فوائد الموز الاسود

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2021 8:28 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 1:04
فوائد الموز الاسود


فوائد الموز الاسود نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف علىت أهمية الموز للشعر وكذلك نشير إلى أضرار الموز الأسود.

فوائد الموز الاسود

للوقاية من السرطان
الدراسات الحديثة أثبتت أنه كلما نضجت ثمرة الموز، وظهرت عليها هذه البقع البنية، زادت فوائده الصحية، حيث تتكون فيه مادة تسمى “TNF”، والتي تساعد في محاربة مرض السرطان ومكافحته. هذه المادة تعمل على مقاومة الخلايا السرطانية، وتمنع انتشارها في الجسم بدرجة كبيرة، لذا ينصح الأطباء بعدم التخلص من الموز متى ظهرت عليه هذه العلامات البنية والاستفادة منه قدر الإمكان.
لعملية الهضم:
الموز الأسود غني بمادة البكتين، التى تساعد على الهضم وإزالة السموم والمعادن الثقيلة من الجسم، كما أنه بمثابة بروبيوتيك، يحفز نمو البكتيريا الجيدة فى الأمعاء، كما أنه ينتج الإنزيمات الهاضمة للمساعدة فى امتصاص العناصر الغذائية.
لعلاج الحموضة:
الموز الأسود مضاد طبيعي للحموضة، ما يوفر الإغاثة من السوائل الحمضية، والحرقة، والارتجاع المريئي.
لمرضى قرحة المعدة:
الموز الاسود هو الفاكهة الخام الوحيدة التى يمكن أن تستهلك دون ضيق لتخفيف قرحة المعدة عن طريق طلاء بطانة المعدة ضد الأحماض المسببة للتآكل.
لصحة العين:
تناول الموز الأسود يحمي العينين ضد الضمور البقعي ويبني عظام قوية عن طريق زيادة امتصاص الكالسيوم.
لتنمية الذكاء:
الموز الأسود يجعلك أكثر ذكاءً ويساعد في التعلم ويجعلك أكثر يقظة، إذا كنت تأكله قبل الامتحان لإحتوائه على مستويات عالية من البوتاسيوم.
 للحماية من السرطان:
يساعد الموز على منع سرطان الكلى، لأن الموز مرتفع في مضادات الأكسدة، ويوفر الحماية من الجذور الحرة التى تسبب السرطان والأمراض المزمنة.
للوقاية من الغثيان:
تناول الموز الأسود بين الوجبات يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم وتقليل الغثيان فى الصباح.
لعلاج الاكتئاب:
الموز الأسود يساعد فى التغلب على الاكتئاب لاحتوائه على مستويات عالية من “التربتوفان”، والتي يتم تحويلها إلى “السيروتونين” وهو هرمون المزاج والسعادة.
لمرضى السكر:
تناول ثمرتين من الموز الأسود يوميًا يحافظ على نسبة السكر فى الدم.
تشنجات العضلات:
الموز الأسود يعمل على حماية الجسم ضد التشنجات العضلية أثناء التدريبات والنوم.
لصحة العظام:
الموز الأسود يكافح فقدان الكالسيوم أثناء التبول ويعمل على بناء عظام قوية.
لتخفيف التوتر:
الموز الأسود يعمل على تحسين المزاج والحد من أعراض القلق والتوتر.
للورم:
الموز الأسود يقلل من التورم، ويحمي من مرض السكرى النوع الثانى، ويساعد على فقدان الوزن، ويعزز الجهاز العصبي، ويساعد في إنتاج خلايا الدم البيضاء، ويرجع ذلك إلى مستويات عالية من فيتامين B-6.
 لمرضى الأنيميا وفقر الدم:
يحتوي الموز الأسود على نسبة مرتفعة من الحديد الذى يميزه عن باقي الفواكه فى تعزيز الدم وعلاج الأنيميا.
لمرضى ارتفاع ضغط الدم:
بسبب محتوى الموز الاسود المرتفع من البوتاسيوم وانخفاض الملح، أصبح الموز رقم واحد فى الفاكهه القادرة على خفض ضغط الدم والحماية من النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

الموز للشعر


يساعد ماسك الموز للشعر على ترطيب الشعر المجهد، لأنه غني بمضادات الأكسدة وفيتامين “سي” و”بي”، لذا فهو مثالي لشعرك، ومن فوائده:
-يرطب الشعر ويعمل على تنعيمه ولمعانه.
-يساعد على نمو الشعر أسرع.
-يقلل من التقصف.
-يخلص فروة الرأس من القشرة.
ماسك الموز للشعر
المقادير
-موزة ناضجة (موزتان إذا كان شعرك طويلًا)
-2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند
-2 معلقة كبيرة عسل
-نصف كوب حليب كامل الدسم (أو حليب جوز هند أو زبادي)
-ملعقة كبيرة من الزبدة (اختياري)
-ملعقة صغيرة من عصير الليمون (اختياري)
-بيضة كاملة (اختياري)
طريقة التحضير
ضعي كل هذه المكونات معًا واضربيها في الخلاط واصنعي منها معجونًا وادهنيه على شعرك، ابدئي بدهن فروة الرأس ثم اتجهي إلى الأطراف، وغطي شعرك بغطاء الشعر واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بالماء والشامبو كالمعتاد، وستشعرين بالفارق في شعرك سريعًا.

أضرار الموز الأسود

الإصابة بالصداع النصفي
إذا كنت تعاني من الصداع النصفي بشكل دوري فربما يكون السبب وراء ذلك هو تناولك للموز الأسود بشكل مستمر، حيث أن الموز يحتوي على عنصر الثيامين وهو العنصر الموجود في أطعمة أخرى مثل الجبن واللحوم والأسماك والذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالصداع النصفي عند تناول الأطعمة الغنية به بكثرة (وذلك نسبة إلى تقارير مركز جامعة ميريلاند الطبي).
يمكن أن يتسبب في الإصابة بفرط البوتاسيوم الدم
من أهم العناصر التي يحتوي عليها الموز الأسود هو البوتاسيوم لذلك فإن من اضرار الموز المحتملة هو الإصابة بفرط بوتاسيوم الدم إذا تم تناوله بشكل مسرف، وجدير بالذكر أن فرط بوتاسيوم الدم هو الحالة التي تصيب الشخص نتيجة لتناول كمية كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم وتظهر الأعراض على هيئة نبضات قلب غير منتظمة قد تتسبب في الإصابة الإصابة بنوبة قلبية أو الإصابة بالغثيان.
الإصابة بألم الأسنان أو التسوس
من اضرار الموز الأسود كونه قد يؤدي إلى الإصابة بألم الأسنان شأنه شأن النشويات خاصة إذا لم يتم الاهتمام بصحة الأسنان وغسلها بشكل مستمر، وهناك بعض الأبحاث التي أكدت على أن الموز يمكن أن يكون مؤذي بالنسبة للأسنان أكثر من الشيكولاتات والعلكة.
ألم البطن
يسبب الإكثار من تناول الموز الأسود الشعور بألم شديد فى البطن، والغثيان، وخاصة الموز الغير ناضج لأنه يحتوى على كمية عالية من النشا، مما يسبب القيء أو الإسهال.

سبب تحول الموز للون الأسود

-تحتوي معظم الفاكهة والخضار على مركبات عضوية معقدة تسمّى الإنزيمات توجد داخل أنسجة النبات، فعند حدوث أي خدش للثمرة، تتعرض تلك الإنزيمات للهواء أو الأكسجين، فتنشط الإنزيمات مباشرة وتمارس نشاطها على بعض المركبات الموجودة في الثمرة، فيحصل تفاعل انزيمي يؤدي الى الاكسدة وبالتالي الى تغيير لون الثمرة في دقائق معدودة.
-ويسود الاعتقاد أن سواد الموز يعني عفنه، وأنه أصبح غير صالح للأكل وعلينا رميه، لكن حقيقة الدراسات تثبت أن سواد الموز يحارب السرطان فالبقع البنية تدلّ على نضوج الموز، وكلما ازداد وجودها زادت نسبة احتوائه على مادة يطلق عليها رمز TNFوهي تعني باللغة الانكليزية Tumor Necrosis Factor، أي عامل النخر الورمي، ما يعني أنها مادة محاربة لمرض السرطان.



438 Views