فوائد الموز للدورة الشهرية

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 18 أبريل, 2021 8:09 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 1:13
فوائد الموز للدورة الشهرية


فوائد الموز للدورة الشهرية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم نصائخ مختلفة يجب اتباعها أثناء الدورة الشهرية بخلاف أهم المشروبات تابعوا السطور القادمة.

فوائد الموز للدورة الشهرية

-الدورة الشهرية قد تكون وقت مؤلم ومزعج للغاية لكثير من السيدات، ولكن الموز يساعد على تقليل هذه الآثار.
-يحتوي الموز على نسبة عالية من فيتامين ب 6، وهو غذاء رائع لتعزيز مزاجك وإبقائك سعيدة خلال الدورة الشهرية
-الموز غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم، مما يقلل من الانتفاخ. إلى جانب ذلك، يساعد أيضًا في الهضم وهي من المشاكل المتكررة خلال الدورة الشهرية.
– يقوي الدم، ويعوض جسم المرأة عن كميات الدم التي تفقدها أثناء دورتها؛ لاحتوائه على مستويات عالية من الحديد المهم لتصنيع هيموغلوبين الدم.
-يخفف من الشعور بالألم أثناء الدورة؛ لاحتوائه على خصائص مهدئة.
– يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم، مما يساهم في خفض ضغط الجسم المرتفع أثناء الدورة الشهرية

نصائح أثناء الدورة الشهرية

احصلي على قدر من الراحة:
يحتاج جسمك إلى الراحة في وقت الدورة الشهرية، خاصة الأيام الأولى منها. اشربي الكثير من الماء: يحتاج جسمك إلى كثير من السوائل، تقلل السوائل من شعورك بالانتفاخ الذي يزيد من شعورك بالألم.
قللي الملح في طعامك:
للتقليل من الشعور بالانتفاخ واحتباس المياه داخل جسمك. ضعي الماء الساخن: على بطنك ومكان شعورك بالألم، يمكنكِ استخدام قربة الماء الساخن، يمكنك أيضًا استخدام كيس أو زجاجة بها الماء الساخن.
تجنبي تناول الكافيين:
كالشاي والقهوة والشوكولاتة. تناولي الخضراوات والفواكه بكثرة: خاصة المحتوية منها على مواد مضادة للالتهابات، كالطماطم والكرز.
مارسي الرياضة بانتظام:
أثبتت الأبحاث أن النساء اللاتي يمارسن الرياضة بانتظام يكون الألم لديهن أقل من غيرهن.
تجنبي التدخين.
استمتعي بحمام دافئ:
يقلل الاستحمام بالماء الدافئ من شعورك بالتوتر والقلق، كما يقلل من آلام الدورة الشهرية.
أكثري من تناول المشروبات الساخنة:
في أثناء الدورة الشهرية، كالنعناع والبابونج. تجنبي شرب المياه الغازية والأطعمة المحتوية على مواد حافظة.
تناولي بعض المسكنات الخفيفة:
في حالة عدم قدرتك على تحمل الألم، وأفضل وقت لتناول مسكنات الألم فور شعورك بالأعراض، يمكنك استشارة أقرب صيدلي لكِ لاختيار أكثر نوع مسكن مناسب لكِ.

مشروبات هامة خلال فترة الدورة الشهرية

البابونج
إن شرب شاي البابونج هو عامل ضروري خلال الدورة الشهرية لأنه يساعد على تخفيف تشنجات العضلات، وبالتالي تخفيف آلام الطمث، كما أن الجلايسين فيه يعمل على زيادة الاسترخاء العصبي والتخلص من التوتر.
القرفة
للتخفيف من آلام الدورة الشهرية، ينصح باللجوء الى القرفة التي تعدّ من أهم المشروبات في هذه الفترة، لأنها تعمل على تقليل الغثيان، والنزيف، وتساعد على تدفئة الجسم، والحدّ من الآلام المزعجة والتشنجات القوية.
الزنجبيل
إن شراب الزنجبيل المغلي والدافئ يساهم في الحدّ من التشنجات في مختلف أنحاء الجسم، ويساعد على التخفيف من الآلام خلال مرحلة الدورة الشهرية.
القرنفل
القرنفل من الأعشاب التي تساعد على تقليل آلام الدورة الشهرية وتنظيم أوقاتها إضافة الى تنظيف الرحم وعلاج حالات عسر الهضم وانتفاخ المعدة.
بذور الشمر
تعمل بذور الشمر على تخفيف آلام الطمث وهي تمنح الشعور بالراحة المطلقة بعيداً عن الشعور بالتوتر والقلق والإزعاج.
عصير الخوخ
نسبة كبيرة من النساء تعاني من الإمساك خلال فترة الدورة الشهرية، لذلك وفي هذه الحالات ننصحك بالحصةل على عصير الخوخ بصورة دورية لأنه يساعد على علاج هذه المشكلة بصورة جذريّة.
السموثي
تحتوي أنواع مختلفة من السموثي على كميات كبيرة من الكالسيوم والبروبيوتيك، هذه العناصر المهمة التي تساعد على الحدّ من تشنجات البطن والآلام في مختلف مناطق الجسم.

أهمية تناول الموز للصحة

يحافظ على القلب
يعتبر الموز من المصادر الغنية جدًا بفيتامين ب6 (البيريدوكسين) والمهم جدًا لسلامة الأعصاب والوقاية من فقر الدم (Anemia)، والمحافظة على صحة القلب والشرايين، حيث أن 100 غرام من الموز توفر ما يقارب 28% من الكمية الموصى بها يوميًا من هذا الفيتامين.
يحسن الحالة النفسية
من فوائد الموز أنه مهدىء للأعصاب ويساعد على التقليل من الكابة وذلك باحتوائه أيضًا على مادة التريبتوفان (Tryptophan)، ويقوم الجسم بتحويل المادة المذكورة لما يعرف بهرمون السعادة في الجسم (Serotonin)، والذي يساعد على الاسترخاء وتحسين المزاج ولهذا كله ربما عرف الموز منذ القدم باسم فاكهة الفلاسفة أو الحكماء لما كان يساعدهم في الاسترخاء والتأمل.
غني بالمعادن
بالإضافة إلى ذلك كله فإن من فوائد الموز الطازج أنه يعتبر من أغنى الفواكه بالمعادن، مثل الحديد والنحاس والمغنيسيوم والمنغنيز الضرورية للدم ولتقوية العظام والمحافظة على سلامة القلب ويشتهر بأنه من المصادر الأساسية للبوتاسيوم،حيث يساعد البوتاسيوم في تنظيم ضغط الدم ومعدل نبضات القلب والحفاظ على الخلايا وسير العمليات الحيوية المختلفة.
الحفاظ على الوزن السليم
من المعلومات الشائعة والمنتشرة بين الناس؛ أن غنى الموز بالنشويات والسكريات قد يكون سببًا في زيادة الوزن والسمنة، وبهذا نجد أن الكثيرين يمنعون أنفسهم من تناوله لمجرد أن بدؤوا بخطة الحمية الخاصة بهم ألا أنهم بهذا لا يدركون مدى الفائدة والألياف التي قد يخسرونها بينما قد تكون تلك أداه تساعدهم على الإحساس بالشبع وفقدان الوزن بطريقة سليمة وصحية، واحتواء الموز على كمية كبيرة من الماء والألياف القابلة للذوبان يساعد على الإحساس بالشبع وبالتالي التقليل من الطعام لاحقًا خلال اليوم، والذي قد يكون غنيًا بالسعرات الحرارية وبالتأكيد مع الأخذ بالاعتبار أن الحصة الواحدة من الموز والتي تساوي تقريبًا موزة صغيرة الحجم والتي تعتبر حصة واحدة من الفواكه تعطي الإنسان ما يقارب 60 سعرة حرارية، وبهذا فعلينا تخطيط حمية غذائية مناسبة السعرات الحرارية ويندرج بها الموز خلال الوجبات الخفيفة وضمن الكمية المحسوبة والتي تضمن المحافظة على الوزن السليم أو بلوغه.
غني بالسعرات الحرارية
من فوائد الموز أنه من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية، حيث أن 100 غرام منه تحتوي تقريبًا على 89 سعرة حرارية، بالإضافة إلى غناه بمضادات الأكسدة (Antioxidants) والفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الإنسان.
يمد بالطاقة
يمتاز لب الموز الطري وسهل الهضم باحتوائه على سكريات بسيطة سهلة وسريعة الامتصاص بالجسم مثل؛ السكروز والفركتوز (Fructose)، وبهذا يعد الموز من الأغذية المشهورة للرياضيين والتي تمدهم بالطاقة السريعة والتي يحتاجونها أثناء التمارين وفي المبارايات الرياضية المختلفة.
الوقاية من المشاكل الهضمية
يحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان مثل؛ البكتين (Pectin)، حيث أن استهلاك 100 غرام من الموز يمد الإنسان بما يقارب 7% من نسبة الألياف التي ينصح بتناولها يوميًا، وبهذا يكون سببًا في تسهيل حركة الأمعاء والوقاية من المشاكل الهضمية والعديد من الأمراض المزمنة.
الوقاية من الإمساك
إن إحتواء الموز على الألياف القابلة للذوبان، بنسبة عالية وخاصة البكتين، ونسبة عالية من الماء حيث أن 75 % من كتلته هي عبارة عن ماء، يجعله يساهم في تسهيل حركة الأمعاء والهضم في الجسم كما وأن احتوائه على العديد من السكريات البسيطة الأحادية يشجع على إفراز العديد من الإنزيمات التي تسهل الهضم وبهذا يكون له دور كبير في الوقاية من الإمساك وعلاجه.
تقوية جهاز المناعة
يساهم الموز في الوقاية من العديد من الأمراض وفي تقوية جهاز المناعة، وهذا من أهم فوائد الموز، وذلك باحتوائه على مضادات الأكسدة وخاصة الكاروتين وفلافينويدز وفيتامين ج (Vitamin C) والمهمة جدًا في تقوية جهاز المناعة والوقاية من العديد من الأمراض والسرطانات ومحاربة الشيخوخة.



627 Views