فوائد الموز الأسود للشعر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 28 فبراير, 2021 9:36 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 1:04
فوائد الموز الأسود للشعر


فوائد الموز الأسود للشعر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم وصفات الموز للشعر وأهم الفواكه الهامة لصحة الشعر.

فوائد الموز الأسود للشعر

تعزيز نمو الشعر
مضادات الاكسدة الموجودة في الموز الأسود تعمل على تغذية فروة الرأس وتعزيز صحتها، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على صحة الشعر وتجدر الإشارة إلى أن مضادات الأكسدة تساعد في التخلص من الإجهاد التأكسدي الذي يؤثر سلبًا على صحة الشعر.
تغذية الشعر
إن فاكهة الموز الاسود الغنية بالروتينات والفيتامينات تؤمن للشعر العناصر الغذائية الضرورية لصحته.
مفيد للشعر المجعد
بما أن الموز الأسود يحتوي على مستويات عالية من مادة السيليكا، فإن تناوله يعني أن الجسم يقوم بامتصاص هذه المادة من أجل إنتاج الكولاجين الضروري للحفاظ على صحة وقوة الشعر وعادة ما تدخل هذه المادة في منتجات الشعر المختلفة مثل البلسم، من أجل زيادة نعومته وكثافته والتقليل من تجعده.
محاربة قشرة الشعر
استخدمت أجزاء الموز الأسود المختلفة منذ القدم في علاج العديد من المشاكل الجلدية المختلفة والتي قد تصيب فروة الرأس حيث تحتوي هذه الأجزاء مثل قشور الموز على مضادات أكسدة وخصائص مضادة للبكتيريا، والتي تعمل على علاج وحماية فروة الرأس من الإصابة بالقشرة ويساعد استخدام ماسك قشور الموز في تطريب فروة الرأس والتقليل من الأعراض المرافقة للقشرة مثل الحكة والاحمرار.

ماسكات الموز للشعر


ماسك الموز والحليب 
بحيث يعمل الكالسيوم والبروتينات الموجودة في الحليب على تقوية الشّعر وزيادة لمعانه، ويعمل حمض اللّبنيك على زيادة نعومة الشّعر، ويتم تحضير الماسك عبر هرس موزتين إلى أن يتم الحصول على معجون من الموز، ثمّ يتم إضافة ربع كوب من حليب جوز الهند إلى هريس الموز وخلطهم جيّدًا باستخدام الخلّاط الكهربائي، ثم وضعه على الشّعر الجاف من جذوره وحتّى أطرافه، وترك القناع على الشّعر لما يقارب الخمس عشرة إلى عشرين دقيقة، ثمّ غسله بالماء جيّدًا.
ماسك الموز وزيت الزيتون
بحيث يحتوي زيت الزّيتون على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، التي تعمل على الحفاظ على رطوبة الشّعر وحمايته من ضرر أشعّة الشّمس، ويتم تحضير الماسك عبر هرس موزة جيّدًا، ومن ثمّ إضافة ملعقة من زيت الزّيتون، وخلطهم باستخدام الخلّاط الكهربائي، ثم يتم وضع الماسك على الشّعر المبلول بالماء من جذوره وحتى أطرافه، ويترك الماسك لمدّة عشر أو خمس عشرة دقيقة، ثمّ يغسل الشّعر جيّدًا بالماء.
ماسك الموز والعسل 
بحيث يحتوي العسل على مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الشّعر من التّلف، وتساعد على ترطيبه، ويتم تحضير الماسك عبر هرس موزتين جيّدًا، ومن ثمّ إضافة نصف كوب من العسل الطّبيعي، ويمكن إضافة نصف كوب من زيت الزّيتون لزيادة درجة التّرطيب، ثمّ يتم خلطهم جيّدًا باستخدام الخلّاط الكهربائي، ومن ثمّ وضع الماسك على الشّعر من جذوره وحتّى أطرافه، ويجب ترك الماسك على الشّعر لمدّة تتراوح ما بين عشرة إلى عشرين دقيقة، ومن ثمّ غسل الشّعر جيّدًا بالماء.
ماسك الموز والأفوكادو
قومى بهرس حبة من الموز ونضيف اليها نصف حبة من الأفوكادو الناضج ، ونضيف ملعقتين من حليب جوز الهند ، ونخلط المكونات كلها جيدا مع بعض ،ثم تقومى بتوزيع الماسك على الشعر من الجذور وحتى الاطراف مع تدليك فروة الرأس بشكل جيد ، ومن ثم تقومي بتغطية الرأس لمدة نصف ساعة الى ساعة تقريبا ، وبعدها تقومى بغسل الشعر جيدا بالشامبو والماء .
ماسك الموز والحليب
قومى بهرس حبة من الموز ونضيف إليها ثلاث ملاعق من العسل واربع ملاعق من الحليب ونخفق بيضة ونضيفها الى باقى المكونات ونقلب حتى يمتزج جميع المكونات جيدا مع بعض ، ثم تقومى بتوزيع الماسك على الشعر من الجذور وحتى الأطراف مع تدليك فروة الرأس جيدا ، وتقومى بتغطية الرأس بمنشفة ساخة لمدة نصف ساعة تقريبا ، وبعدها تقومي بغسل الشعر جيدا بالشامبو والماء .

فواكه ضرورية لصحة الشعر


البابايا:
تحتوي البابايا على كمية كبيرة من فيتامين سي الضروري للحفاظ على الكولاجين في الجسم، ويعد الكولاجين واحداً من أهم العناصر لبناء الشعر الجديد، وتتميز البابايا بغناها بالبوتاسيوم، الذي يرتبط نقصه بفقدان الشعر.
الأناناس:
تتكون الجذور الحرة من ذرات غير مستقرة تتطور في الجسم ويمكن أن تتلف الخلايا، مسببة المرض والشيخوخة، ويمكن أن تلحق الجذور الحرة الضرر ببصيلات الشعر، ولمحاربتها، يحتاج الجسم إلى مضادات الأكسدة، ويعد الاناناس واحداً من أهم مصادر مضادات الأكسدة لغناه بفيتامين C والمنغنيز وفيتامين ب 6.
الخوخ:
من الضروري أن تحتوي فروة الرأس على رطوبة كافية للحفاظ على شعر صحي، ويمكن أن يؤمن الخوخ درجة الرطوبة المطلوبة التي تحتاجها فروة الرأس، لغناه بالفيتامينات مثل A و C، بحسب وكالات.
الكيوي:
يحتوي الكيوي على مستويات جيدة من فيتامين ” أ و ه و ك ” ومضادات الأكسدة الفلافونويدية، وهي عناصر مهمة لتحفيز إنتاج الكولاجين، وكذلك أحماض أوميغا 3 الدهنية التي توفر الرطوبة للفروة، ويتميز الكيوي بغناه بالمعادن مثل الزنك والمغنيسيوم والفوسفور، التي تساعد على تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي تقوية الشعر من جذوره.
التفاح:
يحتوي التفاح على فيتامينات أ، ب، و ج، وكلها عناصر ضرورية للحفاظ على فروة رأس صحية ومنع قشرة الرأس، وقد توصل العلماء مؤخراً إلى أن التفاح يحتوي على بروسيانيدين B-2 ، وهو مركب يساعد في نمو شعر جديد.

نصائح متنوعة لشعر أفضل

– تجنب استخدام المياه الساخنة عند الاستحمام فهي تضعف جذور الشعر وتخلص فروة الرأس من الزيوت الطبيعية المرطبة والمغذية لها ولذلك يفضل استخدام الماء البارد أو المعتدل لغسل الشعر.
-استخدم مكيف ومرطب جيد لإضافة اللمعان والسلاسة على الشعر المجعد والمتعب. مع الحرص على استخدام نوعيات جيدة من الشامبو والبلسم للحفاظ على صحة الشعر.
– الطريق الحقيقي والوحيد للتخلص من الشعر التالف هو بقصه بانتظام كل ستة أسابيع حتى يزول الضرر والتقصف منه نهائياً.
– من الضروري تجنب ارتداء القبعات الضيقة باستمرار، أو اعتماد تسريحة ذيل الحصان إذا كان شعرك طويلاً فهي ستعمل على سحب الشعر وشده كما تؤدي إلى تساقطه ومع تكرار ارتدائها ستسبب ضرراً بالغاً للشعر.
– استخدام الأدوات الصحيحة للشعر خاصةً عندما يكون رطباً فهو أكثر عرضةً للخطر. المشط بأسنان واسعة هو الأفضل لتسريح الشعر وفك التشابك مع تجنب استخدام مجفف الشعر بحرارة عالية.
– ومن الأفضل الابتعاد عن العلاجات الكيميائية وتلوين الشعر أو تجعيده مراراً وتكراراً ليصبح جافاً ومتعباً مع التركيز على المنتجات الطبيعية الرائعة للعناية بالشعر وتغذيته.



689 Views