فوائد الميرمية للمعدة

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 25 أغسطس, 2020 5:41
فوائد الميرمية للمعدة


فوائد الميرمية للمعدة وماهي اهم فوائد الميرمية الصحية وطريقة تحضيرها الصحيحة في هذه المقالة.

الميرمية

الميمرية من الأعشاب التي يعود انتمائها إلى البلاد التي تتواجد على البحر المتوسط لأن مناخها مناسب لنموها بشكل كبير جدًا، ويعود أصلها إلى عائلات الأوريجانو، والزعتر.
ويمكن استخدام الميرمية كنوع قوي من الأعشاب التي تمد الجسم بكميات ضخمة من مضادات التأكسد التي تساعد بشكل كبير في الوقاية والحماية من أمراض عديدة.
وتحتوي الميرمية في تكوينها على العديد من العناصر والفيتامينات التي تعزز الصحة بصورة كبيرة والتي تميزها عن غيرها من الأعشاب الطبية

فوائد الميرمية للمعدة

-تعمل الميرمية بشكل كبير في مساعد الجهاز الهضمي أن يتم عملية الهضم بنشاط.
-شرب شاي الميرمية يساعد الجسم بشكل كبير على زيادة الصفراوية الهضمية وإنزيمات الهضم.
-تعمل الميرمية كجهاز مساج يساعد على استرخاء عضلات المعدوة والجهاز الهضمي.
-يمكنها أن تستخدم كعلاج فعال في تخفيف الإصابة بعسر الهضم.
-لها فاعلية كبيرة في علاج القولون والتهاباته حيث أنها تقلل من انتفاخه بشكل كبير.
-تعمل بفاعلية في تخليص الجسم من تراكم الغازات به وتخلص من انتفاخ البطن.
-يعمل محتوى الميرمية من حامض الروزمارنيك كعاملٍ مضادٍ للالتهابات في المعدة؛ إذ يمنع تقلّصات المعدة، ويقلّل من حدوث الإسهال، والتهاب المعدة، ويُشار إلى أنَّ إضافة الميرمية إلى الوجبات الغذائية تؤدّي إلى تعزيز صحّة العملية الهضمية، وتقليل الالتهاب في جميع أجزاء القناة الهضمية

كيف تستخدم الميرمية؟

أولا وقبل كل شيء، إذا كانت الميرمية نابتة في الفناء الخلفي للبيت، فإنها ستعود عاما بعد عام من دون الزرع، ولكن من الأفضل، إعادة زرعها كل 3 إلى 4 أعوام؛ حيث إنها تصبح خشبية وغير منتجة مع الوقت.
وبمجرد أن تقوم بقطع الأوراق، يمكن استخدامها على الفور أو تجفيفها، كما توجد الميرمية بأشكال متعددة في السوق؛ فهناك الأوراق المجففة، أو المعبأة في أكياس شاي جاهزة.
ولصنع شاي الميرمية، خذ من 1 إلى 2 ملعقة شاي من الأوراق المجففة من الميرمية، إذا كنت تستخدم أوراقا طازجة، قد تحتاج إلى 3 ملاعق شاي، لكل كأس ماء واحد مغلي، ثم غط الكأس لمدة 15 – 30 دقيقة.
ويمكن إضافة قليل من العسل أو السكر حسب الرغبة، ويمكن شرب 3 أو 4 أكواب يوميا.

القيمة الغذائية للميرمية

تمتاز الميرمية بمحتواها المرتفع من العناصر الغذائية، فملعقة واحدة صغيرة أو نحو 0.7 جرام من الميرمية توفّر العناصر الغذائية الآتية:
السعرات الحراريّة، 2 سعر حراري.
البروتين، 0.1 غرام.
الكربوهيدرات، 0.4 غرام.
الدّهون، 0.1 غرام.
فيتامين (ك)، 10% من الاحتياج اليومي له.
الحديد، 1.1%.
فيتامين (ب6)، 1.1%.
الكالسيوم، 1%.
المنغنيز، 1%.
تحتوي الميرمية على كميات صغيرة من المغنيسيوم، والزّنك، والنحاس، وفيتامين (أ)، وفيتامين (ج)، وفيتامين (هـ)، كما تحتوي الميرمية على العديد من المركّبات المضادة للالتهابات، ومضادّات الأكسدة المفيدة لصحة الجسم، وتتمثّل هذه المركّبات بما يأتي:
السينول.
الكافور.
البورنيول.
خلات البورنييل.
الكامفين.

فوائد عشبة الميرمية

-تحتوي الميرمية على مواد مضادة الأكسدة، حيث يمكن من خلال المواد تقاوم السرطانات المتعددة التي تصيب خلايا الجسم، بل تمنع انتشارها وتقضي على الجذور الحرة في الدم.
-أثبتت الدراسات المختلفة، أن عشبة الميرمية وتناولها تعمل على الوقاية من سرطان الرئة بنسبة النصف، فقد أثبتت الدراسة على عينة عشوائية من متناولي العشبة أن مناعتهم تساعدهم على الوقاية من هذا النوع من السرطان.
-تقوم عشبة الميرمية من خلال تركيبتها السحرية الرائعة على علاج الآلام المختلفة من خلال تسكينها وكذلك علاج نزلات البرد والتهابات اللوزتين والحلق وغيرها من الالتهابات.
-تقوم عشبة الميرمية من خلال تركيبتها من الوقاية من تسوّس الأسنان وتقضي على البيكتريا الخاصة التي تضر الفم.
-تحتوي الميرمية على العديد من الفيتامينات الهامة بالنسبة للإنسان، خاصة فيتامين ج التي تعمل على حماية جوانب عديدة من الناحية الصحيحة مثل اللثة والجلد والعظام وغيرها، كما تحتوي الميرمية على فيتامين أ وهو من الفيتامينات التي تعمل على تضاد الأكسدة، والتخلّص من التجاعيد ومظاهر الشيخوخة خاصة لدى النساء.
-استخراج زيت الميرمية والعلاج به من بعض المظاهر السلبية مثل تصلّب العضلات وكذلك الروماتيزم وآلام العظام، كما يمكن علاج وتسكين الآلام والالتهابات في مختلف أنحاء الجسم من خلال زيت الميرمية وتناوله أو الدهن به.
تعالج الميرمية أيضاً العديد من الجوانب الصحية التي تخص المعدة والقولون وعسر الهضم، وكذلك القضاء على الإسهال والقىء وطرد الغازات داخل البطن.
-الميرمية تعالج أيضاً الاوجاع الخاصة عند النساء التي تسبق الدورة الشهرية، كما تعمل على تخفيف وجع الاضطرابات الهضمية التي تسبق الدورة الشهرية أيضاً.
-علاج الاكتئاب والتوتر والقلق والإرهاق العصبي وكذلك الارق والسهر الموجود لدى كبار السن خاصة، وكذلك المرضى النفسيين.
-الرئتين ومرض الربو له نصيب أيضاً من خلال عشبة الميرمية، فقد أظهرت الدراسات المختلفة أن عشبة الميرمية تحتوي على العديد من المركبات التي تعمل على التخلص من الالتهاب الرئوي وكذلك القضاء على مرض الربو والتخفيف من أعراضه.
-إن عشبة الميرمية أيضاً قادرة على التخلص من الدهون الزائدة وتعمل على خسارة الوزن والحمية الغذائية والتخلص من تراكم الدهون خاصة في الخصر وفي العديد من مناطق الجسم الأخرى.
-زيت الميرمية قادر على علاج جفاف الجلد، وكذلك المشكلات والامراض الجلدية المختلفة، كما يؤدي إلى تحسين الدورة الدموّية وذلك من خلال تدليك الجسم بالزيت.
-للحصول على بشرة نضرة وجميلة خاصة لدى النساء، يجب عليكِ استخدام قناع من الميرمية من خلال العسل المخلوط بمسحوق الميرمية، وهو ينفع لكل من البشرة الدهنية وكذلك البشرة الجافة والعادية، وذلك من خلال تطبيق هذه الوصفة على الوجه خلال عشرين دقيقة، ثم غسل الوجه، ويمكن تكرار هذه الوصفة من أجل الحصول على نتائج رائعة.



624 Views