فوائد الميرمية للنساء

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2020 9:33 - آخر تحديث : 19 ديسمبر, 2022 11:57
فوائد الميرمية للنساء


فوائد الميرمية للنساء وماهي اهم فوائد الميرمية وافضل طرق استخدامها الصحيحة من خلال هذه المقالة.

الميرمية

الميرمية من الأعشاب العطرية التي تمتاز برائحتها الزكية، التي تنبت في الجو الجاف نسبيا وسط مناخ معتدل، وتكون أوراقها على شكل رمحي بلون فضي إلى رمادي داكن على السطح العلوي.
بينما تكون بلون فضي فاتح على السطح السفلي، وهي الألوان الجميلة التي تدل على المزاج الهادئ والطبع البارد.
والميرمية نبات يعد توأما للنعناع نظرا لانتمائه لنفس الفصيلة، ونجد قوته في ضبط الهرمونات وتسكين الألم، وحفظ الجهاز الهضمي وتنشيط الجهاز العصبي، كما له قوة كابحة للتأكسد داخل الجسم.

فوائد الميرمية للنساء

1- تخفيف أعراض انقطاع الطمث
في مرحلة انقطاع الطمث، تعاني المرأة من انخفاض طبيعي بمستويات هرمون الإستروجين، مما يؤدي إلى ظهور مجموعة من الأعراض مثل الهبات الساخنة والتعرق المفرط وجفاف المهبل وتهيجه.
ويمكن أن تساعد الميرمية في تخفيف أعراض انقطاع الطمث وذلك لاحتوائها على مركبات بخصائص شبيهة بالاستروجين، مما يسمح لها بالارتباط بمستقبلات معينة في الدماغ للمساعدة في علاج الهبات الساخنة والتعرق المفرط.
2- تخفيف أعراض الدورة الشهرية
يمكن أن تستخدم النساء الميرمية خلال فترات الحيض المؤلمة، وذلك لتخفيف الأعراض.
وللحصول على فوائد الميرمية في تقليل الام الدورة الشهرية، ينصح بإضافة قطرتين من اللافندر، قطرة من الميرمية، وقطرة من زيت الوردة الهولندية ” روزا سنتيفوليا Rosa centifolia” إلى 5 مل من زيت اللوز، وتدليك البطن بهذا المزيج الذي يساعد في تخفيف الالام وفقًا لإحدى الدراسات.
3- تعزيز صحة العظام
تعاني المرأة من مشاكل العظام أكثر من الرجل، وتزداد احتمالية إصابتها بهشاشة العظام مع تقدم العمر.
يمكن أن تلعب عشبة الميرمية دورًا في تدعيم صحة العظام، وذلك لاحتوائها على مستويات مرتفعة من فيتامين ك، حيث أن نقص هذا الفيتامين يمكن أن يسبب ترقق العظام والإصابة بالكسور.
4- تعزيز صحة الجلد
تهتم المرأة كثيرًا ببشرتها، وتبحث عن طرق للحفاظ على صحة الجلد وإبطاء ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.
ويمكن أن تلعب عشبة الميرمية دورًا في هذا الأمر، حيث تحتوي على مركب الكافور (camphor) الذي يساعد في تعزيز نمو خلايا الجلد الصحية وتأخير ظهور التجاعيد.
كما قد تساعد عشبة الميرمية في علاج تلف الجلد الذي ينتج عن التعرض لأشعة الشمس وغيرها من مشاكل الجلد الالتهابية.
5- الحفاظ على صحة الشعر
على الرغم من عدم وجود دعم علمي لهذا الأمر، ولكن يمكن أن يساعد شطف الشعر وفروة الرأس بمزيج شاي الميرمية والشاي الأسود أو إكليل الجبل في تعزيز نمو الشعر، والتخلص من الشعر الرمادي كبديل لصبغة الشعر الضارة.
وعند استخدام الميرمية للشعر، ينصح بوضعه لمدة 5 إلى 10 دقائق ثم يتم غسله بالطريقة المعتادة.

فوائد عشبة الميرمية للنساء

1-تساعد عشبة المريمية في علاج العقم نظراً لزيادة إنتاج هرمون الأستروجين.
2-تقلل عشبة المريمية من التعرّق خلال فصل الصيف، وذلك باستخدامها موضعياً من خلال خلطها مع الماء، لتشكيل خليط مثل الكريم، يتم تطبيقه على منطقة التعرّق الزئد.
3-تعمل عشبة المريمية كقابض للأوعية الدموية، وهو ما يساعد في التخفيف من غزارة الدورة الشهرية، إضافة إلى قدرتها على علاج تأخر الدورة.
4-تعمل عشبة المريمية على تطهير الرحم وعلاج الالتهابات التي قد تصيب الرحم لدى بعض النساء.
5-تعمل المريمية على تنشيط المبايض داخل الرحم، وزيادة إنتاج البويضات، وهو ما يساعد على سرعة حدوث الحمل.
6-تساعد المريمية على ضبط مستوى هرمون الأستروجين في الجسم، في فترة سن اليأس.
7-تعمل المريمية على تقليل انقباضات الرحم، مما يساهم في تخفيف آلام الدورة الشهرية.

أهم فوائد الميرمية الطبية

1. فوائد الميرمية للتخسيس:
لا تعمل الميرمية على إنقاص وزنك إلا من خلال إتباعك لنظام غذائي سليم وممارسة الرياضة، وحينما تتبع نظاماً غذائياً منخفض السعرات مع ممارسة الرياضة، يمكن للميرمية أن تساعدك في تنحيف جسمك، حيث أنها تساعد على الهضم بشكل سليم، بالإضافة إلى أن الزيوت الموجودة بها يساعدك على النشاط الذهني بشكل أكبر.ولا توجد ثمة دراسة واحدة تربط بين استهلاك الميرمية وتخفيف الوزن، إلا أن قدرتها على تنظيم عملية الهضم قد تعمل على المساعدة في الرجيم الذي تتبعه، حيث أنه من المعروف أن عملية الهضم مهمة جداً لإتباع نظام غذائي سليم.
2. فوائد الميرمية للحمل:
لا يوجد ثمة فائدة من تناول الحامل للميرمية، حيث أن ضررها أكثر من نفعها فهي قد تسبب ارتفاعاً في ضغط الدم، وقد تؤدي إلى الإجهاض. ويمكن تناولها فقط في الطبخ وبكميات معتدلة. وينبغي تجنب شاي الميرمية وزيت الميرمية.
3. فوائد الميرمية للصدر:
بسبب خصائصه المضادة للإلتهابات فإن عشب المرمية يمكن استخدامه في طرد المخاط الزائد من الجهاز التنفسي بحيث يمكن أن يفيد في علاج حالات البرد والتهاب الحنجرة والحلق وإلتهابات الجيوب الأنفية واللوزتين. وتستخدم المرمية كغرغرة أيضاً في العديد من البلدان الأوروبية سواء بالنسبة لإلتهاب الحلق أو التهاب الفم واللثة، وهو عنصر أساسي في غسول الفم.
وشاي الميرمية يمكن أن يفيد في علاج الربو، وعلاج مشاكل الرئة. ويمكن العلاج بها في أكثر من طريقة، فيمكن شرب أوراق الميرمية المجففة ساخنة، كما يمكن استخدام زيت الميرمية لطرد البلغم من الصدر وذلك بأخذ 1-3 نقاط من زيت الميرمية. كذلك يمكن أيضاً أن يستنشق بمغلي أوراق الميرمية بوضعها في وعاء مغلي والسماح للبخار المتصاعد أن يدخل الأنف عن طريق الاستنشاق.
4. فوائد الميرمية أثناء الدورة:
كشفت التجارب التي تمت عام 1939 في الولايات المتحدة أن الميرمية لها القدرة على محاكاة هرمون الأستروجين الأنثوي، وأن تناوله بشكل يومي يعمل على تخفيف أعراض انقطاع الطمث والتعرق الليلي والأرق والصداع والدوار كما أنها تعمل أيضاً على تقليل الإثارة العصبية. كذلك فإنه يعمل على تنظيم عملية الطمث لدى النساء.

القيمة الغذائية للميرمية

تحوي الميرمية مجموعة من المركبات النباتية الكيميائية وزيوت عطرية وفيتامينات ومعادن أساسية معروفة بدورها في مكافحة المرض وتعزيز الصحة، فتحتوي على العناصر الغذائية الأساسية لصحة الجسم كالكالسيوم والبروتينات والحديد ومضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف.



478 Views