فوائد المياه المالحة

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 29 مارس, 2022 2:17
فوائد المياه المالحة


فوائد المياه المالحة وكذلك فوائد المياه المالحة على البشرة، كما سنقوم بذكر أضرار للمياه المالحة على الجسم، كما سنوضح أهمية المياه المالحة على سطح الأرض، وكذلك سنقدم أضرار المياه المالحة على الشعر، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

فوائد المياه المالحة

1- زيادة المناعة:
يحتوي ماء البحر على عناصر حيوية وأملاح معدنية وأحماض أمينية، فضلًا عن الكائنات الحية الدقيقة التي يمكن أن تنتج تأثيرات مضادة للبكتيريا، وبالتالي تعزيز النظام المناعي في الجسم.
ويمكن الحصول على هذه الفوائد بمجرد نزول البحر لأنه يسهل امتصاص مكوناته وعناصره.
كما أن استنشاق هواء البحر المليء بالأيونات السالبة والجزيئات المرتبطة بالرئتين يُساهم تقوية المناعة بالجهاز التنفسي، ولذلك ينصح الأشخاص المصابين بالربو وأمراض الصدر بالذهاب والجلوس أمام البحر لاستنشاق هوائه النقي.
السباحة في ماء البحر تساهم في فتح المسام بالجلد، وبالتالي السماح لامتصاص المعادن البحرية وطرد السموم التي تسبب الأمراض وإخراجها من الجسم.
2- تنشيط الدورة الدموية:
تدعم السباحة في ماء البحر بتدوير الدم في الجسم، وتحسين الدورة الدموية، وذلك من خلال استعادة المعادن الأساسية المستنزفة بسبب الإجهاد الذي يقوم به الجسم والسموم البيئية المحيطة به، ولذلك يستخدم ماء البحر وخاصةً عندما يكون دافئًا خلال سطوع الشمس في كثير من العلاجات المتعلقة بالدم والقلب.
3- تحسين صحة العظام والعضلات:
ممارسة السباحة بشكل عام تساهم في مرونة العضلات والمفاصل والقضاء على التهابات وآلام العظام، وعندما تكون في ماء البحر يضاف عليها الفوائد المتعلقة بالمركبات الموجودة في هذا الماء.
ينطبق هذا على مختلف الأعمار، فيُمكن أن تساعد في علاج مشاكل العظام لدى الأطفال ولدى كبار السن أيضًا.
4- المساهمة في سرعة التئام الجروح:
في حالة وجود جروح أو خدوش في الجسم، يمكن غمر المنطقة التي تحتوي على هذه الجروح في ماء البحر، وسوف يظهر هنا أحد فوائد ماء البحر إذ أنه يُساعد في تطهير الجرح وسرعة التئامه، لكن سوف يشعر المصاب ببعض الحرقان بسبب الماء المالح.
5- تحسين الصحة النفسية:
ماء البحر غني بالمغنسيوم الذي قد يساعد في راحة العضلات وتقليل التوتر والشعور بالاسترخاء، وبالتالي التخلص من المشاعر السلبية والضغوط الحياتية، والقدرة على النوم بصورة أفضل.
لهذا ينصح بالاستلقاء في ماء البحر والاستنشاق للهواء النقي للحصول على أقصى فوائد نفسية والعودة إلى العمل فيما بعد بكامل الطاقة والنشاط.

فوائد المياه المالحة على البشرة

– ينظّف البشرة، ويزيل السّموم والأوساخ منها، ممّا يقيها من الإصابة بمعظم المشاكل الجلديّة.
– يرطّب ماء البحر البشرة بفعاليّةٍ، عن طريق تدليك الوجه والجسم به عدّة دقائق، ممّا يساهم في استعادة حيويّة البشرة والجلد، ويقضي على جفافهما؛ بسبب احتوائه الكثير من المعادن التي تفيد في ذلك.
– يقشّر البشرة؛ وهذا يُخلّصها من الجلد الميّت، ويجدّد التّالف منها.
– يُنظّف مسامات البشرة، ويضيّقها، ويقلّل الزّيوت التي تفرزها، ممّا يمنع تكوّن حبّ الشباب أو أيّة شوائب أخرى.
– يُزيل احمرار البشرة؛ وذلك لخصائصه المضادّة للالتهابات.

أضرار للمياه المالحة على الجسم

1- زيادة المشكلات الجلدية كالأكزيما والصدفية وغيرها.
2- إصابة الجلد بالجفاف.
3- رفع مستويات الصوديوم في الجسم، مما يؤثر سلباً على البشرة جراء احتباس الماء في الجسم، مما يؤدي الى ظهور انتفاخات تحت العينين.
4- جعل البشرة باهتة اللون ومنحها ملمساً خشناً.
5- تجريد البشرة من الزيوت، بخاصة الحساسّة.

أهمية المياه المالحة على سطح الأرض

– تشكل المياه المالحة من الأنهار، والبحار، والمحيطات على سطح كوكب الأرض أكثر من (70 %) من تشكيلها؛ حيث تقوم هذه المياه كحزام ناقل للحرارة على سطح الكوكب، تماماً كما تحافظ أمريكا الشمالية وأوروبا على دفئها؛ من خلال التيار القادم من الخليج، وهو عبارة عن تيارات هائلة قادمة من المياه الدافئة التي تتدفق شمالاً من المناطق الإستوائية.
– تقوم المياه المالحة في المحيطات على امتصاص ثاني أكسيد الكربون من الهواء؛ والذي يُعد مضطرداً بالمناخ والبيئة، حيث يزيل المحيط أكثر من ربع إجمالي ثاني أكسيد الكربون الذي ينتج عن البشر.
– تعتبر المياه المالحة بديلاً أرخص ثمناً، وأقل تلوثاً إذا تمَّ إستخدامه في البطاريات، التي تُشغل مزارع الرياح والألواح الشمسية، التي تخزن الطاقة؛ حيث تبين أنه يمكن استخدام المياة المالحة كسائل نقل لأيونات الليثيوم، والتي تعتمد عليها هذهِ البطاريات بدلاً من السائل المستخدم حالياً، والذي يُعد باهظ الثمن ومُلَوِثاً.
– تعتبر المياه المالحة من الأنهار والبحار، والمحيطات مَوطناً رئيسياً لفئة كبيرة من الحيوانات البرية، ومصدراً اقتصادياً للكثير من البلدان فيها؛ لما فيه من ثروة غنية بالأسماك وبالمعادن التي تسُتخدم في الصناعات.
– كما أن للمياه المالحة كالمحيطات والبحار، والأنهار أهمية كبيرة في أغراض السياحة والترفيه، ونشاطات الصيد والسباحة.

أضرار المياه المالحة على الشعر

– جفاف الشعر.
– ظهور القشرة نتيجة تراكمها فوق فروة الرأس.
– تقصف الشعر.
– تغطي فروة الرأس وبالتالي منها نمو الشعر الجديد.
– وجود مادة الكلور في الماء تجعله يبدو بمظهر سيئ فحين يكون رطبًا يبدو الشعر أشعثًا وأشبه بالقش حين يكون جافا.
– لذا عزيزتي يتطلب الامر الانتباه حتى لا تتسببي في مزيد من الضرر لشعرك عليك تجنب استخدام المياه المالحة عند غسله، وعليكي بإستخدام مستحضرات العناية بالشعر التي تزيد من صحته وتجعله لامًعا وجذاب.
– كذلك استخدام الخلطات والوصفات الطبيعية للعناية بالشعر لا يضر على العكس قد يوفر له العديد من العناصر الهامة التي يحتاجها لنموه، وتقلل من حالات تساقطه.



292 Views