فوائد المطر للنباتات

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 7 مارس, 2022 3:28
فوائد المطر للنباتات


فوائد المطر للنباتات نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل مخاطر اقتصادية لانقطاع المطر وفوائد المطر للانسان والختام أضرار الأمطار للنبات تابعوا السطور القادمة.

فوائد المطر للنباتات

تتغذّى النباتات على رطوبة التربة التي يكون مصدرها مياه الأمطار، إذ تمتصّ التربة مياه الأمطار التي تسقط عليها، ثمّ تحرّر هذه المياه العناصر الغذائية والمعادن الموجودة في التربة، لتمتصّها جذور النباتات فيما بعد، وتنقلها نحو باقي أجزاء النبات الذي يحتاجها من أجل النموّ والبقاء، ويحتاج النبات أيضاً لمياه الأمطار في عملية البناء الضوئي لإنتاج السكر، والذي يُحوّل إلى طاقة يستخدمها النبات لإنتاج الأوراق، والأزهار، والثمار، ولذلك فإنّ نقص المياه في النباتات يؤدّي إلى نقص المعادن، ونشوء نبات غير صحي، ويجدر بالذكر أنّ مياه الأمطار تحتوي على نسبة أعلى من الأكسجين مقارنة بمياه الصنبور، ولهذا فإنّه ممّا لا شكّ فيه أنّ مياه الأمطار هي المياه الأكثر فائدة للنباتات للعديد من الأسباب، منها:
-تحتوي مياه الأمطار على بعض المواد العضوية المُفيدة للتربة نتيجة ملامستها لأوراق الأشجار أثناء سقوطها.
-تحتوي مياه الأمطار على النترات، وهي أحد العناصر الغذائية المهمّة لنموّ النباتات، وأوراق الأشجار، وتتميّز النترات بقابلية امتصاصها بسهولة من قبل النبات.
-تعدّ مياه الأمطار خالية من الأملاح، والمعادن الضارّة، والمواد الكيميائية المضافة، والتي قد تؤثّر سلباً على النباتات.
-تساهم مياه الأمطار في المحافظة على صحة التربة، والتخلّص من الأملاح والمواد الكيميائية المتراكمة فيها.
– بالنسبة للمانجو فإن المطر الشديد يعمل على تقليل الاصابه بالعفن الهبابي من على الأشجار مما يودي الي تحسن النمو والازهار والعقد هذا العام.
– يعمل المطر على رى المحاصيل الشتويه ويوفر ريه كامه ويغسل جميع الأملاح المتواجده في الأراضي ويحسن جودتها وانتاجيتها
– تستفيد من مياه الأمطار بخلاف الري فهي تغسل جميع الفطريات والبكتيريا والأتربة على النباتات خاصًة المحاصيل الحقلية.
– يعمل المطر في الأماكن الصحراوي على اعاده شحن وتخزين وتجديد مياه الابار والوديان وخاصه في سيناء والساحل الشمالى ومطروح.
-تعمل الامطار في المناطق الصحراوي على نمو الأعشاب والنباتات البريه مما يشجع عمليه الرعي للاغنام والابل وخاصه في سيناء ومطروح.
-كما أن للأمطار دور مهم في الحفاظ على النظم البيئية، إذ تدعم مياه الأمطار وجود الأسماك، والطيور، والنباتات المائية، وغيرها من الكائنات الحية التي تعتمد على المياه، حيث تغذّي الأمطار الأنهار، والبحيرات، والمسطّحات المائية المختلفة – التي تضمّ هذه الكائنات وتعدّ مصدر غذاء لها – بالماء، بالإضافة إلى أنّ مياه الأمطار تساهم في تقليل الضغط على مصادر المياه البيئية، ممّا يلعب دوراً رئيسياً في حماية البيئة.

مخاطر اقتصادية لانقطاع المطر

يُؤثّر الجفاف اقتصادياً على المجتمع والأفراد كما يأتي:
-تأثّر شركات الطاقة حيث تلجأ العديد من شركات الطاقة المعتمدة على الطاقة الكهربائية الهيدروليكية إلى البحث عن مصادر جديدة لإنتاج الطاقة؛ بسبب تأثر إمدادات المياه بالجفاف، فيترتّب عليهم زيادة التلكفة المالية اللازمة لإنتاج الطاقة.
-تأثّر شركات المياه حيث تحتاج لإنفاق المزيد من الأموال للحصول عل إمدادات مياه جديدة أو شبكاتٍ إضافية.
-تأثير المراكب والسفن نظراً إلى انخفاض مستويات المياه، حيث يتسبّب ذلك في صعوبة إبحارها في الجداول والأنهار وبالتالي تتأثّر الشركات المُعتمدة على وسائل النقل المائي في استيراد وتصدير بضائعها.
-التأثير على المزارعين اقتصادياً نظراً لما يتسبّب به الجفاف من دمار المحاصيل الزراعية، ونقصان الإمدادات المائية التي يترتّب عليها زيادة التكلفة المالية اللازمة لعمليات الريّ وحفر الآبار.
-التأثير على مربّي الماشية اقتصادياً حيث يلجأ العديد من مربّي الماشية إلى إنفاق المزيد من المال لتأمين العلف والمياه لحيواناتهم.
خسارة الشركات التي تعتمد على الزراعة: ويشمل ذلك الشركات التي تصنع المواد الغذائية والمعدّات الزراعية؛ حيث تقل الحاجة لهم نتيجةً لتدهور المحاصيل الزراعية وموت الماشية.
-تأثّر صناعة الأخشاب نتيجةً لحرائق الغابات المترتّبة على الجفاف.
-تأثّر تجارة بيع القوارب ولوازم الصيد: بسبب جفاف البحيرات ومصادر المياه الأخرى، وبالتالي عدم القدرة على بيع مستلزماتها.

فوائد المطر للانسان

– يعالج مياه المطر آثار الحبوب بالبشرة وتحديدا حب الشباب .
-يسهم في مقاومة الشعور بالإحباط والتوتر والقلق ويقلل شعورك بالاكتئاب، لأنه يضيف للإنسان الشعور بالحيوية .
– يجنبك الإصابة بنوبات القلب والسكتات القلبية والجلطات لأنه يمنح الانسان طاقة إيجابية.
-يقاوم أمراض ضغط الدم لأنها يخفف التوتر والقلق
-مياه الأمطار خالية من أي محتويات كيميائية موجودة في مياه الصنبور التى غالبًا ما تخضع لمعالجات مثل المعالجة بالكلور للحصول على مياه خالية من العدوى.
– أكثر ما يميزها أنها خالية من جميع المركبات الكربونية المشبعة بالفلور التي قد تكون موجودة في مياه الصنبور وتشكل مخاطر صحية إلى حد كبير.
– مياه المطر خالية أيضا من البوليفلور والكربونات وهي مواد سامة قد تؤدي إلى العقم واختلال وظائف الغدة الدرقية والسرطان ومشاكل الكوليسترول.
– مياه الأمطار مفيدة للشعر وللبشرة لأنها تساعد على تحسين جودة الشعر والجلد .
-يساعدك في حل مشكلات الجهاز الهضمى مثل القئ والاسهال والغثيان وعسر الهضم
– يساعدك في العلاج من الأمراض التي تتعلق بالعيون مثل عدسة العيون ويسهم في تقوية النظر .

أضرار الأمطار للنبات

-رغم أن مياه الأمطار حيوية لبقاء النباتات، إلا أنها في الوقت ذاته الناقل الرئيسي للأمراض وكشف البحث، الذي نشر في دورية PNAS، عن إشارات كيميائية معقدة تنطلق عندما تهبط مياه الأمطار على النبات، لمساعدتها على الاستعداد لمخاطر الأمطار.
-ولاحظ الباحثون بعد رش النباتات بالماء ومراقبة التأثير سلسلة من ردود الفعل في النبات ناجمة عن بروتين يسمى Myc2.
-ويقول الدكتور هارفي ميلار، الباحث الرئيسي بالدراسة في تقرير نشره الثلاثاء الموقع الإلكتروني لجامعة أستراليا الغربية: “عندما يتم تنشيط هذا البروتين تنطلق آلاف الجينات في العمل لتحضير دفاعات النبات، حيث تنتقل إشارات التحذير هذه من ورقة إلى أخرى، وتحفز مجموعة من الدفاعات الوقائية”.
-ويضيف: “عندما تسقط قطرة الأمطار عبر ورقة، تتساقط قطرات صغيرة من ارتداد المياه في جميع الاتجاهات، ويمكن أن تحتوي هذه القطرات على بكتيريا أو فيروسات أو جراثيم فطرية، ويمكن لقطرة واحدة أن تنشر هذه القطرات حتى 10 أمتار إلى النباتات المحيطة بها” وتشير النتائج الخاصة بالدراسة أيضًا إلى أنه عند هطول الأمطار تنتقل نفس الإشارات التي تنتشر عبر الأوراق إلى النباتات القريبة عبر الهواء ويقول د. ميلار: “إحدى المواد الكيميائية المنتجة هو هرمون يسمى حمض الجاسمونيك الذي يستخدم لإرسال الإشارات بين النباتات”.



542 Views