فوائد المطر للانسان والحيوان والنبات

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 11 أبريل, 2022 11:24
فوائد المطر للانسان والحيوان والنبات


فوائد المطر للانسان والحيوان والنبات وكذلك أضرار ماء المطر، كما سنقوم بذكر مخاطر اقتصادية لانقطاع المطر، وكذلك سنوضح فوائد ماء المطر في القرآن، كما سنتحدث عن فوائد شرب ماء المطر، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

فوائد المطر للانسان والحيوان والنبات

1- المساعدة في عملية إسقاء الأرض حيث يكون الإنبات الطبيعي للمزروعات والمحاصيل الزراعية المختلفة التي هي يعتمد عليها الإنسان والحيوان كغذاء له.
2- مساعدة التربة على عملية النمو الخاصة بالأشجار مما يعنى حمايتها من عملية الانزلاق، حيث أن يشكل مصدات طبيعية تقف في وجه التصحر كما أنه بإنباته الأشجار والنباتات يساعد على زيادة المساحة الخضراء والتي لها دورها الحيوي على تلطيف الجو وزيادة نسبة الأوكسجين به.
3- ثبت أن الصوت الخاص بالمطر وتلك القطرات المتساقطة له وبل أيضاً رائحته على التراب أن لها تأثير كبير على راحة و هدوء النفس و العمل على تقليل نسبة التوتر و الضغوط النفسية.
4- يتم مع تساقط المطر نزول بعض من جزيئات الماء المخلوطة ببعض المعادن مثل المغنيسيوم و الحديد وغيرها، حيث أن لها دور كبير على إتمام عملية التسميد الخاصة بالتربة والعمل على زيادة خصوبتها كما ثبت أيضاً أنها ضرورية جدا لصحة الإنسان، حيث أنها عندما تكون موجودة بنسب معينة فأنها تكون مفيدة في عملية التغذية الخاصة بالإنسان والحيوان.
5- يتم من خلال ماء المطر تكون الينابيع والمياه الجوفية العذبة والتي هي مصدر لمياه الشرب من قبل الإنسان و الحيوان و جميع الكائنات الحية.
6- منع فقدان التربة السطحية من خلال عملها على الحد من تأثير العواصف الرملية.
7- العمل على تنقية الجو من الشوائب حيث يكون ذلك عن طريق هطول الأمطار على الأرض، حيث أنها وهي في مرحلة الهطول تلك فهي تقوم بأخذ ما قد علق بطبقات الجو من أتربة وغبار و التي تكون لها العديد من الآثار السلبية على صحة الإنسان، حيث أن بقاؤها بالجو يعني إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض.

أضرار ماء المطر

تبين أن مياه الأمطار تحتوي على بكتيريا الإشريكية القولونية التي تسبب مشكلات بالجهاز الهضمي، من بينها القيء والإسهال، كما تغسل هذه المياه أجسام الطيور حاملة الجراثيم الموجودة عليها، إلى جانب المواد الكيميائية والغبار والرمال العالقين في الهواء، ولا ينصح تماما بالتقاط مياه الأمطار المتساقطة على النباتات أو الجدران بالفم، لاحتوائها على مواد كيميائية سامة موجودة على هذه الأسطح.
وحول الأمطار الحمضية، فإن الغالبية العظمى من مياه الأمطار حمضية، ما يعني احتوائها على حوالي 5.6 من الأس الهيدروجين نتيجة التفاعل بين المياه وثاني أكسيد الكربون الموجود في الهواء، ولا يعد ذلك أمرًا خطيرًا، فالقهوة تحتوي على 5 أس هيدروجيني، والبرتقال يحتوي على 4 أس هيدروجيني، لكن المشكلة تكمن في الملوثات التي تحملها مياه الأمطار.وأكدت دراسة أجراها الباحثون بجامعة موناش، ونشرها موقع “telegraph”، أن خطر الإصابة بأمراض حادة نتيجة شرب قطرات مياه الأمطار قليل، لكن ذلك لا يعني أن هذه المياه صحية للجسم ونقية من الشوائب.من جانب أخر، تعتمد بعض الأماكن على استخدام مياه الأمطار، وفي هذه الحالة لا بد من اتباع إرشادات السلامة لتحسين جودة هذه المياه، والتي تتلخص في غلي المياه جيدا لقتل الملوثات الموجودة بها، وتنقيتها باستخدام الفلتر لإزالة المواد الكيميائية والغبار وغيرها.

مخاطر اقتصادية لانقطاع المطر

-تأثّر شركات الطاقة حيث تلجأ العديد من شركات الطاقة المعتمدة على الطاقة الكهربائية الهيدروليكية إلى البحث عن مصادر جديدة لإنتاج الطاقة؛ بسبب تأثر إمدادات المياه بالجفاف، فيترتّب عليهم زيادة التلكفة المالية اللازمة لإنتاج الطاقة.
-تأثّر شركات المياه حيث تحتاج لإنفاق المزيد من الأموال للحصول عل إمدادات مياه جديدة أو شبكاتٍ إضافية.
-تأثير المراكب والسفن نظراً إلى انخفاض مستويات المياه، حيث يتسبّب ذلك في صعوبة إبحارها في الجداول والأنهار وبالتالي تتأثّر الشركات المُعتمدة على وسائل النقل المائي في استيراد وتصدير بضائعها.
-التأثير على المزارعين اقتصادياً نظراً لما يتسبّب به الجفاف من دمار المحاصيل الزراعية، ونقصان الإمدادات المائية التي يترتّب عليها زيادة التكلفة المالية اللازمة لعمليات الريّ وحفر الآبار.
-التأثير على مربّي الماشية اقتصادياً حيث يلجأ العديد من مربّي الماشية إلى إنفاق المزيد من المال لتأمين العلف والمياه لحيواناتهم.
خسارة الشركات التي تعتمد على الزراعة ويشمل ذلك الشركات التي تصنع المواد الغذائية والمعدّات الزراعية؛ حيث تقل الحاجة لهم نتيجةً لتدهور المحاصيل الزراعية وموت الماشية.
-تأثّر صناعة الأخشاب نتيجةً لحرائق الغابات المترتّبة على الجفاف.
-تأثّر تجارة بيع القوارب ولوازم الصيد ويسبب جفاف البحيرات ومصادر المياه الأخرى، وبالتالي عدم القدرة على بيع مستلزماتها.

فوائد ماء المطر في القرآن

– يربط بين قلوب المسلمين لقوله تعالى “وليربط على قلوبكم”.
– فيه علاج من المس والسحر لقوله تعالى “ويذهب عنكم رجز الشيطان”.
– مُطهر لقوله تعالى “وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به”.

فوائد شرب ماء المطر

1- ينظّف جلد الإنسان من الأوساخ ويطرد السموم منه، الأمر الذي من شأنه أن يزيد من مناعة الإنسان وحمايته من الإصابة بالأمراض والعدوات التي تصيبه، وخاصة الفايروسيّة منها.
2- يطهر الجسم ويعقمه، كما يعالج الحبوب وتحديداً حب الشباب، ويخفف من ظهورها.
3- يجدد الخلايا التالفة في جسم الإنسان، كما يساعد على إصلاح التالف منها.
4- من فوائد ماء المطر أيضاً يخلص الجسم من الحسد والسحر والمس والأعمال الشيطانية، التي تعود بالضرر على جسم الإنسان.
5- يشفي من كثير من المشاكل الصحية كالمشاكل المتعلقة بالإنجاب.
6- يعالج الكثير من المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي كالإمساك والإسهال وعسر الهضم.
7- يخفض من ضغظ الدم في الجسم. يحمي من مشاكل العيون، كاعتدام عدسة العين، بالإضافة إلى أنّه يساعد على تقوية النظر.
8- يخرج من قلب الإنسان الكثير من المشاعر السلبية، كالحقد والغش والخيانة والحسد والكبر والبخل والغضب والكراهية والعدواة.
9- يضفي حالة من الراحة النفسية على حياة الإنسان، وبالتالي يجعلها أكثر حيوية ونشاط، ذلك لاحتوائه على كميّة كبيرة من الطاقة الإيجابيّة.
10- يزيل التعب والتوتر، ويرفع من المعنويات، ويقلل من الشعور بالكآبة.
11- يجنب الإصابة بالكثير من الأمراض المتعلقة بالقلب، كالجلطات أو النوبات القلبية.



408 Views