فوائد الملوخية واضرارها

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر, 2021 12:34
فوائد الملوخية واضرارها


فوائد الملوخية واضرارها نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد الملوخية للشعر هذا بالإضافة إلى أهمية الملوخية للبشرة والختام الملوخية للتخسيس.

فوائد الملوخية واضرارها

الفوائد
1-للأسنان
تمتد فوائد تناول الملوخية إلى الأسنان واللثة، لأنها تحتوي على الكالسيوم الذي يساعد على إبقاء عظم الفك قويًا.
2-تعزيز صحة القلب
محتوى الملوخية العالي من عنصر البوتاسيوم كما ذكرنا سابقًا يساعد على تنظيم مستويات ضغط الدم، وهذا من شأنه أيضًا تعزيز صحة القلب ولكن إضافة لذلك المحتوى العالي من الألياف الغذائية الذي تحويه الملوخية يعزز فوائدها، فالألياف الغذائية تساعد في تخفيض نسب الكولسترول السيء في الجسم (LDL)، وزيادة نسب الكولسترول الجيد (HDL)، من شأن المذكور المساعدة في تقليل فرص الإصابة بالجلطات القلبية، والسكتات الدماغية، وتصلب الشرايين.
3-الاسترخاء والتخلص من الأرق
من فوائد الملوخية الوقاية من الأرق واضطرابات النوم، فمحتواها من عنصر البوتاسيوم والمغنيسيوم يساعد في تنظيم عمل الأعصاب والمساعدة على الاسترخاء وللمغنيسيوم تحديدًا دور كبير في مكافحة الأرق واضطرابات النوم.
4-للدورة الدموية
أوراق الملوخية غنية بالحديد، مما لا يزيد فقط من إنتاج كريات الدم الحمراء، ولكنه يؤدي أيضًا إلى تحسين الدورة الدموية ويحتاج الجسم إلى الحديد لكي ينقل الدم الأكسجين إلى الجسم بفاعلية، وعادة ما يؤدي نقص الحديد إلى فقر الدم (الأنيميا) لذلك النظام الغذائي الغني بالحديد يساعد على تحسين الدورة الدموية وهو ما يعمل على جعل الجسم نشطًا.
5-للهضم
أوراق الملوخية غنية بالألياف الغذائية، وهذا يجعلها جيدة بشكل خاص للهضم. كما تساعد الألياف الغذائية على تقليل الانتفاخ والإمساك.
6-للعظام
تعمل الفيتامنيات والمعادن الموجودة في الملوخية على تحسين صحة العظام وحماية الجسم من أمراض مثل هشاشة العظام وحالات التهاب المفاصل.
7-جهاز المناعة
تحتوي أوراق الملوخية على فيتامينات “أ” و”ج” و”هـ”، وهذه الفيتامينات تساعد على تقوية جهاز المناعة لدى رضعيك. كما أن فيتامينات “أ” و”ج” و”هـ” غنية أيضًا بمضادات الأكسدة التي تساعد عادة على حماية الجسم من السرطان وتقييد انتشاره. أما فيتامين “ج” المشهور باسم فيتامين “سي” فيساعد الجهاز المناعي على مقاومة نزلات البرد والفيروسات.
8-نمو خلايا الجسم
تحتوي أوراق الملوخية على عديد من العناصر الغذائية والمعادن الأساسية التي لا تساعد فقط على الأداء السليم للجسم، ولكنها تساعد أيضًا على إنشاء خلايا جديدة للجلد والأربطة والعضلات. ولأن الملوخية غنية بشكل خاص بالمغنيسيوم، فهي غذاء رائع يعزز نمو خلايا الجسم.
9-خفض ضغط الدم
العناصر الغذائية الموجودة في الملوخية تعمل على الحد من خطر ارتفاع ضغط الدم، من خلال المساعدة بشكل فعال على خفض ضغط الدم. فوائد الملوخية للقلب أوراق الملوخية غنية بالبوتاسيوم المعروف بأنه يساعد على استرخاء الشرايين وتقليل إجهاد القلب والأوعية الدموية.
الاضرار
1- من أضرار الملوخية التي أثبتها العلم، أن الافراط في تناولها يسبب الإصابة بحصوات الكلى، لذا يرجى استشارة الطبيب أولًا قبل تناولها إذا كنت تعاني من أمراض الكلى.
2- ينصح الأطباء بضرورة الحذر والابتعاد عن تناول الملوخية لمرضى القولون، حتى لا تتسبب لهم في أضرار بصحته.
3- يحذر من تناول الخضروات دون غسلها جيدًا وخاصةً الملوخية، وذلك بسبب احتوائها على الديدان وبويضات الديدان، فالخطر يكمن عند تناول بيوضات الديدان، فهذا يؤدي إلى إبقائها في المعدة ثم فقسها وإخراج الديدان التي تتجه إلى الكبد أو الكلى أو المخ، حسب تخصصها، مُسببة بعد ذلك المزيد من المشكلات الصحية والالتهابات.
4- تعود أضرار الملوخية إلى الإفراط في تناولها، حيث أن هذا يؤدي إلى نتائج عكسية على الصحة العامة لجسم الإنسان.
5- إن الإفراط في تناول الملوخية قد يؤدي إلى الإصابة بالمغص، والإسهال، وذلك وفق لما أثبته الأطباء والعلماء.
6- يؤدي الإفراط في تناول الملوخية بكميات كبيرة، إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم أيضًا.

فوائد الملوخية للشعر

1- ترطيب الشعر:
تساعد مضادات الأكسدة في الملوخية على ترطيب الشّعر، وفروة الرّأس، ومنع الإصابة بالقشرة، والحكة النّاتجة عن جفاف فروة الرّأس.
2-التقليل من الشّيب:
فيتامين B المركّب في الملوخية، يساعد في الحفاظ على شباب الشّعر، وإبطاء ظهور الشّيب فيه، كما يلعب فيتامين B2 (الريبوفلافين) دورًا مهمًا في الحصول على شعر صحيّ.
3-تعزيز صحة الشعر ونعومته:
يُنشّط فيتامين E المتواجد في الملوخية، الدّورة الدّموية في فروة الرّأس، مما يؤدي إلى ضمان وصول العناصر الغذائية إلى بصيلات الشّعر، ولذلك إنعكاس إيجابي على نعومة الشّعر، وصحته، ومنع تقصّف أطرافه.
4- تقوية الشعر:
يساعد فيتامين A في الملوخيّة، في تقوية بصيلات الشّعر، ومنع تساقط الشّعر بغزارة.

الملوخية للبشرة

1- أنها تحتوي على أفضل الفيتامينات للبشرة وهو فيتامين أ الذي يساعد على ترطيب البشرة بشكل طبيعي.
2-يوجد أيضاً بالملوخية نسبة من الحديد الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بشحوب الوجه واصفراره.
3-الملوخية تحمي البشرة من ظهور التجاعيد والرؤوس السوداء.
4-تعمل على تنقية البشرة من الشوائب والغبار.
5-تحتوي الملوخية على مركبات الفينول التي تساعد على التخلص من المواد المؤكسدة للبشرة مثل الأتربة وأشعة الشمس.

الملوخية للتخسيس

الملوخية لها فوائد كثيرة في انقاص الوزن، و من الخضراوات التي لا تفقد قيمتها الغذائية بعد القيام بطهيها او غسلها , و للحفاظ على عدم زيادة الوزن عند تناول الملوخية يجب الحرص من عدم إضافة اي دهون لها , وفي مايلي بعض من النصائح من اجل الاستفادة من فوائد الملوخية لانقاص الوزن :
1-يشترط غسل أوراق الملوخية بخل التفاح قبل طهيها أو تجفيفها للاستفادة من فوائدها بصفة عامة.
2-يفضل تناول الملوخية بعد تجفيفها أو تقطيع أوراقها الطازجة على أطباق السلطة للاستفادة منها أثناء الرجيم المحدد لكل سيدة على حدة من الطبيب المختص.
3-استشارة الطبيب لإضافة الملوخية ضمن الحمية المخصصة لكل سيدة على حدة، كونها قد تتسبب في حدوث إسهال.
4-تناول كميات معتدلة من الملوخية ” ثلاث مرات في الأسبوع” للاستفادة من فوائد الملوخية للرجيم.
5-عدم استخدام الزيوت والزبدة والثوم المقلي أثناء تناولها ضمن الوجبات المخصصة للرجيم.



431 Views