فوائد النحل للنباتات

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 4 نوفمبر, 2020 8:53
فوائد النحل للنباتات


فوائد النحل للنباتات ما هي وما هي فوائد النحل وعسل النحل للإنسان والقيمة الغذائية له ومعلومات مختلفة عن النحل نتعرف عليها في هذا المقال.

فوائد النحل للنباتات

– يقوم العديد من المزارعين بتربية النحل في مزارعهم، حيث يمثل حوالي 85% من إجمالي الحشرات المساهمة في تلقيح النباتات.
– يساعد في رفع مستويات الإنتاج بشكل كمي ونوعي، وتحقيق التنوع الزراعي والحرص على استمراريته.
– تشير الدراسات إلى أنّ الفائدة التي يجنيها المزارعون من النحل تفوق 8 أضعاف الفائدة التي يجنيها مربوا النحل من العسل.
– يعود سبب ذلك إلى اعتماد النحل على حبوب اللقاح ورحيق النباتات من أجل صنع العسل وتوفير الغذاء لملكتها ولأفراد الخلية، حيث تتنقل النحلة الواحدة على قرابة 5 آلاف زهرة في اليوم من أجل جمع الرحيق وحبوب اللقاح وتكوين العسل، مع تركيزها على نوع واحد من النباتات خلال فترة محددة، الأمر الذي ينقل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى وتلقيحها من أجل تكوين الثمار، كما أنّ النحلة العاملة تمتلك عضواً في سيقانها يسهل عليها القيام بمهامها، حيث تلتصق حبوب اللقاح به وتنتقل عبره من نبتة إلى أخرى.
– لا تقتصر فائدة النحل على زيادة الإنتاج الزراعي بل يساهم أيضاً في تحسين الإنتاج ورفع جودة الثمار من حيث الشكل والطعم، بالإضافة إلى رفع العائدات للمزارعين، حيث تقدر عائدات المزروعات بفضل تلقيح النحل في أمريكا بنحو 18 بليون دولار بشكلٍ سنوي، كما تقدر عائدات تلقيح النحل للمزروعات ب100 ضعف عائدات إنتاج النحل في عدد من ولايات أمريكا.

معلومات رائعة عن النحل

عالم النحل عالم أنثوي بحت:
إنّ ذكور النحل التي تتواجد في الخلايا تأتي من البيض غير الملقح وتبلغ نسبتها حوالي 15% من المستعمرة فقط، على الرغم من أنّ ذكور النحل ليس لها دور في الخلية سوى تقديم النطاف للملكة العذراء من أجل التزاوج إلا أنّ وجودها في الخلية يعدّ أمراً جيداً، فهو يعني أنّ الخلية لديها ما يكفي من الغذاء حتى مع كون الغذاء متوفراً فذكور النحل يطردون بعيداً لكونهم يستهلكون موارد الخلية، فكلّ ما يقومون بفعله هو تناول الطعام والتزاوج على عكس العاملات التي تقوم بأعمالٍ أخرى ضمن الخلية، وأيضاً يجب القول أنّ ذكور النحل لا تملك إبرةً في مؤخرتها مثل تلك الموجودة لدى الإناث.
تسعى الملكة لتأمين التنوع الجيني في الخلية:
خلال رحلتها من أجل التزاوج، تقوم الملكة بالتزاوج مع عدد من الذكور يتراوح بين 12 و15 ذكراً وذلك من أجل تأمين التنوع الجيني الذي يضمن أن تكون الخلية سليمةً في المستقبل.
يعتبر النحل من الكائنات المهووسة بالنظافة:
يعمل النحل بجد من أجل الحفاظ على نظافة الخلية بشكلٍ مستمر والنحلة الوحيدة التي تخالف هذه القاعدة وتقضي حاجتها ضمن الخلية هي ملكة النحل، وعندما يحدث هذا الأمر تقوم وصيفاتها من العاملات بالتنظيف وحتى عندما يتعلق الأمر بالموت فالنحل لا يموت داخل الخلية معظم الوقت، حيث تذهب النحلات إلى الخارج حتى تبقى جثثها هناك بعيداً عن الغذاء واليرقات الصغيرة.
يمكن للخلية أن تقرر نوع النحل الذي سوف يفقس من البيوض:
أجل هذا صحيح فهي تتحكم بنوع النحلة التي سوف تولد من خلال نوع الغذاء الذي تقدمه لليرقة، على سبيل المثال تتم تغذية اليرقات التي من المقرر أن تصبح ملكات بالغذاء الملكي أو ما يسمى أيضاً بالهلام الملكي، أما اليرقات التي سوف تُصبح عاملات فهي تتغذى بالعسل وخبز النحل الذي يتكوّن من حبوب الطلع.
يمكن للنحل أن يقوم بإنتاج ملكة احتياطية:
إذا حدث أمرٌ ما تسبب بفقدان الخلية للملكة يمكن للخلية أن تنتج ملكةً احتياطيةً بشرط قيام الملكة بوضع البيض في الأيام الخمسة الأخيرة قبل موتها، وذلك من خلال تغيير نوع الطعام الذي يتم تقديمه لبعض اليرقات فتقوم العاملات بالتخلص من خبز النحل والعسل المقدّم لليرقات وإطعامها الهلام الملكي فقط ويقوم خبز النحل الذي تناولته اليرقات سابقاً بتقليص حجم المبايض للنحلات لذلك لن تكون الملكة الاحتياطية ناجحةً بقدر الملكة الأصلية التي لم تتناول سوى الهلام الملكي، ولكن ليس هناك خيارٌ آخر في هذه الحالة والملكة الاحتياطية سوف تقوم بتوفير البيض للخلية لفترةٍ من الزمن.

العسل على الريق لعلاج الأنيميا

يحدث أثناء اتباع الرجيم، أو بشكل وراثي أو أثناء فترة الحمل، نقص في كمية الحديد الموجودة في الدم، ويحدث نقص في كرات الدم الحمراء في الدم ، لذا ينصح الأطباء المرضى الذين يعانون من الأنيميا وأمراض فقر الدم بتناول ملعقة من العسل على الريق، لأنها تزيد من نسبة الهيموجلوبين في الدم، يمكنك تناول ملعقة من العسل على الريق وملعقة عند النوم حتى تعالج الأنيميا.

فوائد العلاج بسم النحل

سم النحل له العديد من الفوائد وهي متمثلة في التالي:
– يعمل سم النحل على زيادة عدد كريات الدم الحمراء، وكذلك يقوم بتنشيط الدورة في الجسم مما يساعد على زيادة حيوية ونشاط الجسم.
– يعمل سم العسل على تنشيط الخلايا العصبية الموجودة في الدماغ، لأنها تقوم بإرسال إشارات عصبية تنتقل إلى الخلايا الحسية التي توجد في أسفل الدماغ.
– تعرض الجسم إلى أكثر من لدغة، وهذا الأمر يساعد على تليف الجلد في حالة لو كانت اللدغات في نفس المكان، وهذا الأمر يجعل الجلد يكون أكثر مقاومة للبكتيريا ولدرجات الحرارة.
– يساعد سم العسل في القيام بتخفيف الوزن، لأن هذا السم يحتوي على مادة تسمى اللعاب الأيوني، وهي تعمل على حرق الدهون في الجسم في الأماكن المصابة بما يقارب 99% من الدهون.



461 Views