فوائد الموز للحامل في الشهر السابع

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 29 مارس, 2021 8:31 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 2:14
فوائد الموز للحامل في الشهر السابع


فوائد الموز للحامل في الشهر السابع فوائد الموز للجنين اضرار الموز باللبن للحامل سوف نقدم كل ذلك في هذه السطور التالية.

فوائد الموز للحامل في الشهر السابع

– مصدر غني بحمض الفوليك، يتسبب نقص حمض الفوليك في حدوث الولادة المبكرة، لذلك يساعد الموز في منع نقص حمض الفوليك، ويقلل من خطر إصابة الجنين بالعيوب الخَلقية، كما أنه ضروري لتطوّر دماغ الجنين والنخاع الشوكي.
– تعزيز الهيموغلوبين، تعاني معظم الحوامل من فقر الدم، والسبب في ذلك هو تدني مستويات الهيموغلوبين، وتناول الموز يساعد في زيادة عدد خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى ارتفاع في مستوى الهيموجلوبين، وبالتالي تجنب العديد من المضاعفات أو المشكلات أثناء الحمل.
– التخفيف من الغثيان والتقيؤ أثناء الحمل، غالبًا ما تشعر الحوامل في الصباح بالغثيان ورغبة إلى التقيؤ، ولحل هذه المشكلة يخفف تناول الموز في الصباح من الغثيان ويقلل الحاجة إلى التقيؤ.
– زيادة مستويات الطاقة، حيث الموز أحد مصادر الكربوهيدرات؛ إذ إنه يحتوي على نسب مرتفعة منها، وهي سكريات بسيطة تُكسّر بسرعة وتوفّر الطاقة الفورية للجسم؛ مثل: الجلوكوز، والفركتوز، والسكروز.
– تطوّر جهاز الأعصاب لدى الجنين، يُعدّ فيتامين (ب6) ضروريًا ومهمًا لتطوّر جهاز الأعصاب المركزي للجنين، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء، والموز غني جدًا بهذا الفيتامين، لذلك فإن تناوله يفيد الدماغ والأعصاب خاصّة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
– تعزيز عملية الهضم، يحتاج جهاز الهضم إلى الألياف والفيتامينات ليعمل بسلامة، والموز يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية؛ مثل: البكتين، والبوتاسيوم المفيد لجهاز الهضم.
– المساعدة في تطوّر العظام، يُعدّ الكالسيوم مهمًا وضروريًا لتطوّر عظام الأم والجنين، والموز واحد من المصادر الغنية بالكالسيوم، الذي ينظّم انقباض العضلات في الجسم.
– الوقاية من الإمساك، يحتوي الموز على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية التي تساعد في حركة الأمعاء وتحفّزها، لذلك فإنه يحدّ من مشاكل الإمساك، وانتفاخ البطن.
– مصدر غني بمضادات الأكسدة، تُعدّ مضادات الأكسدة ضرورية لتحسين جهاز مناعة الجنين، فهي تحدّ من تلف الخلايا في الجسم وخطر الجذور الحرة.
– زيادة الشهية، تعاني بعض النساء الحوامل في مرحلة الحمل من فقدان الشهية، لذلك فإن تناول الموز يساعد في زيادة الرغبة إلى تناول الطعام.

فوائد الموز للحامل

– من فوائد الموز غناه بحمض الفوليك الذي الذي يحول دون حدوث الولادة المبكرة، كما أنه يعزز من نمو دماغ الجنين والخلايا العصبية و النخاع الشوكي.
– محاربة فقر الدم ووقاية الحامل منه من خلال تعزيز نسبة الهيموغلوبين، إذ يساعد تناول الموز في زيادة عدد خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى إرتفاع مستوى الهيموجلوبين ليحميها من مخاطر نقص الحديد عند الولادة.
– يخفف تناول الموز في الصباح من الغثيان ويقلل الحاجة إلى التقيؤ،وهي فائدة أخرى مهمة من فوائد الموز، وخصوصا للحامل التي تستمر لديها حالة القيء والغثيان حتى موعد الولادة.
– توفير الطاقة اللازمة للحامل أحد أبرز فوائد الموز للحامل في الشهر السابع لإحتوائه على نسبة جيدة من الكربوهيدرات التي تمدها بالجلوكوز، والفركتوز، والسكروز.
– تعزيز عمل الجهاز الهضمي لإحتوائه على الألياف الغذائية وبالتالي التخفيف من حدة الإمساك أحد أكثر أعراض الحمل المزعجة للحامل.
– من فوائد الموز تقوية عظام الجنين لإحتوائه على كل من، البكتين، و البوتاسيوم الضروريان جدا لتعزيز صحة العظام، فضلا عن إحتوائه على الكالسيوم الذي يحافظ على قوة عظام الأم والجنين.
– الموز مصدر غني بمضادات الأكسدة، لذلك يعمل على تقوية وتعزيز مناعة الحامل.

أضرار الموز للحامل والآثار الجانبية

على الرغم من أن الموز من الفواكه الجيدة والآمنة ولكن يبقى هنالك جانباً يجب الحذر منه خلال الحمل نتيجة لحساسية المرحلة التي تمر فيها الأم الحامل لذلك يجب الانتباه إلى جميع الآثار الجانبية التي من الممكن أن تنتج عن أي نوع من الغذاء، ومن الآثار الجانبية للموز على الحامل نذكر:
أعراض تحسسية:
من المحتمل أن يكون لدى بعض السيدات رد فعل تحسسي تجاه مكون اللاتكس والذي يسمى أيضاً الكيتيناز الموجود في الموز لذلك عندما تجد السيدة أي آثار لتحسس بعد تناول الموز يجد أن يتم التوقف عن تناول الموز بشكل نهائي واستشارة الطبيب في حال عدم اختفاء آثار التحسس خوفاً من تطور الحالة.
الموز وسكري الحمل:
الموز يحتوي على السكريات لذلك يجب الانتباه من الإصابة بالسكري الحملي في الثلث الثاني من الحمل على وجه الخصوص وفي حال كانت الأم مصابة بالسكري من قبل الحمل يجب عدم تناول الموز أبداً.
آثار الموز على الجهاز الهضمي:
من المهم أيضاً أن يكون الموز طازج عند تناوله لأن الموز غير الطازج يمكن أن يجذب ذبابة الفاكهة أو يسبب آثار غير مرغوب فيها على الجهاز الهضمي.

أهمية فيتامين B6 في الموز للحامل

تلعب جميع فيتامينات B دورًا هامًا في نمو الجنين، ويعتبر الموز غني بفيتامين B6، ويعتمد الجهاز العصبي المركزي للجنين على فيتامين B6 لتنسيق النشاط أثناء نموه، والمساعدة في التخليق الحيوي للناقلات العصبية GABA والدوبامين، والسيروتونين، فبينما يقوم الجهاز العصبي المركزي للطفل بتنظيم هذا النمو، ويساعد فيتامين B6 في الموز على نقل الأكسجين إلى الأنسجة من خلال الهيموجلوبين.
الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين B6 للنساء الحوامل هي 1.9 مللي جرام، وتحتوي موزة متوسطة واحدة على 0.4 مللي جرام ، أو 21 % من الكمية اليومية الموصى بها.

الفواكه المفيدة للحامل في الشهر السابع

المشمش:
يحتوي على الفيتامينات “أ ” و”ج” و”هـ”، والكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، تساعد كل هذه العناصر الغذائية على نمو الجنين، ويمكن أن يمنع الحديد فقر الدم، كما يساعد الكالسيوم على تقوية العظام والأسنان.
البرتقال:
البرتقال مصدر ممتاز لحمض الفوليك وفيتامين “ج”، وهو مفيد للحفاظ على الجسم رطبًا وصحيًا، يمكن أن يساعد فيتامين “ج” على منع تلف الخلايا وامتصاص الحديد، كما يساعد حمض الفوليك على منع عيوب الأنبوب العصبي، التي يمكن أن تسبب تشوهات في المخ والحبل الشوكي عند الجنين.
المانجو:
غنية بفيتامينات “أ” و”ج”، قد يكون لدى الطفل المولود بنقص فيتامين “أ” مناعة أقل ومخاطر أعلى لمضاعفات ما بعد الولادة، مثل التهابات الجهاز التنفسي.
الجوافة:
هي خيار ممتاز من الفاكهة للأشخاص الذين يريدون مزيدًا من العناصر الغذائية، مثل الفيتامينات “ج” و “هـ” وحمض الفوليك، كما تحتوي الجوافة على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الأخرى، ما يجعلها مثالية للحوامل، ويمكن أيضا أن يساعد تناول الجوافة خلال الحمل على استرخاء العضلات، وتحسين الهضم، وتقليل الإمساك.
الموز:
يحتوي الموز على مستويات عالية من فيتامين “ج”، والبوتاسيوم، وفيتامين “ب 6″، يمكن أن يساعد المحتوى العالي من الألياف في الموز في علاج الإمساك المرتبط بالحمل، وهناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن فيتامين “ب 6” يمكن أن يساعد على تخفيف الغثيان والقيء في بداية الحمل.
التفاح:
يحتوي على فيتامينات “أ” و”ج”، وهو أيضًا غني بالعناصر الغذائية التي تساعد على نمو الجنين، ووجدت إحدى الدراسات أن تناول التفاح خلال الحمل قد يقلل من احتمالية إصابة الطفل بالربو والحساسية بمرور الوقت.
العنب:
يحتوي على عديد من العناصر الغذائية المهمة للحامل، مثل الفيتامينات “ج” و”ك” وحمض الفوليك، وغيرها من العناصر الأخرى التي تعمل على تقوية المناعة.



390 Views