فوائد الموز للرحم

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 31 مارس, 2021 3:14
فوائد الموز للرحم


فوائد الموز للرحم سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد الموز للرحم وللحامل والشعر وما هي أضراره

فوائد الموز للرحم

-يقضي على الشعور بالاكتئاب أثناء فترة الدور الشهرية وخاصة بالنسبة للنساء اللاتي يعانين من مزاج متقلب أثناء الحيض حيث يقوم الموز بالقضاء على كل هذه الأحاسيس السلبية ويعدل مزاج المرأة أثناء الدورة الشهرية لاحتوائه على التريبتوفان والذي يتحول في الجسم إلى سيروتنيوم وهو العنصر الذي يعطي الإنسان شعور مضاعفا بالسعادة والراحة النفسية والاسترخاء.
-يدعم ضخ الدم في الرحم ويعوض المرأة عن كميات الدم التي تفقدها أثناء فترة الحيض والنفاس ويرجع ذلك لاحتواء الموز على نسب عالية جدا من الحديد الذي يكون الهيموجلوبين في الجسم.
-يقلل الشعور بـ الم المبايض لاحتوائه على خصائص مسكنة ومهدئة.
-يمنح الموز جسم المرأة النشاط والحيوية التي تعتبر أحد الاحتياجات خاصة في فترة الدورة الشهرية وذلك يرجع إلى أنها تفقد كم كبير من الدماء قد يثبط من نشاطها وحيويتها ويقوم الموز بإمداد الجسم بسكر الجلوكوز وسكريات الفاكهة وبعض الألياف الغذائية المفيدة.

أضرار الموز

مشكلات في الكلى
يعد استهلاك الكثير من البوتاسيوم ضارًا للمصابين الذين لا تعمل لديهم الكلى تمامًا؛ إذ إنّ عدم تمكُّن الكليتين من إزالة البوتاسيوم الزائد من الدم سيهدد حياة المصاب.
مستويات البوتاسيوم المرتفعة
إذ إنّ بعض الأدوية المتناولة لأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم تزيد من مستويات البوتاسيوم في الجسم، وتتضمن هذه الأدوية حاصرات بيتا، ومدرّات البول، لذلك يُنصح الأشخاص الذين يتناولون هذه الأنواع من الأدوية استشارة الطبيب قبل إضافة الموز إلى نظامهم الغذائي.
الضيق المعدي المعوي
بسبب الكمية الوفيرة من الألياف الموجودة في الموز فإنّ تناول الكثير منه قد يسبب حدوث اضطرابات معوية مختلفة، تتضمن التشنّجات في المعدة، والانتفاخ، وغازات البطن، وغيرها.
الحساسية
فالأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الموز قد يصابون بالحكة، والتورّم، والصفير عند تناوله. مشكلات في الجهاز الهضمي: قد يسبب تناول الموز غير الناضج لبعض الأشخاص عسر الهضم الحادّ. الصداع النصفي: ينصح الأطباء الأشخاص المصابين بنوباتٍ متكررة من الصداع النصفي بعدم تناول أكثر من نصف موزة يوميًا.

فوائد الموز للحامل

-يعمل على اتزان درجة حرارة جسم الحامل، ودرجة حرارة الجنين.
ينظم معدلات ضغط الدم في الجسم، وتنظيم سرعة ضربات القلب، وكلاهما من الأعراض الشائعة التي تتعرض لها الحامل في رحلة الحمل.
-يقلل الموز من نوبات الغثيان والضعف العام، الذي يصيب الحامل في الأشهر الأولى، لأنه يعالج اضطرابات المعدة. يحل مشكلات اضطرابات الجهاز الهضمي، لاحتواء الموز على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، كما ييسر حركة الطعام في الأمعاء.
-يحتوي الموز على نسب من عنصر حمض الفوليك، الذي يجب على جميع الحوامل تناوله لما له من دور مهم في تكوين الخلايا العصبية للجنين.
يعمل الموز على معادلة نسبة الوسط الحمضي في المعدة وعلاج مشكلة ارتجاع الحامض إلى المرئ.
-الموز له دور في تنظيم نسبة سكر الجلوكوز في الدم، وإمداد الجسم بعدة فيتامينات يحتاجها الجسم، ومن أهم هذه الفيتامينات فيتامين “ب”، الذي يعمل على تسكين الآلام وتحسين الحالة المزاجية.
-يساعد في التقليل من التوتر والتخفيف من حدة حالة الاكتئاب، الذي قد تتعرض له المرأة الحامل، كما يحقق التوازن العاطفي والنفسي، ويعطي إحساسًا بالبهجة والسعادة، إذ يحتوي الموز أيضًا على بروتين الترايبتوفان، الذي يعمل على تهدئة الأعصاب وإرخاء الجسم وتحسين حالة المزاج.
-يخفف من حدة التورم الذي يعد من أعراض الحمل، ويصيب الحامل في القدمين أو في اليدين أو في مناطق أخرى من الجسم. يقلل من آلام الظهر وأسفل البطن، التي غالبًا ما تصيب الحوامل في بداية حملهن، ويساعد على تحقيق الاسترخاء والراحة.

فوائد الموز للشعر

-كما أن الموز يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة ومضادات للميكروبات والجراثيم التي لها دور في ترطيب الشعر، وتعالج جفاف فروة الرأس، وتعالج أيضًا قشرة الرأس وهذا أحد الردود على سؤال ما هي فوائد الموز للشعر.
-الموز يقوي الشعر الضعيف والتالف وذلك لأنه يحتوي على عدد كبير من المعادن اللازمة لمعالجة وصحة الشعر.
-يعمل الموز على تنعيم الشعر ويقلل من تجاعيد الشعر.
-يقوم الموز بمعالجة الشعر التالف.
-يمنع ويقلل من تساقط الشعر وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لتغذية فروة الرأس.
-يساعد الموز على تطويل الشعر كما أنه يحسن من نموه.
-الموز يحتوي أيضًا على عنصر يسمى السليكا يساعد على تصنيع مادة -البروتين والكولاجين اللازمان لنمو الشعر، كما أنهما لهما دور في جعل الشعر سميك وقوي.
-يعمل أيضًا على ترطيب الشعر ويمنحه لمعان صحي.



686 Views