فوائد الموز للشعر الدهني

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 22 ديسمبر, 2020 9:30
فوائد الموز للشعر الدهني


فوائد الموز للشعر الدهني نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا ونتعرف على وصفات الموز المخنلفة للشعر ونصائح أخرى لصحة الشعر.

فوائد الموز للشعر الدهني

-يخفف الشعر ، ويقلل التجاعيد
-يقوي الشعر والسقوط ، ويمنع الكسر وبالتالي يزيد من طوله وكثافته.
-يحفز الدورة الدموية في فروة الرأس. وبالتالي يحفز نمو بصيلات الشعر الجديدة.
-يحتوي قشر الموز على الكالسيوم والزنك والبوتاسيوم والحديد بنسب مرتفعة قد يحتاجها شعرك لتغذيته بالشكل الصحيح.
-يعمل على إنبات الشعر في الفراغات داخل الرأس.
-يعمل على تقوية بصيلات الشعر مما ينتج عنه شعر صحي لامع خالي من التقصف والبهتان.
-يعمل على التخلص من قشرة الشعر في حالة إذا قمتي سيدتي بفرك وتدليك فروة الرأس بقشر الموز

وصفات الموز للشعر

وصفة الموز والحليب
المكونات اللازمة لتحضير الوصفة
-عدد 2 موزة.
-ربع كوب من الحليب والأفضل حليب جوز الهند.
طريقة عمل الوصفة
-قومي بهرس الموزتين وذلك حتى تحصلي على معجون الموز.
-وبعد ذلك قومي بإضافة ربع كوب من حليب جوز الهند لمعجون الموز.
-وباستخدام الخلاط الكهربي قومي بوضع المكونات السابقة واخلطيهم جيدًا حتى تمام الامتزاج.
-وبعدها وعلى شعر جاف قومي بتطبيق الخليط من الجذور وحتى الأطراف.
–اتركي الخليط السابق على شعرك لمدة من خمس عشر دقيقة وحتى عشرين دقيقة.
بعد انقضاء المدة اغسلي شعرك جيدًا بالماء.
-يمكن أن تكرري الوصفة السابقة كل أسبوع أو مرتين أسبوعياً حتى تحصلي على شعر ناعم وخالي من القشرة.
وصفة الموز وعسل النحل
المكونات اللازمة للوصفة
-عدد 2 موزة.
-نصف كوب من عسل النحل.
-نصف كوب من زيت الزيتون.
طريقة تحضير الوصفة
-في البداية يتم هرس الموزتين بصورة جيدة.
-وبعدها نقوم بإضافة نصف كوب العسل إلى الموز.
-وبعدها يتم إضافة نصف كوب زيت الزيتون وذلك حتى يزيد الخليط من درجة ترطيب الشعر.
-باستخدام الخلاط الكهربي قومي بخلط المكونات السابقة مع بعضها البعض.
-قومي بتطبيق الوصفة السابق تحضيرها على شعرك من الجذور وحتى الأطراف.
-اتركي الماسك على شعرك لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة، وبعدها اغسليه جيدًا بالماء.
-حتى تحصلي على نتيجة أفضل كرري الماسك باستمرار.
وصفة قشر الموز والمايونيز
المكونات اللازمة للوصفة
-حوالي كيلو جرام من قشر الموز الذي سبق تجفيفه.
-عدد 3 ملاعق من المايونيز.
-عدد 5 ملاعق من زيت الخروع.
-عدد 5 ملاعق من زيت الزيتون.
طريقة تحضير الوصفة
-في البداية لابد من تجفيف قشور الموز حتى تصبح سوداء اللون.
-بواسطة الخلاط الكهربي قومي بطحن هذه القشور حتى يصبح قوامها مثل البودرة.
-قومي بإضافة كل من المايونيز وزيت الخروع وزيت الزيتون وبعدها اخلطي المكونات السابقة جيدًا وذلك حتى تحصلي على قوام مثل العجينة.
-وعلى شعر جاف قومي بتطبيق الخليط الذي سبق تحضيره، واتركيه على شعرك لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة.
-باستخدام فرشاة الشعر قومي بتمشيط شعرك جيدًا وذلك حتى يتغلغل الخليط داخل شعرك وفروة الرأس، ثم غطي شعرك بقبعة أو بكيس بلاستيكي.
-بعدما تنتهي المدة المحددة قومي بغسل شعرك جيدًا.
-حتى تحصلي على نتيجة أفضل عليكِ تكرار الماسك السابق مرة أو مرتين أسبوعياً.

نصائح للحفاظ على الشعر

– استخدام الشامبو والبلسم الذي يناسب نوع شعرك من أهم النقاط لذلك يجب معرفة نوع شعرك وبناءً عليه يتم اختيار الشامبو والبلسم المناسب له. ويمكنك محاولة معرفة فيما اذا كان المنتج يناسب نوع شعرك عن طريق استخدامه لفترة معينة من الزمن واذا كنت تجد تحسن ملحوظ يمكنك الاستمرار به.
– لا تمشط الشعر الرطب لأنه يمكنك كسره وحاول تجنب استخدام مجفف الشعر. فمن الأفضل أن تدع شعرك يجف طبيعيا، وخاصة في فصل الصيف.
-الحصول على كمية كافية من النوم الطبيعي والصحي. شعرك يعكس القلق ان كنت تمر بمرحلة من الصعوبات والقلق. لذلك احرص على الحفاظ على نفسية متوازنة وكمية كافية من النوم.
-تعامل مع شعرك بلطف وتجنب التعامل القاسي عند تمشيط، تجفيف أو تصفيف شعرك لأن الحركات القاسية يمكن أن تضر بشكل كبير الشعر الخاص بك.
– استخدم الماء البارد أو الدافئ قليلاً لغسل الشعر، لأن الماء الساخن يمكن أن يضر الشعر، ونحن لا نريد ذلك!
– إذا كنت مصمماً حقا على رعاية جيدة لشعرك، يمكنك القيام بعلاجات الزيت الدافئة باستخدام زيت جوز الهند، زيت الخروع أو زيت الزيتون؛ وذلك يساعد على تحسين جذور شعرك والبصيلات، ويفضل ابقاءه على الشعر لمدة 40 دقيقة على الأقل، وبعد ذلك اغسل شعرك، وسوف تلاحظ المرونة والتألق في شعرك
-اتباع نظام غذائي ونمط حياة صحي، وأيضاً يتوجب شرب الكثير من الماء والتأكد من تضمين البروتين في النظام الغذائي الخاص بك، مثل العدس واللحوم، فهي مصادر جيدة. فيتامين (أ) هو من المغذيات الحيوية لتعزيز نمو الشعر، وبالتالي الخضروات الورقية الخضراء والجزر وزيت السمك يجب أن تدرج أيضا في النظام الغذائي الخاص بك.
– الابتعاد عن منتجات وعلاجات تصفيف الشعر. استخدام المواد الكيميائية القاسية سوف يفسد نمو شعرك فقط على المدى الطويل. وبالتالي، فإنه من المستحسن أن تحصل على الجمال الطبيعي لشعرك ويتوجب أن تعثر على طريقة لتجنب العلاجات القائمة على المواد الكيميائية، أو على الأقل استخدامها بشكل نادر.
-لعلاج الشعر الجاف أو التالف، ولإضافة تألق يتوجب استخدام العلاجات والمركبات الطبيعية التي تعتني بالشعر من دون أي آثار جانبية.
– حافظ على فروة الرأس نظيفة وخالية من الزيت. يجب أن يكون غسل الشعر متكررا جدا، اعتمادا على درجة الزيوت الموجودة في جلدك، وعدم التعرض للأوساخ والغبار. ولكن أيضا ليس من الجيد أن يغسل شعرك يوميا، لأنه يمكنك تجريده من الزيوت الطبيعية التي هي ضرورية لنمو الشعر الصحي. لذلك، في محاولة للعثور على التوازن الخاص بك. عادة، تتراوح فترات غسل الشعر الصحية من 3 أيام إلى أسبوع واحد، وهذا يتوقف على احتياجاتك.

فيتامينات ضرورية لصحة الشعر


الفيتامين A
يعمل الفيتامين A على ترطيب فروة الرأس عن طريق تحفيز بصيلات الشعر لانتاج المادة الدهنية التي تحافظ على نعومة وترطيب الشعر وفروة الرأس. كما يساعد الفيتامين A على تنظيم انتاج حمض الريتينوك اللازم لإنبات الشعر ويتوفر الفيتامين A في الكبد، الجزر، البروكلي، البطاطا الحلوة، اللفت، السبانخ، القرع، والبيض، البابايا والمانجو.
الفيتامين B
يعتبر الفيتامين B واحد من أفضل الفيتامينات المتاحة لتعزيز نمو الشعر الصحي. ذلك لأنه يقوم بعدد من الوظائف الهامة داخل الجسم أهمها تحفيز نمو وتنفس الخلايا. الفيتامين B هو فيتامين مركب من عدة فيتامينات تتواجد كلها في نفس الأطعمة ويتوفر الفيتامين B في اللحوم، البيض، الألبان والمأكولات البحرية.
الفيتامين B3
يعرف الفيتامين B3 باسم النياسين اذ يساعد على تحسين الدورة الدموية وتحفيز وصول الدم إلى بصيلات الشعر وفروة الرأس، مما يؤدي إلى تجديد الشعر، وبالتالي فهو عنصر رئيسي في نمو شعر صحي. يقوم الجسم بافراز كميات كافية من الفيتامين B3 وبالتالي فمعظم الناس لا تحتاج الى تناول مكمل غذائي من هذا الفيتامين ويتوفر الفيتامين B3 في الدجاج، لحم البقر، سمك السلمون، البيض، الأفوكادو، التمر، الطماطم، الهليون، الفطر، والمكسرات.
الفيتامين B12
الفيتامين B12 من اهم الفيتامينات لصحة الشعر ومنع تساقطه. فهو يساعد في انتاج خلايا الدم الحمراء، التي لها علاقة مباشرة بمستويات الطاقة في الجسم، فضلاً عن تحفيز الشهية والنمو الشامل. لا ينتج الجسم كميات كافية من الفيتامين B12 لذلك يجب تناوله على شكل مكملات غذائية ويتوفر الفيتامين B12 في كبد العجل، السردين، لحم الغزال، سمك السلمون، والاسكالوب والروبيان.
الفيتامين C
فيتامين C ضروري لتطوير الخلايا ونمو الأنسجة، ولهذا السبب فإنه ضروري لتعزيز نمو الشعر. نقص الفيتامين C يضعف بصيلات الشعر ويجعله عرضة للتكسر، الانقسام وتساقطه في نهاية الامر ويتوفر الفيتامين C في البابايا، الفلفل، القرنبيط، الفراولة، البرتقال والكيوي.
الفيتامين E
الفيتامين E هو فيتامين مهم جدًا لنمو الشعر. وظيفته الرئيسية هي زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس وتحفيز بصيلات الشعر مما يؤدي إلى نمو الشعر بشكل أسرع. يساعد الفيتامين E في الحفاظ على نظام مناعي صحي مما يؤثر بشكل مباشر على زيادة نمو الشعر. كما يعمل الفيتامين E على تحسين الحالة العامة للشعر من خلال الحفاظ على الرطوبة وزيادة ترطيب الشعر نفسه ويتوفر الفيتامين E في بذور عباد الشمس، اللوز، الزيتون، السبانخ، والبابايا.



426 Views