فوائد الموز للحمل بولد

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 12 يناير, 2021 4:41 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 6:46
فوائد الموز للحمل بولد


فوائد الموز للحمل بولد سوف نتحدث في هذا المقال عن الموز وعلاقته بالحمل بولد وماهي فوائد الموز للحامل وللطفل وما هي أضرار الافراط في تناوله

فوائد الموز للحمل بولد

-من النصائح التي تزيد من فرص إنجاب الذكور قبل الحمل أن على المرأة أن تتناول ثمرتي موز يومياً.
-يحتوي الموز على كميّات كبيرة من المعادن والفيتامينات التي تساعد على تغذية وتقوية الحيوانات المنويّة الذكرية لتقوم بتلقيح البويضة، وبشكلٍ خاص عنصر البوتاسيوم، لهذا إذا أرادت المرأة أن تنجب طفلاً ذكراً عليها أن تحرص على تناول كميات يوميّة من الموز قبل الحمل بثلاثة أشهر.

فوائد الموز للحامل

-يقلل من آلام الظهر وأسفل البطن، التي غالبًا ما تصيب الحوامل في بداية حملهن، ويساعد على تحقيق الاسترخاء والراحة.
-يحتوي الموز على نسب من عنصر حمض الفوليك، الذي يجب على جميع الحوامل تناوله لما له من دور مهم في تكوين الخلايا العصبية للجنين.
-يعمل على اتزان درجة حرارة جسم الحامل، ودرجة حرارة الجنين.
-يساعد في التقليل من التوتر والتخفيف من حدة حالة الاكتئاب، الذي قد تتعرض له المرأة الحامل، كما يحقق التوازن العاطفي والنفسي، ويعطي إحساسًا بالبهجة والسعادة، إذ يحتوي الموز أيضًا على بروتين الترايبتوفان، الذي يعمل على تهدئة الأعصاب وإرخاء الجسم وتحسين حالة المزاج.
-يعمل الموز على معادلة نسبة الوسط الحمضي في المعدة وعلاج مشكلة ارتجاع الحامض إلى المرئ.
-الموز له دور في تنظيم نسبة سكر الجلوكوز في الدم، وإمداد الجسم بعدة فيتامينات يحتاجها الجسم، ومن أهم هذه الفيتامينات فيتامين “ب”، الذي يعمل على تسكين الآلام وتحسين الحالة المزاجية.
-ينظم معدلات ضغط الدم في الجسم، وتنظيم سرعة ضربات القلب، وكلاهما من الأعراض الشائعة التي تتعرض لها الحامل في رحلة الحمل.
-يقلل الموز من نوبات الغثيان والضعف العام، الذي يصيب الحامل في الأشهر الأولى، لأنه يعالج اضطرابات المعدة.
-يحل مشكلات اضطرابات الجهاز الهضمي، لاحتواء الموز على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، كما ييسر حركة الطعام في الأمعاء.
-يخفف من حدة التورم الذي يعد من أعراض الحمل، ويصيب الحامل في القدمين أو في اليدين أو في مناطق أخرى من الجسم.

فوائد الموز للأطفال

-من فوائد الموز للأطفال المساعدة على تقليل التوتر والقلق والعصبية عند الصغار.
– من فوائد الموز للأطفال أنه يحتوي على بروتين التريبتوفان الذي يتحول في الجسم إلى هرمون السيرتونين المسؤول عن الشعور بالراحة والاسترخاء، ومن ثم فتناوله يعزز من كفاءة نوم الأطفال لساعات طويلة متصلة تحديدًا فترة المساء.
-الموز من الفواكه المشبعة للأطفال، تحتوي على نسبة من السكريات الجيدة والسعرات الحرارية والألياف المفيدة لنمو الطفل وإمداد جسمه بالطاقة، وبالتالي هو مفيد للأطفال التي تعاني من الإجهاد والضعف العام.
– يحتوي الموز على نسبة مرتفعة من الحديد وفيتامين “أ” والبروتين، وبالتالي يقي الطفل من الأنيميا وفقر الدم.
– يساعد الموز في نمو عظام الأطفال وأسنانهم بشكل صحي وسليم لاحتوائه على عناصر البوتاسيوم والكالسيوم.
-وبالطبع فإن الموز يمنح الأطفال بشرة رائعة نضرة، وشعر صحي لامع وطويل أيضًا، لما يحتويه من ألياف غذائية ومعادن وفيتامينات.
– الموز من الفواكه التي تعزز مناعة الأطفال الصغار ضد الأمراض المختلفة، مثل نزلات البرد والإنفلونزا وأمراض ضغط الدم، لاحتوائه على فيتامين “ج”.
– الموز من الأطعمة التي تحسن من عملية الهضم عن الأطفال الصغار، وبالتالي فهو مريح للمعدة ويساعد على التخلص من حالات الإسهال، ولكن احترسي لأن كثرة تناول الموز أيضًا تسبب الإمساك.
-يساعد الموز على تنشيط ذاكرة الأطفال وتحسين عمل الدماغ، وهو من الأكلات التي تعرف بفواكه الذكاء، إذ يساعد الموز على زيادة نسبة ذكاء الطفل واستيعابه.

أضرار الموز

فرط ارتفاع البوتاسيوم في الدم (Hyperkalemia)
وهي حالة تحدث عند الافراط في تناول الموز لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، فحين ترتفع نسبة البوتاسيوم في الدم عن الحد المسموح يشعر المصاب بالغثيان ويختل معدل النبض، ما يؤدي الى حدوث ازمة في القلب.
زيادة الوزن
الموز قد يكون سبباً لزيادة الوزن وذلك لانه غني بالسكريات (سكروز، فركتوز وجلوكوز) والنشويات والبروتينات، فالموزة الواحدة متوسطة الحجم تحتوي على 105 سعر حراري على خلاف بقية الحصص من الفواكه التي تحتوي على 60 سعر حراري تقريبا، لذلك ان كنت تبحث عن خسارة الوزن فالموز ليس خيارا جيد لذلك لانه يعتبر من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية.
النعاس
قد نسمع ان بدء نهارك بموزة خيار جيد، ولكن الدراسات أثبتت الدراسات عكس ذلك، فالموز يسبب النعاس لاحتوائه على نسبة كبيرة من المغنيسيوم الذي يؤدي الى الاسترخاء وتهدئة الأعصاب والعضلات.
الشقيقة او الصداع النصفي
ان كنت تعاني من نوبات الصداع النصفي، فالافضل الابتعاد عن تناول الموز لانه يحتوي على كميات كبيرة من التيرامين (Tyramine) الذي يسبب الصداع النصفي.
الامساك او الاسهال
تحدثنا في المقدمة عن فوائد الموز لاحتوائه على الالياف التي تساعد الامعاء على العمل بشكل طبيعي، ولكن الاكثار من تناول الموز يسبب مشاكل في الامعاء واضطراب في الهضم فيتسبب، بحسب طبيعة الجسم، بالإصابة الإمساك او الإسهال. المزيد

وفقا لمعهد لينوس بولينغ Linus Carl Pauling في جامعة ولاية أوريغون، فإن تناول أكثر من 18 غم من البوتاسيوم يمكن أن يسبب فرط بوتاسيوم الدم لدى البالغين.



1379 Views