فوائد المياه العذبة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 10 مارس, 2022 7:46
فوائد المياه العذبة


فوائد المياه العذبة كذلك سنتحدث عن فوائد المياه المالحة وما هو ما الفرق بين المياه العذبة و المياه النقية كما سنذكر كذلك أشكال المياه العذبة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد المياه العذبة

1-تُستخم أحياناً في عمليات الريِّ والزراعة، حيث تُستهلك كميات كبيرة من المياه العذبة في عمليات الزراعة المتنوعة.
2-تعتبر المياه العذبة مصدراً أساسياً لعمليات الشرب.
3-تُعتبر مصدر لتوليد الطاقة الكهربائية.
4-مهمة في بقاء واستمرار النظام البيئي.
5-تُستخدم بشكل يومي لعمليات الغسيل والطهي والتنظيف
6-تدخل في العمليات الصناعية المختلفة.

فوائد المياه المالحة

1- سموم الجسم :
الماء المالح يحتوي على المعادن التي تساعد على التخلص من السموم الموجودة في الجسم، والتي تعتبر هي اهم فائدة من شرب الماء المالح، بالإضافة الى ذلك، فيتمتع الماء المالح بقدرة مضادة للبكتيريا، بحيث يكون استهلاكه له تأثير مطهر.
2- يجعل النوم افضل :
الاجهاد يؤدي الى زيادة انتاج الادرنالين وهرمونات الكورتيزون، والتي تساهم في سوء عملية النوم، ولكن مع ذلك فان تناول الماء المالح البحري الغير مكرر، فهو يمنح الجسم معادن تساعد على تهدئة اعصابك حتى تتمكن من النوم بشكل أفضل.
3-توازن الكهرباء في الجسم :
بينما تحتاج الى اخذ الكمية الكافية من الماء، فان الماء المالح يمكن ان يجعل جسم الانسان أكثر تميز، كما ان هذا يمكن ان يؤدي الى بطء عملية الايض، وعلاوة على ذلك فان، الصحة تعتمد على تركيز معين من المعادن والكهرباء، يمكن ان تتأثر سلبا باستهلاك الماء الزائد في الجسم، بالإضافة الى ذلك يمكن ان يؤدي السائل المخفف الى الافراج عن الادرنالين الزائد، وبإضافة ملح البحر الطبيعي الى مياه الشرب الخاص بك، فأنك بذلك تساعد جسمك على امتصاص الماء واستخدامه بشكل أفضل.
4- صحة العظام :
يعتقد البعض ان اضطرابات العظام مثل هشاشة العظام، فتحدث ذلك عندما يستخدم الجسم الكالسيوم والمعادن الاخرى، وذلك لتحييد عملية الحموضة في الدم، ويمكن للمياه المالحة مساعدة تجديد المعادن، والى جانب ذلك، يساعد التأثير القلوي على تقليل حموضة تيار الدم وبالتالي تحسين صحة العظام.
5- صحة الجلد :
يحتوي الماء المالح على العديد من المعادن لتي تعزز صحة البشرة، مثل الزنك والكروم والكبريت واليود، فيساعد الزنك على التعافي من شفاء الجروح وتنظيم الغدد الزيتية، كما ان الكروم يساعد على تقليل جفاف فروة الراس وغيرها من الالتهابات الجلدية، كما يساعد الكبريت على تنظيف الاكزيما والطفح الجلدي وتنعيم البشرة، واليود يساعد في توفير الاوكسجين وتحسين عملية التمثيل الغذائي للجلد.
6- يحسن عملية الهضم :
يبدا الهضم من الفم بفعل الاميليز، وهو انزيم تنتجه الغدد اللعابية بعد تحفيز الملح، وبمجرد وصول الطعام الى المعدة، يتم تقسيمه بشكل أكبر بفعل انزيم هضم البروتينات وحمض الهيدروكلوريك، كما يساعد الملح في انتاج افرازات أخرى في الجهاز الهضمي من الكبد وداخل الامعاء، كما ان شرب الماء المالح يساعد على تنظيم عملية الهضم واستيعاب العناصر الغذائية.
7- فقدان الوزن :
فقدان الوزن هو أحد اهم الفوائد من شرب المياه المالحة، فيمكنها ان تقلل شهيتك، وهذا من الممكن ان يساعد على فقدان الوزن، من خلال تناول كوب من الماء المالح بانتظام، كما يمكنه الحفاظ على شهيتك حتى لا تشتهي الوجبات السريعة، في هذه الحالة يمكن للجسم امتصاص المزيد من العناصر الغذائية من الطعام الذي تتناوله.

ما الفرق بين المياه العذبة و المياه النقية

1-المياه النقية
هي المياه التي تم فيها عملية إزالة الملوثات، والهدف هو إنتاج مياه لغرض الشرب أو أي استهلاك بشري آخر، كما يمكن تنقية المياه لأغراض أخرى غير الشرب، مثل تلبية الاحتياجات الطبية، الصيدلة، المواد الكيميائية و التطبيقات الصناعية، فهي المياه التي تكون ذات نوعية كافية لتتصف بوجهة عامة بنظافتها و خلوها من مواد ضارة أو ميكروبات.
2-المياه العذبة
المياه العذبة هي المياه التي تتكون بشكل طبيعي على سطح الأرض، كما في المستنقعات والبرك والأنهار والبحيرات والجداول، أو تحت الأرض كما في المياه الجوفيه و الجداول تحت الأرضية، تتميز المياه العذبة بشكل عام بوجود تراكيز منخفضة من الأملاح الذائبة، و غيرها من المواد الصلبة المذابة، وي ستثنى من هذا المصطلح مياه البحر و المياه المالحة على الرغم من احتوائها على مياه غنية بالأملاح المعدنية كما في الينابيع، و قد استخدم مصطلح المياه الحلوة لوصف المياه العذبة المغايرة للمياه المالحة.

أشكال المياه العذبة

1-رطوبة التربة
تُشكّل نسب رطوبة المياه في التربة حوالي 0.001٪ من حجم الماء الموجود على سطح الأرض. مياه المستنقعات: تُشكّل نسبة مياه المستنقعات حوالي 0.0008٪ من حجم الماء المُشكّل سطح الأرض.
2-المياه المالحة
تضمُّ المياه المالحة المسطحات المائية التي تظهر على هيئة المحيطات والبحار والخلجان، إذ تُشكّل ما نسبته حوالي 96.54٪ من حجم المياه التي تُغطّي سطح الأرض، وتتوزع مياه المحيطات في كلّ من المحيط الهادئ الذي تبلغ مساحته حوالي 168,723,000 كيلومتا مربع، والمحيط الهندي الذي تُقدّر مساحته بحوالي 70,560,000 كيلومتر مربع، والمحيط المتجمد الشمالي الذي تبلغ مساحته حوالي 15,558,000 كيلومتر مربع، بالإضافة إلى المحيط الأطلسي الذي تصل مساحته إلى حوالي 85,133,000 كيلومتر مربع، والمحيط المتجمد الجنوبي الذي تُقدّر مساحته بحوالي 21,960,000 كيلومتر مربع.
3-مياه الغلاف الجوي
يضمُّ الغلاف الجوي نسبة من الماء تصل إلى حوالي 0.001٪ من حجم الماء الموجود على سطح الأرض.
4-الأنهار الجليدية والثلوج
تشكّل نسبة المياه التي تظهر على هيئة الأنهار الجليدية والثلوج في المناطق القطبية والمناطق التي تشهد درجات الحرارة المنخفضة التي تصل إلى درجات التجمّد حوالي 1.74٪ من حجم المياه الذي يُغطّي سطح الأرض.
5-مياه البحيرات
تشكّل نسبة مياه البحيرات حوالي 0.013٪ من حجم الماء الذي يغطّي سطح الأرض. مياه الأنهار: تُشكّل نسبة مياه الأنهار حوالي 0.0002٪ من حجم الماء الذي يُغطّي سطح الأرض.
6-المياه الجوفية
تشكّل نسبة المياه المختزنة في باطن الأرض حوالي 1.69٪ من حجم المياه الموجود على كوكب الأرض.



427 Views