فوائد المورينجا للشعر

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 26 نوفمبر, 2020 6:15
فوائد المورينجا للشعر


فوائد المورينجا للشعر نتحدث عنها من خلال هذا المقال بخلاف ذكر أهمية فوائدها الصحية و لمحة عن تكوينها والأثار الجانبية لها إن وجد.

فوائد المورينجا للشعر


تغذية الشعر
يساعد استخدام المورينجا في تغذية الشعر وحمايته من الأجسام الحرة التي قد تلحق الضرر به وزيت المورينجا يحتوي على البروتين المهم لشعرك، بالتالي استخدامه من شأنه أن يغذي الشعر.
 ترطيب الشعر
إن كنت ترغب بترطيب الشعر والتقليل من مشكلة الجفاف التي يعاني منها، فقد يساعدك استخدام المورينجا في ذلك حيث يمتاز زيت المورينجا بخصائص مرطبة مفيدة للشعر.
تعزيز نمو الشعر
يعتبر تعزيز نمو الشعر من فوائد المورينجا الأكثر شهرة للشعر فاستخدام زيت المورينجا يساعد في مد الشعر بالمواد التي يحتاجها ومضادات الأكسدة والبكتيريا، الأمر الذي من شأنه أن يساهم في تعزيز نمو الشعر.
التقليل من مشكلة تساقط الشعر
إن كنت تعاني من مشكلة تساقط الشعر، فقد يساعد استخدام زيت المورينجا في التقليل منها فهذا الزيت يعمل على حماية فروة الرأس وبصيلات الشعر بالإضافة إلى دوره في تغذيتها.
 محاربة قشرة فروة الرأس
تعتبر جفاف فروة الرأس من الأسباب الرئيسية لظهور قشرة الرأس، لذا فإن الحفاظ على رطوبتها من شأنه أن يحميك من هذه المشكلة ويحاربها وهنا يأتي دور وفوائد المورينجا للشعر من خلال ترطيب والحفاظ على رطوبة فروة الرأس.
زيادة لمعان الشعر
في بعض الأحيان من الممكن أن يساعد استخدام زيت المورينجا تحديدًا في زيادة لمعان ونضارة الشعر وتجدر الإشارة إلى أن الدلائل والأبحاث العلمية حول فوائد المورينجا للشعر محدودة جدًا حتى الان

فوائد شاي المورينجا

خسارة الوزن
يحتوي شاي المورينجا على عدد من البروتينات الشبيهة بالأنسولين التي تساعد في تنظيم مستوى سكر الدم وكذلك يحتوي على عدد من المركبات التي تعزز من عملية الأيض وتساعد في عملية حرق السعرات الحرارية، الأمر الذي يساهم في خسارة الوزن.
تقوية العظام
إن احتواء شاي المورينجا على الكالسيوم والفسفور يساهم في الحفاظ على صحة العظام وتقويتها. وتساهم خصائصه المضادة للالتهاب في تخفيف الألم والاحمرار والتورم الناتج عن التهاب المفاصل.
تعزيز المناعة
يملك شاي المورينجا خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات، مما يقلل من الإصابة بالالتهابات المختلفة وكذلك يحتوي شاي المورينجا على فيتامين C ومضادات أكسدة مختلفة مثل حمض الأسكوربيك التي تساهم في التقليل من عمليات الأكسدة في الجسم.
الحماية من السرطان
يملك شاي المورينجا خصائص مضادة للسرطان، فهو يحتوي على مركب النيازيميسين الذي يكبح نمو الخلايا السرطانية، وقد يساعد شاي المورينجا في في التحسين من نتائج العلاج الكيميائي.
التخفيف من أعراض الجهاز الهضمي
يساعد شاي المورينجا في التحسين من صحة الجهاز الهضمي وتخفيف أعراض الإمساك والإسهال والتخلص من الغازات والتشنجات المصاحبة لهاويحتوي شاي المورينجا على نسبة عالية من فيتامين B الذي يساهم في عملية الهضم.
تقوية الجهاز الدوراني
يساهم شاي المورينجا في خفض ضغط الدم لاحتوائه على البوتاسيوم الذي يقلل من الضغط على جدران الأوعية الدمويةوبما أن شاي المورينجا يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة فهو يساعد في الحماية من أمراض القلب والتقليل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.
تعزيز المهارات الإدراكية
إن مضادات الأكسدة والفيتامينات الموجودة في شاي المورينجا تساهم في تعزيز صحة الدماغ والمهارات الإدراكية والذاكرةوكذلك تساهم مضادات الأكسدة في التقليل من الالتهابات التي قد تنتج في الدماغ.
علاج فقر الدم
بما أن شاي المورينجا لا يحتوي على الكافيين فهو يساعد على زيادة امتصاص الحديد، الأمر الذي يزيد من تعداد خلايا الدم الحمراء والحماية من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
موازنة الهرمونات
يساهم شاي المورينجا في موازنة الهرمونات خاصةً بعد انقطاع الدورة. ويساعد أيضًا في تنظيم الغدة الدرقية والحماية من فرط نشاط الغدة الدرقية.

لمحة عن عشبة المورينجا

-البان أو المورينجاجنس نباتي يتبع الفصيلة البانية من رتبة الكرنبيات وتنمو في البيئات الحارة ونصف الجافة والجافة في المناطق المعتدلة والدافئة في أغلب أنواع الأراضي والبيئــة قارتى آسيا وأفريقيا وفي الجزيرة العربية حيث نشأت المورينجا بيرجرينا والتي تسمى أيضا Moringa arabica
-فقد لوحظ أن بعض الأهالي بالقرى المحيطة بالمدينة المنورة وفي منطقة الوجه ومنطقة تهاما يعرفون هذه الشجرة ويطلقون عليها بعض الأسماء المحلية كشجرة اليسر أو شجرة البان أو شجرة البهين وأنهم يقطفون ثمارها لاستخراج الزيت بطرق تقليدية تتمثل في تكسير البذور وغليها في الماء وقطف الزيت من سطح الماء في اليوم التالي.
– ولوحظ أن الزيت يحظى بمكانة خاصة وأنه يباع بأسعار مرتفعة ويستغل في مجالات عديدة تشمل الطبخ والعلاج ومسح البشرة للترطيب والوقاية من لفحات الشمس، ولم تدون أي استعمالات أخرى لأوراق أو ثمار الشجرة وسط أهالي في المناطق المشار إليها كما هو الحال في بعض الأقطار الآسيوية والأفريقية، كما لم تحظ الشجرة العربية بالقدر المطلوب من البحث العلمي والمتابعة.

الآثار الجانبية وأضرار المورينجا

المورينجا هى آمنة وممكن عندما تؤخذ عن طريق الفم، وقد تكون الأوراق والفاكهة والبذور آمنة عند تناولها كغذاء، ومع ذلك ، من المهم تجنب تناول الجذر ومقتطفاته، حيث تحتوي هذه الأجزاء من النبات على مادة سامة يمكن أن تسبب الشلل والوفاة وقد استخدمت المورينجا بأمان في الجرعات تصل إلى 6 جرامات يوميا لمدة تصل إلى 3 أسابيع ولا توجد معلومات كافية لمعرفة ما إذا كانت المورينجا آمنة عند استخدامها بكميات أم لا.



417 Views