بفعالية كبيرة. تمنع ظهور علامات الشيخوخة الناتجة عن تقدم العمر، وتُعزز من شباب البشرة.

ما هي فوائد المره الصحية؟

إليك بعض فوائد المره لصحة الانسان بشكل عام وبعض فوائد المره للبشره :
1– مضاد للميكروبات والفيروسات: لا يسمح المره للمكيروبات في النمو أو إصابة الجهاز الخاص بك. يمكن استخدامه لمنع أي مرض ينتج عن عدوى
ميكروبية كالحمى، التسمم الغذائي، التهاب الغدة النكفية والتهاب الجروح.
2– مضاد للفطريات: يعمل المره كمضاد للفطريات وتُعتبر هذه الميزة واحدة من فوائد المره للبشره . ويمكن استخدامه على صعيد إمّا داخلي وإمّا خارجي لمكافحة العدوى الفطرية
3– يعمل المره كمُنخّم: يفيد المره السعال ونزلات البرد من خلال محاربة الالتهابات الفيروسية التي بإمكانها أن تُسبب السعال ونزلات البرد. مع الإشارة إلى أهمية المره على صعيد التقليل أو التخفيف من كميات البلغم في الرئتين والمجاري التنفسية.
4– يعمل المره كمُحفز أو مُنبه: يساهم المره في تحفيز الأفكار والتفكير، الدورة الدموية، عملية الهضم والدورة الدموية وغيرها من الأمور.
5– مُعرّق: يزيد المره من قدرة الجسم على التعرّق ويحافظ على الجسم خاليًا من السموم ومن الملح الزائد والمياه الزائدة.
6– كما يساهم التعرّق في تنظيف مسامات البشرة وهذه إحدى فوائد المرة للبشرة.
7– فوائد للمعدة: للمره فوائد عدة ومهمة لصحة المعدة بشكل عام.
8-نافع للجروج: تساهم هذه الخاصية في حماية الجروح من الالتهابات وتسريع عملية شفاء هذه الجروح.
9–مٌطهر: يمكن استعمال هذه المادة كمُطهر بالتالي لا تقلق من حصول أي التهاب في الجروح.
10– تحفيز الدورة الدموية: يُحفّز هذا النوع من النبات الدورة الدموية ويضمن عملية وصول كميات الأكسجين الضرورية للأنسجة. تساهم هذه الميزة في الحفاط على معدل سليم لعملية التمثيل الغذائي فضلًا عن تعزيز وتقوية الجهاز المناعي.
11– مٌحفز المناعة: يساعد المره على تقوية وتحفيز جهاز المناعة في الجسم ويحمي الجسم من العدوى.
12– مُنشط: تعتبر هذه الميزة مفيدة لصحتك العامة ولجميع أعضاء الجسم وأنظمة الجسم وتعطي قوّة لهذه الأعضاء وتحميهم من الشيخوخة المبكرة والالتهابات.
أمراض الفم واللثة: يساهم في التخفيف من وجع أو آلام الأسنان، التهاب اللثة كما إنه يُنعش الفم. وتجدر الإشارة إلى استخدام المر في تركيبة عدد كبير من غسول الفم ومعجون الأسنان.

ما هي المره؟

هي عبارة عن نبات عطري يحتوي على مادّة راتنجيّة عطريّة يميل لونها إلى الأحمر البنّيّ، حيث تنتجها شجرة المُر، ومن المعروف أن النوع الجيد الخامة هو الذي يظهر شكله شفاف نظيف وصافي ذو لون فاتح، أما النوع الجيد له ألوان متعددة مثل البني أو الأسود ويظهر عادةً كأن فيه رمال، ويبلغ مستوى ارتفاع شجرة المُرّ ثلاثة أمتار، لها أغصان شائكة وأزهار حمراء برتقاليّة اللون، وتتواجد بكثرة في شبه الجزيرة العربيّة لبلاد اليمن وعُمَان ودول شرق إفريقيا جيبوتي وأثيوبيا والسّودان والصّومال وكينيا، حيث يتم استخراج المر من سيقانها، عن طريق تجريح ساق الشجرة، للحصول على العصارة المعروفة بالمر، ويعد النوع الجيد من المر وتزرع المرة في اليمن، وعمان، والصومال ، وشمال افريقيا.

مخاطر وتحذيرات

رغم فوائد عشبة المرة وزيتها العديدة، إلا أن هذا لا يعني أن الأمر امن تماماً، فقد يكون لاستعمال العشبة وزيتها مضاعفات صحية عليك الانتباه إليها، وهذه بعض الأمور التي عليك مراعاتها وبعض المضاعفات المحتملة:
١– يجب عدم تناول زيت عشبة المرة بكميات كبيرة، لأنه قد يكون ساماً.
٢– على الحامل أن تتجنب تماماً استعمال عشبة المرة عموماً وزيتها بشكل خاص، لأن زيت المرة قد يحفز انقباضات الرحم والإجهاض.
قد يتسبب زيت المرة في عدم انتظام في نبضات القلب لدى البعض أو التهاب الجلد التماسي.
٤– قد يتسبب زيت المرة في المضاعفات التالية: انخفاض ضغط الدم، دم في البول، مشاكل في القلب.
٥– يفضل أن يتجنب مرضى السكري استخدام زيت المرة تماماً، كما يفضل أن يتجنبه كذلك الذي يتناولون أدوية ممية للدم.



421 Views